مياه الإسكندرية تستقبل وفد البرلمان والسفارة الألمانية بمحطة «المنشية 2»

tullaab27 يناير 2024آخر تحديث :
مياه الإسكندرية تستقبل وفد البرلمان والسفارة الألمانية بمحطة «المنشية 2»

مياه الإسكندرية تستقبل وفد البرلمان والسفارة الألمانية بمحطة «المنشية 2» ,

استقبل المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الإسكندرية، بمحطة المنشية (2) وفداً من البرلمان الألماني، لمتابعة جهود التعاون المشترك بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) والشركة القابضة لمياه الشرب. المياه والصرف الصحي، وذلك لمتابعة استدامة شهادة الجودة (TSM) وشهادة (ISO). الطاقة وهي أحد منتجات التعاون المشترك.

وتضمنت الزيارة زيارة وحدات المحطة، والتأكد من تطبيق أساليب التشغيل القياسية والصيانة القياسية واشتراطات السلامة والصحة المهنية في كافة جوانب العمل. كما تم تنفيذ تجارب محاكاة تسرب غاز الكلور والأماكن المغلقة بواسطة عمالة مدربة على أعلى درجات الاستعداد للتعامل مع أي تسرب في حالة حدوث أزمة. .

من ناحية أخرى، تم منح شهادة إدارة الطاقة ISO 50001-2018 لمحطة المنشية (2)، باعتبارها إحدى المحطات النموذجية الحائزة على أعلى شهادات الجودة، وذلك ضمن خطة طموحة تهدف إلى ضمان حصول جميع محطات الشركة على شهادة المطابقة لمتطلبات نظام إدارة الطاقة.

وبذلك تعتبر شركة مياه الإسكندرية أول شركة تحصل على هذه الشهادة من بين الشركات التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي. وقد تحقق هذا الإنجاز من خلال تنسيق الجهود بين الإدارة العامة لحفظ الطاقة وإدارة ضمان الجودة بالإدارة العامة للمكتب الفني، ومحطة المنشية (2). .

وتسلم المهندس أحمد جابر درع الوكالة الألمانية (GIZ) تقديراً لجهود الشركة في الشراكة والاستدامة لكافة متطلبات برنامج الوكالة.

وهنأ المهندس أحمد جابر كافة العاملين في الشركة بهذا النجاح، متمنياً لشركتنا العزيزة المزيد من التقدم والازدهار.

تشارك الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي من خلال إدارة التوعية وخدمة العملاء في فعاليات الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، من خلال تواجدها داخل جناح الهيئة العامة لقصور الثقافة، من خلال تنفيذ عدد من أنشطة توعوية وألعاب تفاعلية تهدف إلى غرس ثقافة ترشيد استهلاك المياه لدى الأطفال. الحاضرون للمعرض خلال الفترة من 25 يناير إلى 6 فبراير بمركز مصر للمعارض الدولية.

وتحرص الشركة على تنفيذ الأنشطة التوعوية بطرق علمية ومبتكرة ضمن المناسبات العامة الكبرى والفعاليات المهمة، لإيصال رسائل توعوية مباشرة لأكبر عدد من المواطنين، ضمن حملتها الوطنية “كل نقطة بتفرق”.

أكدت الدكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة العامة لقصور الثقافة، التعاون الدائم مع الشركة القابضة لمياه الشرب في مجالات التوعية ونشر رسائل ترشيد استهلاك المياه، من خلال الأنشطة التفاعلية وأغاني مائية قدمتها الشركة القابضة خلال مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب وورش العمل. والتي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بما في ذلك الرسم للأطفال، وورش الفنون التشكيلية، والأعمال الفنية مثل الرسم ثلاثي الأبعاد بالصلصال، والرسم على وجوه الأطفال، والخرز وغيرها، وعروض يومية لفرق الموسيقى العربية، والشعبية والفنون، وكورال للأطفال، بالإضافة إلى منفذ بيع الكتب التابع للهيئة في المعرض.

تعقد الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والمجلس العربي للتشغيل والصيانة المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية تحت شعار “إعادة هيكلة برامج التدريب على الصيانة ودور المؤسسات المهنية لمواكبة التحول الرقمي” خلال الفترة من 28 إلى 30 يناير 2024 بمشاركة ورعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

ويشارك في المؤتمر خبراء دوليون ومنظمات دولية بهدف تعزيز تبادل الخبرات والتجارب مع صناع القرار والسياسات الإقليمية في مجال التشغيل والصيانة، وشركات التشغيل والصيانة، وإدارة المرافق والأصول لتبادل الخبرات وإثراء المعرفة. والخبرة حول التقنيات الجديدة، والتعرف على أحدث النتائج في هندسة التشغيل والصيانة.

