مشروع استقلال مصر 1883، كتاب جديد لعماد أبو الغازي ووليد غالي بمعرض القاهرة

tullaab17 يناير 2024آخر تحديث :
مشروع استقلال مصر 1883، كتاب جديد لعماد أبو الغازي ووليد غالي بمعرض القاهرة

مشروع استقلال مصر 1883، كتاب جديد لعماد أبو الغازي ووليد غالي بمعرض القاهرة ,

صدرت مؤخراً عن دار الشروق للنشر والتوزيع كتاب جديد بعنوان “مشروع استقلال مصر 1883.. من أوراق الإمام محمد عبده المجهولة” تأليف د.عماد أبو غازي ود.وليد غالي. ومن المقرر أن تقدمه الدار ضمن إصداراتها الجديدة في معرض القاهرة للكتاب دورتها الـ55.

كتاب مشروع الاستقلال المصري 1883

وتكشف دار النشر تفاصيل الكتاب على النحو التالي: «أدت الصدفة إلى اكتشاف نص مجهول يعود تاريخه إلى نهاية عام 1883، ضمن مجموعة أوراق تعود للإمام محمد عبده حصلت عليها جامعة الآغا خان في لندن عدة أوراق». منذ سنوات… هذا النص يدور حول مشروع استقلال مصر عام 1883، أو كما أسماه محمد عبده (مشروع اللائحة الأساسية لاستعادة الحكومة المدنية).

وتتابع: “النص مكتوب بخط محمد عبده في دفتر صغير وسط صفحات يحتوي على ترجمة فصول من كتاب الجمهورية لأفلاطون، ومن الواضح أن محمد عبده كان يسعى لتهريبه إلى مصر أثناء وجوده في المنفى”. فكتبه هكذا يخفيه عن الأبصار».

وأضافت: “ننشر في هذا الكتاب نص هذه القائمة ونقدم تحليلا لها، ونقارنها ببرنامج الحزب الوطني الذي صاغه محمد عبده وبلانت قبل ذلك بعامين في ديسمبر 1881، في الوقت الحالي بانتصار الثورة العرابية، ونقدم لنشر القائمة مراجعة تاريخية نستطيع من خلالها توضيح السياق الذي انتهى باحتلال مصر، ومن ثم نقدم هذا النص يكشف لنا أشياء كانت غائبة عنا، تسلط يسلط الضوء على تلك الفترة الدقيقة من التاريخ المصري، ويثبت أن الحركة السياسية في مصر لم تتوقف بهزيمة الثورة والاحتلال البريطاني للبلاد.

عماد ابو غازي

عماد أبو غازي؛ باحث في التاريخ والوثائق وأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة، شغل منصب رئيس الإدارة المركزية لشؤون الشعب واللجان بالمجلس الأعلى للثقافة لمدة عشر سنوات من 1999 إلى 2009. تولى أمانة سر المجلس الأعلى للثقافة. المجلس الأعلى للثقافة من 2009 إلى 2011 ثم وزيراً للثقافة عام 2011.

له عدة كتب ومؤلفات منها: «1919.. حكايات الثورة والثوار»، و«1517.. الاحتلال العثماني لمصر وسقوط دولة المماليك»، و«مصطفى النحاس..». “. مذكرات المنفى.”

وليد غالي

وليد غالي هو أستاذ الدراسات العربية والإسلامية في معهد دراسة الحضارات الإسلامية بجامعة الآغا خان في المملكة المتحدة.

وهو عضو مجلس إدارة هيئة المخطوطات الإسلامية، ويحمل العضوية الفخرية في الاتحاد العالمي للغة العربية. وله عدد من المؤلفات في مجال التصوف الإسلامي والثقافة العربية. أصدر رواية «شفرة الدراويش» عام 2023، ومجموعة قصصية من جزأين عن الحياة في واحات الصحراء الغربية عام 2022.