مشروعات النفل في أفريقيا تفتح الباب لمصر في القارة السمراء..طريق القاهرة كيب تاون أضخمها.. وربط ميناء سفاجا بدار السلام في تنزانيا يعزز التنمية الشاملة

tullaab23 فبراير 2024آخر تحديث :
مشروعات النفل في أفريقيا تفتح الباب لمصر في القارة السمراء..طريق القاهرة كيب تاون أضخمها.. وربط ميناء سفاجا بدار السلام في تنزانيا يعزز التنمية الشاملة

مشروعات النفل في أفريقيا تفتح الباب لمصر في القارة السمراء..طريق القاهرة كيب تاون أضخمها.. وربط ميناء سفاجا بدار السلام في تنزانيا يعزز التنمية الشاملة ,

وتسعى وزارة النقل إلى زيادة التعاون مع الدول الأفريقية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التي تستهدف ربط الطرق والمحاور المصرية بالقارة الأفريقية بهدف نقل تجارة الدول الأفريقية إلى أوروبا وآسيا عبر مصر.

وزير النقل يؤكد أهمية التعاون مع الدول الإفريقية في مجال النقل لتحقيق النهضة الشاملة

وزير النقل فيتو

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، خلال زيارته لتنزانيا، الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لزيادة الصادرات المصرية من خلال إنشاء بعض المناطق اللوجستية في بعض الدول الأفريقية، خاصة تنزانيا، باعتبارها البوابة الرئيسية لنمو الصادرات المصرية. عدد البلدان الأفريقية غير الساحلية، بما في ذلك رواندا.

مشروع طريق القاهرة كيب تاون لربط مصر برا بجميع دول القارة

طريق القاهرة كيب تاون، فيتو

وتسعى وزارة النقل إلى استكمال مشروع الربط البري بين مصر والدول الإفريقية عبر طريق القاهرة – كيب تاون، حيث أعلنت الحكومة المصرية في يوليو 2015 عن إطلاق مشروعها الإقليمي “القاهرة – كيب تاون” بهدف ربط الطريق بين القاهرة وكيب تاون. دول القارة، بالإضافة إلى مشاركة مصر في أعمال البنية التحتية للمشروع بهدف تحقيق التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية والمشاركة في نقل تجارة الدول الأفريقية عبر الموانئ المصرية.

18 مليار دولار تكلفة مشروع القاهرة كيب تاون

وأوضحت وزارة النقل التكلفة الإجمالية للمشروع القاهرة-كيب تاون 18 مليار دولار. ويتم تنفيذ المحور على 4 مراحل مختلفة تشمل أعمال رصف ورصف الطرق وتطوير المنافذ البرية للدول المشاركة في الطريق وهي مصر وشمال السودان وجنوب السودان وإثيوبيا وتنزانيا وكينيا وزامبيا، وجميعها الطريق إلى جنوب أفريقيا، ويبلغ طوله 10.228 ألف كيلومتر، منها 1.155 كيلومترًا في مصر، وأعلنت مصر استكماله. من كافة أعمال الطرق داخل الحدود المصرية.

الهدف من تنفيذ مشروع القاهرة كيب تاون

القاهرة – كيب تاون، فيتو

ويهدف مشروع طريق القاهرة كيب تاون في المقام الأول إلى تسهيل النقل البري بين الدول الأفريقية المشاركة في هذا الطريق، ليتمكن أي مستثمر من نقل بضائعه إلى أي من الدول التي يمر عبرها الطريق في وقت قياسي لا يتجاوز 4 أيام. على عكس البحر الذي يستغرق أشهراً في ظل بطء تقدم الطريق. وسائل النقل في الدول الأفريقية ونقص وسائل النقل. وعلى الرغم من وجود مجموعة كبيرة من مجاري الأنهار الصالحة للملاحة، إلا أنها تكاد تقتصر على الأجزاء الغربية والوسطى من أفريقيا، بالإضافة إلى مجرى النيل في مصر والسودان، وبقية أفريقيا محرومة تماما من هذه الوسائل.

– مشروع ربط مصر بحرا بدول أفريقيا عبر تنزانيا

وأشار وزير النقل إلى أن هناك مقترحاً من خلال ربط ميناء سفاجا المصري بميناء دار السلام تنزانيا، بالإضافة إلى العمل على إنشاء بعض المناطق اللوجستية في بعض الدول الإفريقية، أبرزها تنزانيا باعتبارها البوابة الرئيسية لعدد من الدول الإفريقية غير الساحلية.

