معرض القاهرة الدولي للكتاب، تعرف على مبيعات وزارة الثقافة بالدورة 55

tullaab7 فبراير 2024آخر تحديث :
معرض القاهرة الدولي للكتاب، تعرف على مبيعات وزارة الثقافة بالدورة 55

معرض القاهرة الدولي للكتاب، تعرف على مبيعات وزارة الثقافة بالدورة 55 ,

شهدت أجنحة قطاعات وزارة الثقافة المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، والتي اختتمت فعالياتها أمس، إقبالا جماهيريا كبيرا، انعكس بشكل كبير على المبيعات التي تجاوزت 650 ألف نسخة، وهو رقم قياسي غير مسبوق.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة: إن الإقبال الجماهيري الكبير على إصدارات قطاعات وزارة الثقافة يتوج جهود القائمين على مشروع النشر بالوزارة، معربة عن سعادتها بالجمهور الكبير الإقبال على الإصدارات التي جسدت وعي الجمهور بقيمة القراءة وأهميتها.

وتابع وزير الثقافة: حرصنا من خلال مبادرات الوزارة على إتاحة هذه المطبوعات بأسعار مخفضة تناسب مختلف فئات المجتمع. كما يأتي تتويجا لجهود قطاعات الوزارة المعنية بالنشر والتي حرصت على اختيار العناوين بعناية لترضي جميع الفئات، بالإضافة إلى طرح طبعات خاصة لكتب الرموز المصرية. المفكرون والكتاب والشعراء». وأضاف وزير الثقافة: «الوزارة تعمل بشكل متكامل لتحقيق العدالة الثقافية التي يعد نشر المعرفة محورها الأهم».

وأكدت وزيرة الثقافة أن الفترة المقبلة ستشهد توسعًا في إقامة معارض الكتاب في المحافظات بشكل دوري، بهدف إتاحة المزيد من كافة الإصدارات المعرفية المتنوعة للجمهور المصري بكافة فئاته العمرية والمجتمعية.

مبيعات الهيئة العامة للكتاب

وحقق جناح الهيئة العامة للكتاب، الذي ضم مبادرة «الثقافة والفن للجميع»، مبيعات تجاوزت 430 ألف نسخة، تم طرح عدد منها بأسعار مخفضة تبدأ من جنيه واحد حتى 20 جنيها. وتضمنت قائمة الكتب الأكثر رواجا في الجناح الأعمال الكاملة لكبار الكتاب مثل، صلاح عبد الصبور، صلاح جاهين، فؤاد حداد، وغيرهم، بالإضافة إلى سلسلة “ما” التي ضمت العديد من العناوين المتعلقة بالمجالات المتخصصة. كالصناعات اليدوية، والأدب، والدراما، والجيولوجيا، والصيدلة، والفقه، والبلاغة، بالإضافة إلى أعمال سلسلة «رؤية». والتي تصدر بالتعاون مع وزارة الأوقاف، ومن مواضيع إصداراتها الدين والمواطنة، الانتماء، التثقيف حول مقاصد الشريعة والقضايا المعاصرة، رؤى حديثة لقضايا الدين والحياة، الحث على الأخلاق الحميدة، وغيرها. بالإضافة إلى «السلسلة المصرية» التي تتضمن موضوعات تاريخية تتعلق بقضايا التعليم. التعليم والأسرة المصرية والفلاح المصري وغيرهم.

مبيعات الهيئة العامة لقصور الثقافة

كما حققت الهيئة العامة لقصور الثقافة مبيعات عالية بجناحها الذي شهد إقبالا كبيرا من جمهور المعرض، حيث بلغت مبيعاته نحو 130 ألف نسخة من الكتب بمختلف العناوين. وتضمن الجناح مجموعة متميزة من الإصدارات في عدد من المجالات الأدبية والثقافية، من بينها إصدارات جديدة قدمتها الهيئة استمراراً للاحتفال بالذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي طه حسين، إذ ويعرض 36 عملاً آخر للعميد هذا العام، إضافة إلى 20 عملاً أصدرها العام الماضي، إضافة إلى 5 أعمال ودراسات عنه، بالإضافة إلى موسوعة «المستشرقون» لنجيب العقيقي في ثلاثة أجزاء، «» “أصل الأنواع” لداروين، و”ما وراء الأيام” للدكتور محمد حسن الزيات، و”تاريخ سيناء” لنعوم شقير، و”تاريخ النهب الاستعماري لمصر” لجون مارلو، وغيرها من العناوين. صدر مؤخراً المسلسل، ولاقت رواية «مئة عام من العزلة» للكاتب غابرييل جارسيا قبولاً لدى الجمهور. ماركيز، والذي تم نشره ضمن سلسلة «آفاق عالمية». وشهد الجناح إقبالا كبيرا على إصدارات سلسلة «حكاية مصر»، وسلسلة الهيئة الشهيرة «الذخائر»، و«الدراسات الشعبية» وغيرها.

المبيعات الوطنية للترجمة

أما مبيعات المركز القومي للترجمة فقد بلغت نحو 45 ألف نسخة، أشهرها: دراسات عن المماليك في مصر، مقدمة في التصوف المسيحي، تاريخ الصراع بين العلم واللاهوت في المسيحية. ، سفر دانيال، ثقافة الاستهلاك، قصور مصر المنسية، مقدمة للأناجيل. الثلاثة، ذكريات في الترجمة، القصة العظيمة للرياضيات، فرقة العمال المصرية، مدريد الإسلامية: الأصول الخفية لعاصمة مسيحية. كما قدم جناح المركز في المعرض تخفيضات بنسبة 50% على إصداراته لكل من: طلاب الجامعات الحكومية، ونقابة الأطباء، ونقابة المهندسين، وأصحاب الهمم، والنقابات العمالية. الفنية، بالإضافة إلى خصم 40% للباحثين وضباط الجيش والشرطة ونقابة المهن التعليمية.

مبيعات صندوق التنمية الثقافية

أما جناح صندوق التنمية الثقافية الذي يضم إصدارات عدد من القطاعات منها المجلس الأعلى للثقافة، والمركز الوطني لثقافة الطفل، والتنسيق الثقافي، فقد بلغت مبيعاته ما يقارب 25 ألف نسخة، وتنوعت إصداراته لتمثل مختلف مجالات المعرفة والفنون والعلوم.

مبيعات دار الكتب والوثائق الوطنية

وبلغ إجمالي عدد النسخ المباعة، في جناح دار الكتب والأرشيف الوطني، نحو 20 ألف نسخة، تضمنت مجموعة متنوعة من المراجع والموسوعات العلمية والتاريخية في مختلف المجالات. وتشمل القائمة الأكثر مبيعاً: عيون التاريخ، عجائب الآثار، أخبار البلدان، مدارج السالكين، ومقر الخلافة خالي. نهاية الأدب في فنون الأدب.