جاء ذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والدكتور محمد الفوزان رئيس المجلس العربي للتشغيل والصيانة والمهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس الإدارة. التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

قال المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي: توطين الصناعة المحلية للاعتماد على المنتج المحلي في مشروعات البنية التحتية يعد من أهم الأهداف التي تسعى الدولة المصرية إلى تحقيقها بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق مستقبل مشرق للأجيال القادمة.

وفي هذا السياق عقدت شركة الإسكندرية للصرف الصحي ورشة عمل بعنوان توطين الصناعة المحلية في مشروعات البنية التحتية ومناقشة الأسلوب الأمثل للتعامل مع المخلفات الصناعية. وتناولت تحديات توطين الصناعة المحلية وكيفية التغلب على المشاكل الفنية والتعاقدية وضمان استخدامات GRP في صناعة أغطية الأرضيات والمظلات وكافة الاستخدامات الأخرى المطلوبة. في مشاريع البنية التحتية والابتكارات الحديثة في هذا الشأن.

كما تمت مناقشة الطريقة الأمثل للتعامل مع النفايات الصناعية المؤثرة على شبكات الصرف الصحي ومراقبتها للحفاظ على البيئة.

حضر الورشة اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، والمهندس ناصر طه رئيس قطاع تشغيل وصيانة الصرف الصحي بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس حمدي محمد شطا رئيس قطاع مياه الشرب. وشركة الصرف الصحي بالغربية، المهندس خالد نصر، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، والمعنيين بشركة الصرف الصحي. شبكة الصرف الصحي بالإسكندرية، وشركة مياه الشرب بالإسكندرية، وشركات مياه الشرب والصرف الصحي بمدن القناة، وكفر الشيخ، وبني سويف، والفيوم، والمنيا، والشرقية، وأسيوط، والدقهلية، ومطروح، والأقصر.

أكد اللواء محمود نافع، رئيس شركة صرف صحي الإسكندرية، أن توجه الدولة للاعتماد على الصناعة المحلية والتعاون مع الشركات المصرية للوصول إلى أفضل منتج يمكن الاعتماد عليه في مشروعات البنية التحتية يحل محل المنتج الأجنبي.

وأشار إلى أن الورشة تناقش أفضل السبل للتعامل مع الصرف الصحي الصناعي، ويوجه كافة المستثمرين للتعاون في هذا المجال، لأهميته في الحفاظ على البيئة، وهو من أهم أدوار شركة الإسكندرية للصرف الصحي.

وثمن المهندس ناصر طه رئيس قطاع تشغيل وصيانة الصرف الصحي بالشركة القابضة دور الورشة في تبادل الخبرات والنقاش للوصول إلى حلول ورؤية موحدة للشركات التابعة حول المواضيع التي تتناولها الورشة والتي من ضمنها الأولويات التي توليها الدولة اهتماماً كبيراً نظراً لاهتمامها بالاستثمارات الوطنية سواء بالتعاون معها أو تشجيعها أو توجيهها للحفاظ عليها. البيئة لضمان استمراريتها وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، إلى أن المكونات المحلية لا تقل كفاءة عن أي مكون أجنبي، والورشة الحالية تضع توضيح وتوحيد المواصفات الفنية والشروط التعاقدية للمصنع المحلي من بين أهدافها تعميق التعاون والاستفادة من الإمكانات المحلية المتاحة.

قال المهندس حمدي محمد شطا، رئيس شركة مياه والصرف الصحي بالغربية، إن الدولة تولي اهتماما واسعا لتعميق التصنيع المحلي ونقل التكنولوجيا العالمية في مجال الصناعة لدعم مشروعات الدولة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما أوضح المهندس خالد نصر، رئيس شركة مياه وصرف الصحي بالدقهلية، أن توطين الصناعة المحلية لتلبية احتياجات المشروعات الجاري تنفيذها حاليا، بهدف دعم الصناعة المصرية وتقليل الواردات الخارجية، يساهم في دعم الاقتصاد المصري. بشكل كبير، ويجب دعم هذه الخطوات الإيجابية، كما تساهم الورشة الحالية في توحيد المتطلبات ومراجعة جودة المنتجات المحلية. مما يساهم في إنجاز مشاريع البنية التحتية بالجودة والكفاءة المطلوبة.

كما تم استعراض الخطوات التي اتخذتها شركة الصرف الصحي بالإسكندرية في استخدام مواد GRP كبديل للحديد الزهر في صناعة أغطية القلنسوات والمظلات الجديدة، مما ساهم في الحد من ظاهرة سرقة مجاري الزهر، واستعراض تطور نظام التحكم في الصرف الصحي الصناعي بالإسكندرية والدور الذي تلعبه الشركة في الحفاظ على البيئة من كافة الملوثات.