مواقع العمل الحر للطلاب منصات العمل الحر والعمل عن بعد

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
مواقع فري لانس

ما هي مواقع العمل الحر للطلاب منصات العمل الحر والعمل عن بعد؟ هل يمكن للطلاب الذين يدرسون بالجامعات أن يعملوا ويكسبوا المال ويستمروا بالدراسة؟ ما هي أفضل هذه المنصات الخاصة بالعمل الحر؟ هل هناك مواقع للعمل الحر ومخصصة للطلاب؟ ولماذا أصبح العالم في هذه الفترة متجه نحو العمل الحر ومواقع العمل الحر للطلاب؟  هل توجد مجالات محددة لكسب الأرباح من مواقع العمل الحر؟

في الواقع، بعد أن أصبح العمل الحر (العمل عن بعد) محور اهتمام وتركيز الطلاب الذين يدرسون في الجامعات، ازدادت فرص العمل في هذا المجال بشكل كبير، وذلك بسبب أن العمل الحر هو العمل الوحيد الذي يمكن لطالب الجامعة أو الطالب في المدرسة أن يعمل فيه ويستمر في نفس المستوى بدراسته، لأن العمل الحر هو عمل عن بعد أي على الإنترنت، بعكس الأعمال الأخرى التقليدية التي تتطلب حضور، فالعمل الحر الآن هو الوجهة الرسمية لأغلب دول العالم سواء العربية أو الغربية.

في هذا المقال، سنتكلم أولًا عن ما هي مواقع العمل الحر للطلاب منصات العمل الحر والعمل عن بعد، ومن ثم سنتكلم عن بقية المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع مثل: ما هي أفضل مواقع العمل الحر للطلاب، ما هي أكثر المجالات طلبًا في السوق، هل يمكن للطلاب حقًا أن يعملوا ويدرسوا في آنٍ واحد؟ والكثير من المعلومات. تابعوا معنا إلى النهاية.

ما هو العمل الحر

ما هو العمل الحر

في البداية، وقبل أن نتكلم على مواقع العمل الحر للطلاب، سنشرح لكم بالتفصيل ماهية العمل الحر أو كما يقال عنه الآن (الفري لانس) Freelance. ظهر مصطلح الفري لانسر والعمل الحر في العشر السنوات الأخيرة. حيث أن فري لانس هو مصطلح غربي يأتي بمعنى العمل الحر أو العمل عن بعد والعمل على الإنترنت. أي أن الشخص حر تمامًا في العمل وضمن العمل أيضًا. وهذا النوع من الأعمال لا يقوم على نفس النظام الوظيفي التقليدي، فهنا لا يوجد مدير ولا شركة ولا موظفين، وإنما توجد أنت ومهاراتك وقدراتك العملية فقط لا غير. بدون أوامر من الإدارة أو ما شابه.

ويقصد أيضًا بالعمل الحر أو العامل الحر هو الشخص الذي يمتلك مهارات مختلفة وواسعة، إذ يستخدم مهاراته هذه من أجل العمل على مشاريع خاصة بأشخاص آخرين وإنجازها لهم، وبالتالي هو يكسب المال. وهم يكسبون الوقت والخبرة وانتهاء المشروع بشكل كامل. ولا يتوقف الأمر هنا وحسب، إذ أن مجالات العمل في مواقع العمل الحر للطلاب هي أكثر اتساعًا وانتشارًا من هذا الأمر.

وهناك عدد كبير جدًا من المجالات التي يمكن للشخص أن يتعلمها، لكي يعمل في مواقع العمل الحر للطلاب أو لغير الطلاب. وسنفصل هذه المجالات بشكل كامل بالفقرات القادمة. من الجدير بالذكر أن مواقع العمل الحر للطلاب تشهد في الفترة الأخيرة عدد كبير جدًا. متزايد من الأشخاص الذين يريدون البدء بالعمل الحر أو الفري لانس.

