نتنياهو يعلن رفع ميزانية الحرب لمواجهة شهور طويلة من العدوان على غزة وجنوب لبنان

tullaab14 يناير 2024آخر تحديث :
نتنياهو يعلن رفع ميزانية الحرب لمواجهة شهور طويلة من العدوان على غزة وجنوب لبنان

نتنياهو يعلن رفع ميزانية الحرب لمواجهة شهور طويلة من العدوان على غزة وجنوب لبنان ,

وزعم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أنه كان ينبغي لإسرائيل أن تشن هذه الحرب، مشيراً إلى أنها ستستغرق أشهراً عديدة.

نتنياهو يعلن استمرار العدوان على غزة

وزعم نتنياهو في بداية جلسة الحكومة لإقرار موازنة الدولة لعام 2024: “قبل 100 يوم تسللت وحوش حماس إلى إسرائيل وذبحتنا واغتصبت وأحرقت واختطفت مواطنينا. لقد عدنا نصفهم. نحن لا نتخلى عن أحد. بل نحن نبذل كل ما في وسعنا لإعادة الجميع”. “إلى منازلهم. وأؤكد: الجميع دون استثناء. هذه الجهود مستمرة في كل الأوقات، وفي هذه اللحظات بالذات، وسنكملها بالتزامن مع تحقيق أهداف حربية أخرى”.

وأضاف: “لقد أصبح واضحاً دون أدنى شك أنه علينا خوض هذه الحرب، وأنها ستستغرق أشهراً عديدة. ولذلك فإننا اليوم نرفع موازنة الحرب، ورغم أن هذه الموازنة هي موازنة سنوية، إلا أنها موازنة عام نشهد فيه حرباً. وهذا يلزمنا بتخصيص مبلغ أكبر”. “مع وجود أموال أكثر بكثير مما خططنا للأمن من أجل الأمن. نحن ندرك أيضًا حاجتنا إلى الاستثمار في خطة متعددة السنوات لتخليص دولة إسرائيل من اعتمادها على المشتريات الأجنبية في العديد من الجوانب، أي العرض المحلي والإنتاج المحلي القدرة، وكل ذلك سيتم طرحه على طاولة الحكومة”.

تغطية تكاليف العدوان على غزة

وتابع: “لكن في هذه اللحظة يجب أولا تغطية تكاليف الحرب، ويجب السماح لنا بخوض الحرب خلال العام المقبل واستكمالها، بما في ذلك القضاء على حماس، وإعادة المختطفين لدينا، واستعادة الأمن والأمان”. الشعور بالأمن سواء على المنطقة الشمالية أو المنطقة الجنوبية من أجل عودة السكان إليها”. “نحن نقدم أيضًا مكافآت ومنح لجنود الاحتياط، وعائلات جنود الاحتياط، والعاملين المستقلين، وسلسلة كاملة من المزايا التي يحق لهم الحصول عليها. نحن نعرض أيضًا ميزانية متزايدة لترميم البلدات والكيبوتسات، وبالطبع إعادة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى وطنهم”.

وزعم نتنياهو: “نحن نعمل هنا، قبل كل شيء، لتحقيق الأمن على المدى القريب، لكننا أيضًا نضع أسس الأمن للأجيال القادمة. وهنا أقول إنه يجب علينا جميعا أن نتحمل جزءا من العبء. وعندما أقول علينا جميعاً، أقصد الوزارات الحكومية، وهذا ما يفعله مكتبي أيضاً، بحسب الفحص الأولي الذي أجراه البروفيسور سمحون، أخبرني أن التخفيض النسبي في موازنة رئيس الوزراء المكتب هو الأكبر بين جميع الوزارات. ولا أعلم إذا كان هو الأكبر من حيث العدد، لكني أدعو الجميع إلى تحمل جزء من العبء وتقديم المساعدة اللازمة”.

وأشار نتنياهو: “نحن عادة لا نرفع مستوى الضرائب. ويبدو لي أن الضرائب الوحيدة التي نفرضها في ظل هذه الموازنة وهذا العام تتعلق بأرباح البنوك. هناك أيضًا ضريبة مفروضة على السجائر. أعلم أن هناك أخبارًا جيدة فيما يتعلق بالاستثمارات التي تقومون بها في مصنع إنتل والصناعات الأخرى. تقنية عالية. لكن قبل كل شيء، هناك استثمار ضخم هنا في مجال الأمن، مما يستلزم إجراء ما يسمى “التعديلات”، وهو ما يعني بكلمات أخرى خفض الميزانيات. هذه هي الحقيقة، وهذا هو المطلوب. لكن سيكون هناك زيادة في العجز هنا، لأن مثل هذه الزيادة في الميزانية الأمنية الكبيرة ستأتي أيضًا نتيجة لمبادرتنا بزيادة العجز مؤقتًا لهذا العام، لأن لدينا اقتصادًا قويًا للغاية، قمنا ببنائه هنا معًا على مدار العشرين عامًا الماضية، والتي تعتبر واحدة من أفضل الاقتصادات في العالم.
واختتم نتنياهو: “لدينا إمكانية لزيادة العجز، ولكن في المقابل علينا إجراء تلك التعديلات. وأطلب من الجميع التعاون وتحمل العبء. هذا ما أطلبه من الجميع، وأعلم أننا سنجري مناقشات هنا اليوم، لكن هذا هو هدفي وأنا مستعد للجلوس هنا طوال الأربعة والعشرين يومًا. وأضاف “الساعة القادمة وتخصيص الوقت المطلوب، وأتطلع إن أمكن لاستكمال هذا الأمر خلال الليلة القادمة. سنرفع ميزانية الحرب لإسرائيل، وهي الميزانية التي تضمن أمننا ومستقبلنا”.

ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأحد، إنه بعد مرور 100 يوم على الحرب في القطاع، استشهد نحو 24 ألف فلسطيني، وأصيب 60 ألفًا.
وقالت الوزارة في بيان لها، إن “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 11 مجزرة بحق عائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 125 شهيداً و265 جريحاً، ولم يصل ذلك إلا إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية”.
وأضافت: “لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الأنقاض وعلى الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.
وأكدت وزارة الصحة في غزة، أن “حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 23968 شهيداً و60582 جريحاً منذ السابع من أكتوبر الماضي”، مشيرة إلى أنه “بعد 100 يوم من العدوان الغاشم، ندعو شعوب ودول العالم الحر إلى اتخاذ خطوات فعالة وقادرة لوقف العدوان.