هل ترتفع أسعار الكهرباء والبنزين بعد تذاكر المترو؟ خبير اقتصادي يجيب

tullaab2 يناير 2024آخر تحديث :
هل ترتفع أسعار الكهرباء والبنزين بعد تذاكر المترو؟ خبير اقتصادي يجيب

هل ترتفع أسعار الكهرباء والبنزين بعد تذاكر المترو؟ خبير اقتصادي يجيب ,

أسعار الكهرباءوقال الدكتور علي الإدريسي أستاذ الاقتصاد في الأكاديمية البحرية: موقف أسعار الكهرباء والبنزين مع بداية العام الجديد 2024، في ظل ارتفاع أسعار تذاكر المترو، ومع استمرار الصراعات في العديد من مناطق العالم، خاصة في قطاع غزة، يضغط على أسعار النفط وهذا ينعكس بطبيعة الحال على أسعار البنزين، خاصة أننا نستورد أكثر من 120 مليون برميل من الخارج، وبالتالي من المرجح أن ترتفع أسعار البنزين بشكل خاص.

تتم مراجعة أسعار الوقود 4 مرات في السنة

وأضاف الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ”فيتو”، أن قيمة الدعم المواد البترولية وتضاعفت في النصف الأول من العام الجاري أربع مرات لتسجل 66 مليار جنيه، مقارنة بـ 17 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، وسط توقعات بوصول هذه القيمة إلى 100 مليار جنيه في العام المالي الحالي مع تجنب زيادات الأسعار. لكن مصر قررت مطلع شهر مارس الماضي رفع أسعار البنزين بأنواعه بنسب متفاوتة. وبلغت نسبة الزيادة في بنزين 92 الأكثر شيوعا 10.8%. كما ارتفع سعر طن السولار بمقدار 1000 جنيه ليصل سعره إلى 6000 جنيه. وبشكل عام مصر تخفض أسعار الوقود 4 مرات في العام.

أسعار البنزين، النقض

من الممكن زيادة أسعار الكهرباء

وتابع: “أما… للكهرباء ومن المحتمل أيضاً أن يكون هناك تحرك في الأسعار من جانب الحكومة للارتفاع، خاصة أنها أجلت هذا الأمر عدة مرات، وبالتالي ارتفاع أسعار الكهرباء وارد جداً، خاصة في ظل محاولات الحكومة الضغط معدلات التضخم وتوجيهات البنك المركزي بالعمل على تخفيض هذه المعدلات والتي تلعب فيها العوامل الداخلية والخارجية دوراً. دور أساسي، بما في ذلك أسعار الدولار.

أسعار تذاكر المترو

يُذكر أن إدارة عمليات المترو قررت الإبقاء على الخدمات المخفضة لأصحاب الهمم ومرضى السرطان وكبار السن فوق 70 عاماً كما هم، وشددت الشركة على الصرافين والمسؤولين على إبقاء سعر التذكرة عند النصف جنيه لأصحاب الهمم وكبار السن فوق 70 عاماً، بالإضافة إلى الخصومات لمرضى السرطان والمحاربين القدامى. .

وكانت هيئة الأنفاق الوطنية قد قررت تعديل أسعار تذاكر المترو، بالتزامن مع تشغيل محطات المترو الجديدة.

وحددت الهيئة الوطنية للأنفاق أسعار التذاكر حسب النظام الإقليمي لتكون:

المنطقة الواحدة بها 9 محطات بـ 6 جنيهات.
المنطقتين 16 محطة 8 جنيه.
المناطق الثلاث 23 ب 12 جنيه.
4 مناطق وأكثر من 23 محطة 15 جنيه.
وسعر التذكرة 50 قرشا لأي عدد من المحطات لصالح أصحاب الهمم.