نظام الكيتو لفقدان الوزن المسموح والممنوع

رنيم مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
نظام الكيتو لفقدان الوزن المسموح والممنوع

ما هو نظام الكيتو لفقدان الوزن؟ وما هي آلية عمل نِظام الكيتو لفقدان الوزن؟ ومَا هو المسموح في الكيتو دايت؟ وما هو الممنوع في الكيتو دايت؟ جميع هذه التساؤلات حول نظام الكيتو دايت وجدول المسموح والممنوع لهذا النظام سوف نجيب عليها في هذا المقال، فقط تابعي القراءة.
في الواقع إن نظام الكيتو الغذائي يعبر عنه بنظام معتدل في نسبة البروتينات، نسبة الدهون عالية فيه، ومنخفض الكربوهيدرات، حيث إنه بانخفاض نسبة الكربوهيدرات يبدأ الجسم بتدمير الدهون المختزنة إلى جزيئات تدعى الكيتونات وتستخدم في صناعة الطاقة.

تابعي القراءة عزيزتي لمعرفة المزيد من التفاصيل عن آلية عمل نظام الكيتو دايت لفقدان الوزن والمسموح والممنوع فيه.

آلية عمل نظام الكيتو دايت

بدايةً قبل أن نتعرف على المسموح والممنوع في هذا النظام. يجب علينا معرفة أن المحافظة على الصحة تتطلب اتباع أنظمة غذائية من أجل توفير الطاقة للجسم. فضلًا عن ذلك فإن هذه الطاقة نحصل عليها من تناول غذاء يحتوي على دهون وسكريات. والمعروف عن نظام الكيتو لفقدان الوزن أنه يعمل بفضل الطاقة التي تنتج عن حرق الدهون وليس السكريات. وبذلك يعمل الجسم على تكسير الدهون. علاوةً على ذلك الكبد له دور مهم في تكسير الدهون. وبالتالي يعمل على تحويل هذه الدهون إلى أحماض دهنية مع الكيتونات وتدعى باسم الأجسام الكيتونية. وبذلك نحصل على الأجسام الكيتونية بنسبة 60% من الطاقة المطلوبة للجسم. وبهذا تم إطلاق نظام الكيتو لفقدان الوزن، وسنتعرف على المسموح والممنوع في هذا النظام الغذائي.

شاهد أيضًا: 10 نصائح لشد الجسم بعد التنحيف

نظام الكيتو لفقدان الوزن المسموح والممنوع
نظام الكيتو لفقدان الوزن المسموح والممنوع

المسموح في نظام الكيتو لفقدان الوزن

في الحقيقة هناك أنواع كثيرة من الأطعمة التي تعتبر مسموحة في نظام الكيتو دايت ومن هذه الأطعمة:

  • اللحوم: الجدير بالذكر أنه يسمح في نظام الكيتو لفقدان الوزن بتناول لحم الأبقار والدواجن والضأن بجميع أنواعها. بالإضافة إلى ذلك أنواع اللحوم الباردة كالنقانق. ولكن يجب علينا الابتعاد عن اللحوم التي تتضمن نشاء مضاف أو سكريات.
  • البيض: إن البيض يعتبر من الأطعمة المناسبة في نظام الكيتو لفقدان الوزن سواء كان مقلي أو مسلوق أو حتى مضاف إلى الوجبات.
  • الأسماك: في الحقيقة يسمح بتناول جميع أنواع الأسماك الدهنية في نظام الكيتو دايت، على سبيل المثال سمك السردين أو السلمون أو الأطلسي. بالإضافة إلى ذلك يمكن تناول هذه الأصناف: التونة والحبار، الجمبري وسرطان البحر، السلطعون والأنشوجة.
  • الخضراوات: في نظام الكيتو لفقدان الوزن يمكننا تناول الخضروات غير النشوية، على سبيل المثال: القرنبيط، الفجل، الكرفس، الخيار، الكوسا، البروكلي، الأفوكادو والملفوف
  • الفواكه: في الواقع يسمح نظام الكيتو في تناول الفواكه اللاذعة مثل الليمون الحامض والتوت وغيرها من الفواكه ولكن بنسبة معتدلة، وكذلك يسمح بتناول البطيخ إذ أنه يحتوي مياه بكميات عالية، وفي العموم كل أنواع الفواكه يدخل فيها سكريات بنسبة مرتفعة.
    فضلًا عن ذلك هناك بعض أنواع الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو دايت، على سبيل المثال: جوز الهند، التوت العليق، الفراولة والتوت الأسود.
  • المكسرات والبذور: في الحقيقة تتميز المكسرات والبذور بأنها تحتوي على كميات ضئيلة من الكربوهيدرات، ولكن لا يسمح تناولها بكثرة. والجدير بالذكر يمكن تناول 25 غرام فقط من هذه الأنواع من المكسرات والبذور، على سبيل المثال: الصنوبر والفستق، البندق واللوز، اليقطين وبذور دوار الشمس، عين الجمل.
  • الزيوت: من أجل التقيد بالمسموح في نظام الكيتو لفقدان الوزن فإنه عند تحضير الطعام أو الطبخ من الممكن استعمال زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لكن بنسبة قليلة جدًا.