ميناء دار السلام، فيتو

يعد ميناء دار السلام من أهم الموانئ في شرق أفريقيا. ولذلك تدرس وزارة النقل خطة لربط ميناء دار السلام بميناء سفاجا لتسهيل حركة التجارة الأفريقية، خاصة الدول الأفريقية غير الساحلية التي ليس لها ظهير بحري على حدودها.

أهمية ميناء سفاجا في الربط البحري بين مصر وأفريقيا

ويلعب ميناء سفاجا دورًا حيويًا في نقل تجارة مصر الخارجية في الغبار والخامات المعدنية. كما يستقبل كميات كبيرة من الحبوب والسلع العامة والمعدات الثقيلة وسفر وعودة المسافرين العاملين بالسعودية ودول الخليج من مواطني صعيد مصر، وكذلك السياح الذين يترددون على منطقة جنوب الوادي.

مشروع الربط السكة الحديد بين مصر وأفريقيا عبر قطار أبو سمبل السودان

وتخطط وزارة النقل خلال الفترة المقبلة لطرح مشروع قطار أبو سمبل السودان على المستثمرين المصريين العرب والأجانب للبدء المشاريع السكك الحديدية بين مصر وأفريقيا. وتصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى حوالي 500 مليون دولار، ومن المقرر أن يرتبط بمشروع القطار. أسوان طريق القاهرة الكهربائي السريع.

قطار أبو سمبل السودان، فيتو

شهد عام 2020 توقيع وثيقة تعاون بين… وزارة النقل المصرية ووزارة النقل السودانية في مجال الربط بالسكك الحديدية. ونصت الوثيقة على توفير التمويل للبدء في دراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية لمشروع الربط السكة الحديد بين مصر والسودان، بحيث يكون التمويل من خلال التنسيق والتعاون بين مصر والسودان والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية.

ويتضمن مشروع ربط السكة الحديد ربط العمليات بين مصر ودول شمال أفريقيا، وربط العمليات بين مصر ودول الجنوب والوسط عبر طريق القاهرة كيب تاون.

المعوقات التي تواجه مشروع الربط السكة الحديد بين مصر والسودان

وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لربط العمليات بين الدول الإفريقية، إلا أن هناك عددا من العوائق والألغام التي تهدد المشروع، ومن أهم هذه العوائق أزمة تأمين حركة القطار دوليا، خاصة أنه سيمر بين عدة دول. وتتطلب عمليات تأمين البضائع تكاليف باهظة جداً في ظل تركز الكثير من الصراعات على أطراف هذه الدول وبالتالي سيكون من الصعب تأمين حركة القطارات.

سكك حديد السودان

الفريق بأكمله هو الوزير وشدد خلال زيارته اليوم إلى العاصمة الرواندية كيجالي على أهمية الاستغلال الأمثل للقدرات الأفريقية بما يخدم مصالح الدول الأفريقية، لافتا إلى أهمية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AFCFTA) التي تهدف إلى إنشاء اتحاد موحد. السوق الأفريقية.

وأشار الوزير إلى أهمية زيادة معدلات التبادل التجاري بين الدول الإفريقية والتي ستشهد المزيد من النمو خلال السنوات المقبلة للارتقاء إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، والعمل على زيادة الاستثمارات المصرية في تنزانيا وسبل تعزيزها. لتسهيل عمل الشركات المصرية الراغبة في التواجد بالسوق التنزاني.

كامل الوزير: قطاع النقل يمثل أولوية قصوى لقادتنا

وأضاف الفريق كامل الوزير أن قطاع النقل يحظى بأولوية قصوى في اهتمام قادتنا باعتباره مقياسا لتقدم الأمم ونهضتها ورفاهيتها مما يتطلب التطوير المستمر والتوسع في خطط النقل من خلال السياسات- صنع ووضع الاستراتيجيات واتخاذ الخطوات التي تساهم في تطوير هذا القطاع الحيوي.

وشدد الفريق كامل الوزير على أهمية تضافر جهود الجميع للنهوض بهذا القطاع باعتباره محرك التقدم الاقتصادي والاجتماعي لتحقيق المصالح المشتركة وتسهيل الترابط وتعزيز أواصر التقارب بين الشعوب الأفريقية.