قصص عن صمود النساء لـ17 مصورا عالميا بالمعهد الفرنسي بالإسكندرية

tullaab27 يناير 2024آخر تحديث :
قصص عن صمود النساء لـ17 مصورا عالميا بالمعهد الفرنسي بالإسكندرية

قصص عن صمود النساء لـ17 مصورا عالميا بالمعهد الفرنسي بالإسكندرية ,

تنظم شركة World Press Photo بالتعاون مع السفارة الهولندية معرضها الجديد تحت عنوان “الصمود – قصص نساء ملهمات التغيير” بالمعهد الفرنسي بالإسكندرية ضمن فعاليات “أسبوع الإسكندرية للتصوير الفوتوغرافي” في الفترة من 1 فبراير ويستمر المعرض الذي يقام بالتعاون مع سفارة هولندا في مصر حتى 21 فبراير المقبل، وتنظمه شركة Photopia، حتى 21 فبراير المقبل. ويضم المعرض مجموعة من القصص المتميزة الحائزة على جوائز في مسابقة الصورة الصحفية العالمية من من عام 2000 إلى عام 2021، والذي يسلط الضوء على مرونة النساء والفتيات في المجتمعات حول العالم والتحديات التي تواجههن. وأشارت المؤسسة إلى أنه “على الرغم من أن النساء لم يمثلن سوى 26.1% من حوالي 35500 مقعد في البرلمان، و22.6% فقط من أكثر من 3400 وزير، و27% من جميع المناصب الإدارية خلال عام 2021، إلا أن العنف ضد المرأة لا يزال منتشرا على نطاق واسع”. وبقدر خطورة قضايا الصحة والحماية العالمية، تشير التقديرات إلى أن واحدة من كل ثلاث نساء ستواجه العنف الجسدي أو الجنسي خلال حياتها. تواجه النساء في جميع أنحاء العالم أيضًا فكرة عدم المساواة المتجذرة في المجتمعات والتي لا تزال غير ممثلة بشكل كافٍ في المناصب السياسية والاقتصادية. ولذلك فإن المساواة والعدالة على أساس النوع الاجتماعي “الجنس من حقوق الإنسان الأساسية ووجوده أمر بالغ الأهمية لاستدامة المجتمعات”.

يعبر المعرض عن التزام هولندا بحقوق المرأة والعدالة والمساواة بين الجنسين، حيث تقدم الأصوات المتعددة، وتحديدًا من خلال سبعة عشر مصورًا من ثلاثة عشر جنسية مختلفة، رؤى حول قضايا تشمل التمييز الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، والحقوق الإنجابية، والحق في المساواة. فرص. ويستكشف الاختيار عددًا من القصص حول كيفية تطور قضايا المرأة والنوع الاجتماعي في القرن الحادي والعشرين، وكيف تطور التصوير الصحفي في تقديم هذه القضايا، تتناول القصة الأولى “العثور على الحرية في الماء” للمصورة الأمريكية آنا بويازيس. حيث تشارك قصة فتيات مدرسة كيجيني الابتدائية اللاتي يتعلمن السباحة ويقومن بعمليات الإنقاذ. في المحيط الهندي، قبالة شاطئ مويوني في زنجبار، تحذر التقاليد الفتيات في أرخبيل زنجبار من تعلم السباحة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عدم وجود ملابس سباحة محتشمة. يقوم مشروع بونج بتدريب النساء والفتيات المحليات على مهارات السباحة في محاولة للحد من ارتفاع معدلات الغرق.

أما القصة الثانية فهي “البكاء من أجل الحرية” للمصور الإيراني فروج علائي، والتي توثق فيها مشجعات كرة القدم اللاتي يُمنعن من دخول الملاعب في إيران ويتنكرن بزي الرجال للدخول إلى الملاعب والمطالبة بحقوق المرأة، أما القصة الثالثة فهي بعنوان “الوعد” للمصورة الأرجنتينية إيرينا فيرنينغ. والذي يعرض قصة الفتاة أنطونيلا التي تبلغ من العمر 12 عامًا وتعيش في بوينس آيرس بالأرجنتين. وتعهدت بعدم قص شعرها حتى تتمكن من استئناف دراستها في المدرسة التي توقفت بسبب وباء كوفيد-19. وقالت أنطونيلا إنها تعرض أغلى كنز لها مقابل استعادة حياتها المدرسية مرة أخرى. قامت أنطونيلا بقص شعرها في 25 سبتمبر 2021، في عطلة نهاية الأسبوع قبل عودتها إلى فصلها الدراسي.

كما يشارك في المعرض عدد من المصورين العالميين المتميزين منهم المصور الكندي فينبار أورايلي، المصور المصري هبة خميس، المصور الفيتنامي مايكا إيلان، الإسبانية كاتالينا مارتن شيكو، الأرجنتيني بابلو توسكو، البريطانية أوليفيا هاريس، الأمريكي تيريل جروجينز، جوناثان باشمان. والأسترالي دانييل بيريهولاك والنيوزيلندي روبن هاموند. الروسية ديانا ماركوسيان، والدانماركي جان جيراروب، والسويدي ماغنوس وينمان، والإيطالي فولفيو بوغاني، الذين سيتم تسليط الضوء على أعمالهم في هذا المعرض.

وقالت مروة أبو ليلى المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة Photopia: إن مشاركة مؤسسة World Photo Press Foundation لن تقتصر على إقامة هذا المعرض فقط، بل ستكون هناك عدة محاضرات ومناقشات في المعهد الفرنسي، حيث يوم 8 فبراير في في تمام الساعة الثالثة مساءً سيكون هناك لقاء بعنوان “المرأة في التصوير الصحفي”. ويتحدث فيها رافائيل دياس سيلفا، مدير ومنسق المعرض في المؤسسة الدولية للصور الصحفية، مع هبة خميس سارة يونس، وفي نفس اليوم ولكن في تمام الساعة السابعة مساءً في المركز الثقافي اليسوعي، استعراض للأعمال الفائزة في المسابقة الدولية للصور الصحفية بحضور رافائيل دياس سيلفا وهبة خميس ومحمد مهدي الذي فاز. حصل على جائزة World Press Photo Open Format لعام 2023 عن قصة “هنا، الأبواب لا تعرفني”. كما حصل على جائزة مسابقة الصور ذات التنسيق المفتوح لعام 2023 – أفريقيا عن نفس القصة. بعد هذه المراجعة سيتم إطلاق برنامج Joop Smart Masterclass. وهو البرنامج التعليمي الأشهر لمؤسسة World Photo Journalism Foundation، وسيعقد لقاء آخر مع رافائيل دياس سيلفا بعنوان “أخلاقيات التصوير الصحفي” في اليسوعية يوم 10 فبراير الساعة 6 مساءً