نمتلك بيئة مهيأة للاستثمار ببنية تحتية عالمية

tullaab23 فبراير 2024آخر تحديث :
نمتلك بيئة مهيأة للاستثمار ببنية تحتية عالمية

نمتلك بيئة مهيأة للاستثمار ببنية تحتية عالمية ,

عقد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اجتماعات موسعة مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار، ومع المدير العام للإدارة العامة للجوار والتوسعة بالمفوضية الأوروبية. وذلك للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، واستعراض الجهود التي تبذلها الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة بشكل عام، والمنطقة الاقتصادية بشكل خاص، لتهيئة المناخ الملائم للاستثمار، وكذلك مناقشة التطورات الجارية. التحضير لمؤتمر الاستثمار المقرر عقده في مصر هذا العام بمشاركة الاتحاد الأوروبي.

خلال عرض لرئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن مقومات المنطقة ومزاياها التنافسية، ومنها الموقع الاستراتيجي على المسار الملاحي لقناة السويس، والتكامل بين موانئ الهيئة الستة والمناطق الصناعية الأربع التي تضم نحو 21 منطقة صناعية وأكد وليد جمال الدين أن هناك فرص واعدة للاستثمار في مصر، خاصة في ظل المشروعات الكبرى التي تقوم بها الدولة في مجالات الطاقة النظيفة والتحول الأخضر.

وأشار إلى الإنجازات التي تحققت لتحويل مصر إلى مركز لإنتاج الطاقة وتداولها. تمتلك مصر مصادر إنتاج الطاقة المتجددة من الشمس والرياح. وأوضح أن المنطقة الاقتصادية نجحت في تصدير أول شحنة أمونيا خضراء إلى الخارج تم إنتاجها داخل المنطقة، ما يؤكد أن المنطقة الاقتصادية ماضية في خطتها الطموحة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتزويد السفن به، لافتاً إلى الفرص المتنوعة. للشركات. الجهات الأوروبية والمانحة للاستثمار في صناعة الوقود الأخضر والصناعات المغذية له مثل الألواح الشمسية والمحللات الكهربائية وغيرها، وأن هناك فرصة ذهبية للتعاون في هذا المجال الحيوي، خاصة في ظل التحول الأوروبي نحو استخدام الطاقة المتجددة لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ.

كما شارك وليد جمال الدين في ورشة عمل بمقر المفوضية الأوروبية، بمشاركة مديري عدد كبير من مديري الإدارات وكبار المسؤولين المعنيين بالعلاقات مع مصر. وأوضح رئيس اقتصاد قناة السويس في هذا السياق أن المنطقة الاقتصادية تسعى إلى تعزيز التعاون مع الشركات والمؤسسات الأوروبية، بهدف الخطوات الفعالة التي تم اتخاذها. وتشمل المنطقة الاقتصادية تنفيذ مشاريع ضخمة لتهيئة البنية التحتية والمرافق ذات المواصفات العالمية في موانئ الهيئة والمناطق الصناعية. وأشار أيضًا إلى التسهيلات التي تقدمها مصر للشركات والمستثمرين الأجانب، وتأثيرها الإيجابي على مناخ الاستثمار وتنافسية الاقتصاد المصري، مؤكدًا حرص المنطقة الاقتصادية على توسيع نطاق التعاون مع الاستثمار الأوروبي خلال الفترة المقبلة.