مصر والبرازيل تؤكدان تجديد التزامهما بالعمل معا لبناء نظام دولي أكثر ازدهارا وديمقراطية

tullaab27 فبراير 2024آخر تحديث :
مصر والبرازيل تؤكدان تجديد التزامهما بالعمل معا لبناء نظام دولي أكثر ازدهارا وديمقراطية

مصر والبرازيل تؤكدان تجديد التزامهما بالعمل معا لبناء نظام دولي أكثر ازدهارا وديمقراطية ,

أصدرت وزارتا خارجية مصر والبرازيل بيانا صحفيا مشتركا بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس العلاقات بين البلدين.

وأكد البيان أن وزارتي خارجية مصر والبرازيل سعداء بالاحتفال بالذكرى المئوية لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث أقامت مصر والبرازيل العلاقات الدبلوماسية في 27 فبراير 1924، مع إنشاء البعثة الدبلوماسية البرازيلية في القاهرة.

وأضاف أنه في إطار الاحتفالات بالذكرى المئوية لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والبرازيل، قام الرئيس لولا بزيارة القاهرة في 15 فبراير، وبهذه المناسبة اتفق الطرفان على رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية. .

وتعد مصر شريكا للبرازيل في مجموعة البريكس التي انضمت إليها مصر بداية العام الجاري. وفي عام 2024، ستشارك مصر أيضًا في اجتماعات مجموعة العشرين، بدعوة من الرئاسة البرازيلية، كما تمت دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في البرازيل في نوفمبر المقبل.

كما تعد مصر ثاني أكبر شريك تجاري للبرازيل في أفريقيا، حيث يصل حجم التبادل التجاري إلى 2.8 مليار دولار أمريكي في عام 2023. ومنذ عام 2009، أنشأت الدولتان آلية للحوار الاستراتيجي، ووقعت مصر اتفاقية تجارة حرة مع السوق الجنوبية المشتركة ( ميركوسور) في عام 2010.

وستنفذ مصر والبرازيل خلال عام 2024 عددا من الأنشطة احتفالا بمئوية العلاقات الدبلوماسية، وذلك لإبراز الالتزام المتبادل بتعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين بلدينا وشعبينا.

وتابع البيان أنه على المستوى العالمي، تؤكد مصر والبرازيل التزامهما بالعمل معًا لبناء نظام دولي أكثر ازدهارًا وديمقراطية يسوده السلام والتنمية الشاملة والمستدامة.