كم تبلغ قيمة مخالفة انتهاء تأمين السيارة الكويت

نور أنس طيارة17 فبراير 2023آخر تحديث :
كم تبلغ قيمة مخالفة انتهاء تأمين السيارة الكويت

إن دولة الكويت تقوم بفرض العقوبات المرورية على المخالفين سواء كانوا مواطنين من الكويت أو وافدين. وإن قيمة هذه المخالفات تختلف حسب نوع المخالفة. ويكون الهدف من ذلك حماية سلامة المارة والسائقين وحفظ الانضباط المروري. وفي مقالنا هذا سوف نستعرض مخالفة انتهاء تأمين السيارة في الكويت وما يترتب عليها. كما وسوف نستعرض طريقة دفع الغرامة المالية وبعض المعلومات الأخرى.

كم قيمة مخالفة انتهاء تأمين السيارة في الكويت

في الواقع فإن مخالفة انتهاء تأمين السيارة في الكويت هي إحدى المخالفات القانونية المرورية التي يتم فرضها على السائق في دولة الكويت في حال انتهاء مدة صلاحية تأمين سيارته، وذلك طبعاً وفقاً لما نص عليه قانون المرور في دولة الكويت الذي تم اعتماده من قبل الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية الكويتية، فما هي قيمة مخالفة انتهاء رخصة السيارة، وما هي العقوبات التي يتم فرضها على المخالفين.

 المادة السابعة والثلاثون من قانون المرور في دولة الكويت قد وضحت وبشكل مفصل قيمة مخالفة انتهاء رخصة و تأمين السيارة في الكويت والتي تبلغ 15 ديناراً كويتياً في حدها الأعلى، مع العلم بأن هذه المادة لم تفرض عقوبة السجن على هذه المخالفة حيث وضحت هذه المادة بالتفصيل حيثيات العقوبة على النحو الآتي :

  •  المخالفة 1 : عدم تجديد إجازة تسيير المركبة، قيمة الصلح 5, كما وتكون الغرامة المفروضة 15 ديناراً كويتياً كحد أقصى.
  •  المخالفة 2 : قيادة مركبة آلية برخصة لا تجيز قيادتها، قيمة الصلح 30, و تبلغ الغرامة المفروضة لهذه المخالفة 100 دينار كويتي.
  •  المخالفة 3 : قيادة مركبة آلية برخصة تقرر سحبها، قيمة الصلح 30, كما وتبلغ الغرامة المفروضة على هذه المخالفة 100 دينار كويتي.
  •  المخالفة 4 : قيادة مركبة آلية برخصة تقرر وقف سريانها، قيمة الصلح 30، وقيمة الغرامة المفروضة على هذه المخالفة 100 دينار كويتي.
  •  المخالفة 5 : عدم حمل إجازة تسيير المركبة في أثناء القيادة، قيمة الصلح 10، وقيمة الغرامة المفروضة على السائق 15 ديناراً كويتياً.

اقرأ أيضًا:مخالفة الالتفاف الخاطئ في الكويت

نوع المخالفةقيمة المخالفة الماليةقيمة الحبس للمخالفةالصلح في فرع المرور
قيادة مركبة آلية بدون وثيقة تأمين سارية25 دينار كويتي15 يوم حبس15
انتهاء مدة النأمين فقط15 دينار كويتيلا يوجد حبس10
كم تبلغ قيمة مخالفة انتهاء تأمين السيارة الكويت

مخالفة عدم تجديد دفتر السيارة في دولة الكويت

تفرض إدارة المرور في وزارة الداخلية الكويتية على مخالفة عدم تجديد دفتر السيارة في دولة الكويت غرامة تبلغ قيمتها 5 دنانير كويتية، حيث يتم دفع هذه الغرامة في إدارة مباحث الدولة الكويتية، وذلك عند تجديد رخصة القيادة.

ولكن باستطاعة السائق تجديد دفتر السيارة في الكويت وذلك من خلال حجز موعد لتجديده عبر موقع وزارة الداخلية الكويتية باتباع الإجراءات التالية :

  1. يقوم بزيارة موقع وزارة الداخلية الكويتية.
  2.  يقوم بإدخال علامة تبويب منصة المواعدة من أعلى واجهة الموقع.
  3.  يقوم باختيار قطاع المرور العمليات من القائمة المنسدلة.
  4.  عليه أن يقوم بعد ذلك بإدخال الرقم المدني في الفراغ المخصص.
  5.  يقوم بالنقر على أيقونة الاختيار.
  6.  يقوم بتحديد فئة وحالة طالب الخدمة واختيار قضايا المرور من قائمة العمليات.
  7.  يقوم بعد ذلك بالنقر فوق تراخيص المركبات، وذلك من قائمة أنواع المعاملات.
  8.  يجب على المستخدم اتباع العمليات التي تظهر تباعاً عى الشاشة، من أجل إتمام حجز الموعد والحصول على الباركود.
  9.  الذهاب في الوقت الذي تم تحديده له إلى إدارة المرور للقيام بإجراءات الترخيص.

اقرأ أيضًا:مخالفة الوقوف على الرصيف

كيف يتم دفع مخالفة انتهاء تأمين السيارة عبر الأنترنت في الكويت

تتميز وزارة الداخلية الكويتية بتقديمها خدمة دفع المخالفات المرورية بشكل الكتروني، وذلك من خلال موقعها الإلكتروني، حيث يقدم هذا الموقع لعملائه مجموعة متميزة من الخدمات الالكترونية التي تسهم في توفير الوقت والجهد الذي يحتاجه المواطن الكويتي أو حتى الأشخاص المقيمين في الكويت من أجل دفع هذه المخالفات المرورية، ويتم ذلك من خلال اتباع الاجراءات التالية:

أسئلة شائعة

  • ما هي مواد القانون التي تنص على مخالفة انتهاء تأمين السيارة؟

    في الواقع فقد نصت المادة رقم 35 على مخالفة قيادة السيارة مع انتهاء التأمين وبدون رخصة ورقم هذه المخالفة 93. كما وتبلغ قيمتها 25 ديناراً كويتياً و 15 يوم حبس. بينما تنص المادة رقم 36 على مخالفة انتهاء التأمين ورقم المخالفة 194. كما وتبلغ قيمة المخالفة 15 ديناراً كويتياً.

  • كيف يتم تسديد مخالفة انتهاء التأمين؟

    يمكن للمخالفين سداد قيمة المخالفة في مراكز شرطة المرور أو عبر الانترنت. حيث تتيح وزارة المرور الكويتية خدمة سداد المخالفات المرورية أونلاين بوسائل الدفع الرقمية.

  • ماذا يترتب على تكرار المخالفة المرورية؟

    يترتب على ذلك تكرار دفع المخالفة مع احتمالية لحجز السيارة ومراجعة فرع المرور.