محمد طوسون يفتتح معرض حروف من نور بقاعة الباب الثلاثاء المقبل

tullaab25 فبراير 2024آخر تحديث :
محمد طوسون يفتتح معرض حروف من نور بقاعة الباب الثلاثاء المقبل

محمد طوسون يفتتح معرض حروف من نور بقاعة الباب الثلاثاء المقبل ,

يفتتح الدكتور وليد قنوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض ” حروف من نور ” للفنان محمد طوسون الساعة السادسة مساء يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024 في منطقة الباب سليم القاعة داخل دار الأوبرا بالقاهرة.

معرض رسائل من نور

يقول الفنان محمد طوسون: تنتمي أعمالي إلى عقيدة التصويرية، وتعتمد على الدقة الشديدة في التنفيذ، أو في تدرج الألوان، أو المنظور، والظل، والضوء. أجمع في أسلوبي بين الخط العربي والفنون الجميلة، وجميع أعمالي من منظور قرآني، كما أنها تحتاج إلى تأمل لفهم المعنى وتكوينه الهندسي بالإضافة إلى المنظور. جمالي.
ويستمر المعرض حتى 9 مارس 2024.

يفتح المعرض يوميا من الساعة 9 صباحا حتى 9 مساءا ماعدا الجمعة بقاعة الباب سليم – متحف الفن المصري الحديث بدار الأوبرا القاهرة.

قطاع الفنون الجميلة

وفي سياق آخر، نظم قطاع الفنون التشكيلية مؤخراً معرضاً بعنوان “ليس بعد..!”، افتتحه الدكتور وليد قنوش رئيس القطاع، بحضور نخبة من الفنانين.

وقال الدكتور وليد قنوش: “استضافة معرض “ليس بعد..!” “ضمن برنامج وزارة الثقافة – قطاع الفنون الجميلة للاحتفال بيوم المرأة العالمي وضمن تنفيذ استراتيجية الوزارة لتعزيز مبادئ رعاية المرأة المصرية كداعم مهم إلى جانب الرجل في قيادة عجلة التنمية وتعزيز المرأة المصرية. مسيرة من الإنجازات في كافة مجالات العمل ومجالات التنمية”.

وأضاف: “يعتبر المعرض حالة غنية من الجمال والفكر والموضوعات والقضايا، إضافة إلى كونه فرصة للتعبير عن التقدير والمساواة والاحترام الذي تستحقه المرأة. وفي هذه المناسبة نحتفي بكل امرأة صنعت إبداعاً، مساهمات ملهمة بجهدها وإبداعها وحققت إنجازات مبهرة ومشرفة على كافة الأصعدة”.

وعن العرض قالت الدكتورة زينب نور (قيّمة المعرض): “ينقسم المعرض إلى قسمين، الأول في القاعة الكبرى “إيزيس”، حيث تعرض أعمال الفنانين الذين قطعوا مسافات طويلة واكتسبوا تجارب راقية سواء في الفن التشكيلي أو الفن التشكيلي”. عالم الاحتراف الفني أو في تجارب الحياة رغم اختلاف هذه المسافات، وفي هذه الأعمال نرى قدراً كبيراً من الوعي والمعرفة بقضايا المرأة مهما كانت موضوعاتها.

وتابعت: “في أفق هذه الأعمال تلوح حكمة الفنانة العميقة في دواخل الأمور واستشراف المستقبل.. دون التخلي عن روح المواجهة ودون التخلي عن الانتقادات التي قد تكون لاذعة حتى لو كانت مخفياً… عن قضايا المرأة الحساسة والمتنوعة في المجتمع… وخاصة الشرقية”. .

وتابعت: «أما القسم الآخر من المعرض بقاعة «نهضة مصر» فيضم مجموعة كبيرة من الأعمال الشابة المليئة بالجرأة وروح التحدي التي قد تظهر بوضوح في عيون الشخصيات وكثافة العمل». اللغة البصرية للأعمال، وكأنها تتحدث في الواقع عما يدور في أذهان هؤلاء الشباب -خاصة الشابات- وما يعيشونه. من الصعوبات والقضايا التي تصل إلى حد المصير وهم في مقتبل العمر، إنسانياً أو فنياً… وهذا، و”ليس بعد..!” معرض بمتحف محمود مختار يضم في قاعتيه… مجموعة من الأعمال النحتية التي تتناول العديد من قضايا المرأة لفنانين مختلفين ومتنوعين. وتشكل اتجاهاتهم وتجاربهم مجموعة تثري الفلسفة العامة للمعرض فنياً وبصرياً وإنسانياً. ويستمر المعرض حتى 9 مارس 2024.