اقرأ المزيد من: جلسات التخسيس الموضعي الليزر والذبذبات والكافيتيشن وأضرارها

نظام الكيتو لفقدان الوزن المسموح والممنوع
المسموح في نظام الكيتو لفقدان الوزن

الممنوع في نظام الكيتو لفقدان الوزن

في الواقع هناك العديد من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في نظام الكيتو دايت ومن هذه الأطعمة:

  • النشويات: يعمل الجسم على تدمير النشويات وبعدها يساعد في تحويلها إلى سكريات في آخر العملية. والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنواع التي تعرف في العموم أنها صحية ولكنها حتمًا غير صحية. وهذه بعض من أبرز أنواع الأطعمة التي تحتوي على النشويات: الأرز والباستا، البسكويت والرقائق، الحبوب والبقوليات، البطاطا، التورتيلا والخبز العربي، دقيق الشوفان.
  • السكريات: في أي نظام أو حمية غذائية نريد أن نتبعها ينصح بتجنب السكريات. وذلك ينطبق على نظام الكيتو لفقدان الوزن وتعتبر السكريات موجودة بكثرة في هذه الأغذية: الكعك المحلى والبسكويت والحلويات، المشروبات الغازية، اللبن المحلى، حبوب الإفطار والمثلجات، خلطة الباستا، الخلطة التي تستعمل للسلطات، محليات طبيعية على سبيل المثال العسل.
  • الفواكه: تعتبر الفواكه غنية بالسكريات بنسبة عالية وينصح على الدوام بالابتعاد عن بعض أنواع الفواكه. على سبيل المثال: الموز، والبطيخ، والمانجو، والعنب، والتمر. إذ أنه يوجد في كل صنف من هذه الأصناف ما يقارب 200 غرام من السكريات وتعتبر من النسب العالية.

بالإضافة إلى أصناف أخرى التي يجب الابتعاد عنها في نظام الكيتو دايت:

  • الخضراوات: في الحقيقة الكثير من الأشخاص يعتبرون أن الخضراوات مسموحة كليًا في أي نظام غذائي على الرغم من اختلاف مؤشر الجهد السكري لكل نوع من هذه الأنواع. لكن في نظام الكيتو دايت يوجد العديد من أنواع الخضراوات ممنوعة فيه. حيث أنه يجب الابتعاد عن البطاطا، والذرة، وبعض من الخضروات المعلبة.
  • المواد الخالية من الغلوتين: من الأمثلة على الأطعمة الخالية من الغلوتين الكعك والخبز. إذ أنها تتضمن على نسبة عالية من الكربوهيدرات. ونسبة صغيرة جدًا من الألياف لذلك ينصح بالابتعاد عن هذه الأطعمة وهذا حسب قوانين المسموح والممنوع في نظام الكيتو لفقدان الوزن.
  • العصائر: يحتوي عصير الفواكه الصناعي أو الطبيعي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي تهضم بسرعة وهي تعمل على رفع مستوى سكر الدم. لذلك تعتبر العصائر من أهم أصناف الممنوع في نظام الكيتو دايت، لذلك يفضل أن نشرب الماء من دون زيادات ثانية.
  • الدهون : يتوجب علينا الابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على دهون. على سبيل المثال: زيت الكانولا، فول الصويا، زيت الفول السوداني، الزبدة النباتية إذ أنها تصنع من المواد الكيميائية والزيت النباتي.
  • البروتينات: في الحقيقة دائمًا ينصح الأشخاص بالابتعاد عن أنواع الأغذية التي تتضمن البروتينات التي فيها مواد حافظة. على سبيل المثال: المواد الكيميائية وفول الصويا، وبروتين اللحم الذي يتغذى على العشب.

اقرأ أيضًا: بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية

نظام الكيتو لفقدان الوزن المسموح والممنوع
الممنوع في نظام الكيتو لفقدان الوزن

في الختام نقول لك عزيزتي أن الأنظمة الغذائية لا تعد ولا تحصى وكل منها له أضرار وفوائد. في العموم حرمان الجسم من أي مكون ضروري له أمر سيء للغاية. حيث يمكن أن يؤثر على الصحة العامة للجسم وحتى الصحة النفسية. فضلًا عن ذلك يمكن أن يؤثر على طاقة الجسم وحركته. نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة وسهلة وبسيطة عن نظام الكيتو لفقدان الوزن المسموح والممنوع.