نقل النواب تناقش إنشاء منطقة لوجستية وميناء برى بالغربية

tullaab26 فبراير 2024آخر تحديث :
نقل النواب تناقش إنشاء منطقة لوجستية وميناء برى بالغربية

نقل النواب تناقش إنشاء منطقة لوجستية وميناء برى بالغربية ,

ناقشت لجنة النقل بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء اليوم، برئاسة النائب وحيد قرقر، عددا من طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء.

ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود الشامي بشأن إنشاء منطقة لوجستية بمدينة المحلة الكبرى.

موافقة وزير المواصلات والاتصالات

قال النائب محمود الشامي: تم الحصول على موافقة وزير المواصلات والاتصالات الفريق كامل الوزير للاستفادة من مساحة 61 فداناً في شركة النصر للصباغة والتجهيز بعد قرار الضم تكليف شركة مصر للغزل والنسيج بإنشاء ميناء جاف ومنطقة لوجستية بوسط الدلتا، لتميز الموقع كنقطة وسيطة بين ميناء الدخيلة. وميناء دمياط مما يخفف العبء على رصيف ميناء دمياط بعد التطوير.

وأيد النائب وحيد قرقار هذا الطلب مؤكدا أن وجود منطقة لوجستية بتلك المنطقة بوسط الدلتا يخدم حركة الإنتاج ويعظم الاستفادة من المحاور التنموية التي قامت بها البلاد خلال الفترة الأخيرة في مختلف القطاعات ومنها محاور الطرق والجسور.

حركة التبادل التجاري بين مصر والخارج

وأشار إلى أن هذا المشروع يساعد في حركة التبادل التجاري بين مصر وخارجها، ويساعد في زيادة قوة المنتج المصري في المنافسة العالمية.

وقال أحمد عطا، نائب محافظ الغربية، إن هناك مجموعة من الاجتماعات التنسيقية تجرى لدراسة هذا الأمر، مشيراً إلى أن موقع شركة النصر هو بالفعل أفضل موقع للمشروع.

وأكد أحمد شاكر العضو المنتدب للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج أن المشروع له بعد اقتصادي كبير وسيشهد تحولا كبيرا في قطاع النسيج.

وقررت اللجنة مواصلة مناقشة الطلب وإخطار وزارة المالية بضرورة حضور ممثل رفيع المستوى لمناقشة الطلب.

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أمل عبد الحميد، بشأن أوجه صرف وإنفاق الميزانية المخصصة لرفع كفاءة طريق (كفور بلشاي – بسيون) بالغربية.

وأوصت اللجنة بإرسال كتاب رسمي لها يتضمن تاريخ بدء المشروع وانتهائه وأسباب التأخير في تنفيذه.

وناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي سيف، بشأن استكمال مسار طريق الخدمة من أسفل المنطقة حتى مدخل عزبة أبو فرج مركز بنها.
وأوصت اللجنة بتشكيل لجنة من الهيئة العامة للطرق والكباري ومحافظة القليوبية، بحضور النائب مجدي سيف، لتفقد الموقع.

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم جميل بشأن إنشاء كوبري علوي للسيارات على الطريق الزراعي أمام مدخل قرية سنديون – قليوب – القليوبية.

وأوصت اللجنة بإدراج الجسر ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024/2025