فتجد الفيديوهات التعليمية على تطبيق يوتيوب أو فيس بوك. أو غيره من وسائل التواصل الاجتماعي، تضج بأعداد المشاهدين وقد تصل إلى الملايين، وهذا دليل كبير أن العالم يشهد إقبال كبير على مواقع العمل الحر للطلاب على وجه الخصوص.

شاهد أيضًا: أكثر الخدمات مبيعا في خمسات قائمة الأكثر مبيعا في خمسات.

أفضل مواقع العمل الحر للطلاب

مواقع العمل الحر

والآن سنأتي للموضوع الأكثر أهمية بهذا المقال، بماذا تتجلى أفضل مواقع العمل الحر للطلاب وما هي منصات العمل الحر والعمل عن بعد؟ في الواقع لا توجد مواقع عمل حر مخصصة للطلاب سواء الجامعيين أم المراحل الأقل عمرًا. ولكن يمكننا القول أن موقع العمل الحر تصلح لجميع الأعمار. وخصيصًا الطلاب. وهذا لعدة أسباب مختلفة، الأول هو أن العمل الحر لا يتطلب حضور شخصي في مكان معين وفي زمن معين، وإنما من الكافي أن تتواصل مع المشتري أو العميل وتتفهم طلباته بشكل كامل.

هذا الشيء الذي يعطي الطالب الوقت الكافي لإكمال دراسته والدوام بشكل يومي بدون أي عوائق، ويكتفي الطالب بتخصيص وقت معين في اليوم من أجل إتمام عمله ومن ثم يمكنه فعل ما يشاء، من دراسة أو خروج من المنزل وغيره من النشاطات. جمعت لكم في هذه الفقرة أهم وأفضل مواقع العمل الحر للطلاب ولغير الطلاب.

  • موقع خمسات، هو من المواقع ذات الشهرة الواسعة في أنحاء الوطن العربي. وهو يختص بتقديم الخدمات الصغيرة فقط، ويقتصر الأجر على كل خدمة 5 دولارات فقط. ويمكنك إتمام الكثير من الخدمات بحسب ما تشاء.
  • موقع مستقل، هو من المواقع المنافسة لموقع خمسات تقريبًا، ولكن يحتوي على نظام عمل مختلف بعض الشيء. كما أنه يستهدف الفري لانسر من أصحاب الخبرة أو أصحاب الالتزام الكبير لأنه يقدم مشاريع أعمال وخدمات كبيرة بعض الشيء وليست صغيرة ومختصرة.
  • مَوقع تصميمي، من مواقع العمل الحر الرائدة في مجال التصميم بشكل عام. وهي تستهدف المصممين سواد الجدد أو القدامى. حيث يمكن للشخص أن يقدم أي نوع من خدمات التصميم، مثل تصميم مقاطع الفيديو، تصميم الصور، تصميم الشعارات وغيره.
  • موْقع Upwork هو من المواقع المشهورة على مستوى العالم وليس فقط مستوى الوطن العربي. حيث أنه من ناحية العملاء والمجالات فهو يشمل أعداد أكبر وأضخم بكثير من مواقع العمل الحر للطلاب الموجودة في الوطن العربي.

شاهد أيضًا: من هم الFreelancer ما معنى فري لانسر FREELANCE.

أهم مجالات الفري لانس

المجالات في العمل الحر

بعد أن سلطنا الضوء على مواقع العمل الحر للطلاب ومنصات العمل عن بعد. من الطبيعي هنا السؤال عن أهم المجالات التي يطلبها سوق العمل في مواقع العمل الحر التي كنا نتكلم عنها بالذات، وهذه المجالات لا تقتصر فقط على الأصناف التي سأذكرها بهذه الفقرة، وإنما موجود فقط المجالات الرئيسية بالإضافة إلى المجالات الأكثر تداولًا بين الناس. لأنني إذا أريد التعمق بهذه الفكرة لن يكفيني 1000 سطر.

