متى ينفذ حكم الإعدام في سفاح الجيزة؟ قانوني يجيب

tullaab11 يناير 2024آخر تحديث :
متى ينفذ حكم الإعدام في سفاح الجيزة؟ قانوني يجيب

متى ينفذ حكم الإعدام في سفاح الجيزة؟ قانوني يجيب ,

يتساءل بعض المواطنين عن موعد تنفيذ حكم الإعدام في قاتل الجيزة، بعد تأييد محكمة النقض الحكم الجنائي بإعدام المتهم شنقاً.

ويوضح VETO في النقاط التالية كيف يواجه القانون هذه القضية

المدة القانونية بعد قرار محكمة التمييز

ويقول الخبير القانوني أيمن عطا الله إنه عندما يصبح حكم الإعدام نهائيا يجب رفع أوراق القضية فورا إلى رئيس الجمهورية عن طريق وزير العدل، ويتم تنفيذ الحكم إذا لم يصدر أمر العفو أو تخفيف العقوبة خلال أربعة عشر عاما. أيام.

كما يودع المحكوم عليه بالإعدام السجن بناء على أمر من النيابة العامة على النموذج الذي يحدده وزير العدل إلى حين تنفيذ العقوبة. يجوز لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يلتقوا به في اليوم المحدد لتنفيذ العقوبة، بشرط أن يكون ذلك بعيداً عن مكان التنفيذ، وإذا كان دينياً إذا طلب من المحكوم عليه الاعتراف أو أداء شعائر دينية أخرى. التزاماته قبل الوفاة، يجب تقديم التسهيلات اللازمة لتمكين رجل الدين من مقابلته.

عقوبة الإعدام
تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو في مكان آخر مخفي، بناء على طلب كتابي من النائب العام يفيد استيفاء الإجراءات المنصوص عليها في القانون.

كما يجب أن يتم تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النيابة العامة، أو مأمور السجن، أو طبيب السجن، أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة. ولا يجوز لغير المذكورين أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة. ويجب أن يكون المدافع عن المحكوم عليه مرخصاً له بالحضور دائماً.

يجب أن يتلى نص حكم الإعدام والتهمة التي حكم على المحكوم عليه بها في مكان التنفيذ على مسمع من الحاضرين. إذا رغب المحكوم عليه في الإدلاء بأقوال، يكتب وكيل النيابة العامة محضراً بذلك، وبعد الانتهاء من التنفيذ، يكتب وكيل النيابة العامة محضراً بذلك. يحتوي على شهادة الطبيب بالوفاة ووقت حدوثها.

إعدام سفاح الجيزة

وكانت محكمة النقض قد رفضت الطعن المقدم من المتهم القذافي فراج، المعروف إعلاميا بسفاح الجيزة، على حكم الإعدام الصادر ضده في قضية مقتل فتاة بالإسكندرية، في الطعن رقم 9046 لسنة 2019. سنة 91 جنايات، وأيدت إعدامه في القضية رقم 2340 لسنة 2021 ثانيًا. حديقة جزئية.

وفي 5 إبريل 2021، قضت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار جمال جمعة سكورب، بالإعدام شنقًا على “جزار الجيزة”، بعد اتهامه بقتل المجني عليها “ياسمين ن.” عمدًا، ودفنها تحت أحد العقارات. بمنطقة العصافرة .

أجرت نيابة المنتزه ثاني التحقيقات في القضية رقم 2340 لسنة 2020 قسم شرطة المنتزه ثاني مع المتهم في قضية اتهامه بقتل إحدى ضحاياه ودفن جثتها في مستودع بمنطقة العصافرة منذ 3 سنوات. .

يُشار إلى أن النائب العام أمر، في 1 فبراير 2021، بإحالة المتهم “القذافي فراج” إلى “المحكمة الجنائية”، في أربع قضايا بمنطقتي الهرم وبولاق الدكرور بالقاهرة، والمنتزه بالإسكندرية. لمعاقبته بزعم قتل أربعة أشخاص عمداً وهم: زوجته وامرأتان ورجل مع سبق الإصرار، خلال عامي 2015 و2017، وإخفاء جثثهم بدفنها في مقابر أعدها لذلك الغرض.

وتعد ياسمين آخر ضحايا جزار الجيزة، الذي قتلها المتهم ودفن جثتها في أحد مستودعات منطقة العصافرة بمحافظة الإسكندرية، بعد أن استولى عليها بمبلغ 45 ألف جنيه، إثر وعده بالزواج منها، ثم قام هرب منها وقتلها.