مدبولي يوضح عوائد مشروع رأس الحكمة بالتواريخ والأرقام

tullaab23 فبراير 2024آخر تحديث :
مدبولي يوضح عوائد مشروع رأس الحكمة بالتواريخ والأرقام

مدبولي يوضح عوائد مشروع رأس الحكمة بالتواريخ والأرقام ,

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الإمارات ستضخ استثمارات بقيمة 150 مليار دولار في المشروعات المرتبطة بمنطقة رأس الحكمة.

لافتاً إلى أن مشروع رأس الحكمة يتضمن جزأين، جزء مالي يدفع مقدماً، والجزء الثاني نسبة من الأرباح بقيمة 35 مليار دولار، لافتاً إلى أنه سيتم تقسيمه على قسطين، الأول خلال أسبوع بقيمة 15 مليار دولار، وبعد شهرين ستحصل مصر على 20 مليار دولار.

وأكد رئيس الوزراء أن الجزء الأول وهو 15 ملياراً منها 10 مليارات دولار تأتي من الخارج و5 مليارات تتنازل عنها الإمارات ودائع في البنك المركزي المصري.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم سداد الدفعة الثانية خلال شهرين بسيولة مباشرة بقيمة 14 مليار دولار، بالإضافة إلى 6 مليارات دولار ستتنازل عنها الإمارات وهي ودائع في البنك المركزي المصري.

وألمح رئيس الوزراء إلى أن مصر ستحصل على 35% من أرباح المشروع طوال مدة المشروع.

وتابع: صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة هي شراكة وليس بيع أصول، مشيرًا إلى أن خطة التنمية العمرانية تشمل تطوير مطروح والسلوم والعلمين.

وشدد رئيس الوزراء على أن مصر تحتاج لمثل هذه المشروعات كل عام لتوفير ملايين الفرص للقوى العاملة.

وأكد أن الحكومة ملتزمة بتعويض أهالي مطروح المقيمين على الأراضي المخصصة للمشروع بمنطقة رأس الحكمة بشكل كامل نقدًا وعينًا، وإقامة تجمعات للأهالي في منطقة مجاورة، بالإضافة إلى جعلها الاستفادة من التطوير مباشرة من مشروع مستمر بإذن الله.

وكشف أن فوائد مشروع رأس الحكمة هي أن كافة الاستثمارات سيتم تحويلها إلى الجنيه المصري وكل البناء سيتم بأيدي مصرية، مما يوفر ملايين فرص العمل أثناء بناء رأس الحكمة وبعد إنشائه. ، إلى جانب الشركات المصرية التي ستتولى هذا البناء.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة المصرية تستهدف الوصول إلى 40 أو 50 مليون سائح بمشروعات مماثلة لمنطقة رأس الحكمة التي تستهدف وحدها 8 ملايين سائح.

ووصف الصفقة الاستثمارية الكبرى بأنها أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر، كما أنها تأتي في إطار الخطة الاستراتيجية الوطنية لمصر 2052، التي نفذتها الدولة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ ذلك الحين. تولى منصبه.

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حفل توقيع أكبر صفقة استثمارية مع كيانات كبرى.

مدبولي يوافق على أكبر صفقة استثمارية

وافق مجلس الوزراء اجتماع الحكومة تم، أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، إبرام أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع جهات كبرى، في ظل جهود الدولة الحالية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

شراكات كبرى في الصفقة الحكومية الجديدة

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، والتي يتم تنفيذها بالشراكة مع كبرى الجهات، تحقق الأهداف التنموية للدولة التي حددتها الخطة الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، مشيرًا إلى أن هذه الصفقة تعد بداية لعدة استثمارات الصفقات التي تعمل عليها الحكومة حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن هذه الصفقة الكبرى وغيرها، والسيولة النقدية الكبيرة التي ستوفرها بالعملة الصعبة، ستسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي وتحسين الوضع الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل حاليًا أيضًا على إنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وأن الحكومة مستمرة في إجراءاتها التي أقرتها وثيقة سياسة ملكية الدولة، لجهة تمكين القطاع الخاص وزيادة فرص مشاركته في قطاعات التنمية.