  1. البرمجة، تعتبر من أكثر وأهم المجالات طلبًا في مواقع العمل الحر للطلاب ولغير الطلاب.وهذا بعد أن كانت مهنة البرمجة من المهن التي تقتصر على المهندسين فقط، والآن أصبحت مهنة حقيقية لأي شخص أو طالب يتقنها بشكل جيد وسليم. وتعتبر أيضًا من المهن شديدة الصعوبة والتي تتطلب الكثير من الجهد والتركيز والوقت أيضًا.
  2. التصميم، وهو من أكثر المجالات طلبًا في مواقع العمل الحر بمختلف أنواعها، وذلك يعود بسبب أن التصميم شيء ضروري لأي شركة ناشئة أو أي نشاط تجاري آخر، ما عدا أن الشعارات الحالية للشركات الكبيرة مثل Google وFacebook وYoutube وغيرها، هي مشاريع صنعها بعض المصممون والتي أصبحت شعارات يعرفها العالم أجمع.
  3. التعليق الصوتي، من المجالات التي تتطلب إبداع وموهبة حقيقية، بعكس بقية المهن التي تحتاج فقط التدريب والعمل الجاد. لأنه يشترط على الشخص أن يمتلك خامة صوتية جيدة، وإذا لم يمتلكها لن تكون النتيجة جيدة للغاية. وعلاوةً عن هذا كله، يتطلب التعليق الصوتي الكثير من التمارين الصوتية المختلفة.

مميزات العمل الحر والعمل عن بعد

وظيفة عادية أم فري لانس

قد يطرح الكثير منكم أسئلة مثل: هل أترك الوظيفة وأتجه إلى العمل الحر؟ وفي المقابل يسأل البعض أيضًا، هل أترك العمل الحر وأتجه إلى الوظيفة التقليدية؟ في الواقع لا يوجد جواب واضح وثابت على هذا السؤال. لأن العوامل تختلف من شخص إلى آخر، كما هي الظروف أيضًا. ولا ننسى أن مواقع العمل الحر للطلاب أو نظرة الطالب لهذه المواقع تختلف عن نظرة الشخص البالغ الذي يملك وظيفة تقليدية.

وبالتالي أستطيع فقط أن أقدم لك مزايا العمل الحر ومقابلها مزايا الوظيفة التقليدية. وفي النهاية يمكنك الاختيار بحسب ما يريحك. والآن ستجدون مزايا العمل الحر:

  • العمل بدون حضور شخصي وبالتالي اختصار للوقت.
  • نظام العمل الحر بشكل عام من الشائع جدًا أنه أريح بعض الشيء من الوظيفة التقليدية.
  • يُمكّنك العمل الحر من زيادة مهاراتك بشكل عام، حيث أنه إذا كنت مصمم مثلًا، فكلما صممت مشاريع أكثر زادت خبرتك أكثر.
  • في العمل الحر، تستطيع أن تتعلم أكثر وتنمي مهاراتك أكثر، وحتى تستطيع أن تأخذ إجازة في أي وقت تريده، بسبب أن وقت العمل أنت تحدده وليس مديرك.

مميزات وخصائص الوظيفة التقليدية

والآن سأقدم لكم بعض من مزايا وخصائص الوظيفية التقليدية:

  • مضمونة أكثر. أي أن دخلك ثابت ومضمون، ومن الممكن أن يزيد أكثر مع الوقت بعكس مواقع العمل الحر، فمن المحتمل أن لا تجد مشتري. وبالتالي لا عمل.
  • تقدم لك الوظيفة بعض الحوافز والمكافآت من الشركة التي تعمل بها أحيانًا.
  • يمكنك أن تتقاعد في الوظيفة التقليدية. ومن بعدها سوف تستلم راتبك بشكل شهري وأنت في المنزل.
  • تقدم لك الوظيفة التقليدية الكثير من العلاقات الاجتماعية والحركة والتواصل الحقيقي مع الناس.

وفي الختام، أنا أرى أن إتخاذ القرارات المشابهة لهذه المواضيع. تحتاج الكثير من الجهد والدراسة الدقيقة. لتلافي الخسائر قدر الإمكان. وخصيصًا بعد أن تكاثرت مواقع العمل الحر للطلاب ومنصات العمل الحر والعمل عن بعد.