اليابان تسابق الزمن لإنقاذ الناجين من زلزال أول أيام 2024

tullaab2 يناير 2024آخر تحديث :
اليابان تسابق الزمن لإنقاذ الناجين من زلزال أول أيام 2024

اليابان تسابق الزمن لإنقاذ الناجين من زلزال أول أيام 2024 ,

زلزال اليابانتقيم اليابان، اليوم الثلاثاء، حجم الأضرار الناجمة عن زلزال ضرب ساحلها الغربي وأدى إلى مقتل عشرة أشخاص على الأقل وتدمير مباني وطرق رئيسية وانقطاع التيار الكهربائي عن قطاع كبير من المنازل في درجات حرارة وصلت إلى درجات التجمد.

ووقع الزلزال، الذي أشارت التقارير الأولية إلى قوته 7.6 درجة، بعد ظهر الاثنين، مما دفع السكان في بعض المناطق الساحلية إلى الفرار إلى مناطق أعلى مع وصول أمواج تسونامي بارتفاع حوالي متر إلى الساحل الغربي لليابان.

وتم إرسال الآلاف من الأفراد العسكريين ورجال الإطفاء والشرطة من جميع أنحاء البلاد إلى المنطقة الأكثر تضررا في شبه جزيرة نوتو النائية نسبيا في محافظة إيشيكاوا.

تعليق خدمات السكك الحديدية والعبارات والطيران

لكن جهود الإنقاذ تعرقلت بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت ببعض الطرق، واضطر مطار واحد في المنطقة إلى الإغلاق بسبب تشققات في المدرج.

وتم تعليق العديد من خدمات السكك الحديدية وحركة العبارات والرحلات الجوية إلى المناطق المتضررة.

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا خلال اجتماع طارئ يوم الثلاثاء إن “عمليات البحث والإنقاذ للمتضررين من الزلزال هي معركة مع الزمن”.

وقال كيشيدا: إن رجال الإنقاذ يجدون صعوبة بالغة في الوصول إلى الطرف الشمالي لشبه جزيرة نوتو بسبب الطرق المتضررة، كما كشفت مسوحات طائرات الهليكوبتر عن العديد من الحرائق والأضرار واسعة النطاق في المباني والبنية التحتية.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أنه تم التأكد من وفاة أكثر من عشرة أشخاص حتى الآن، معظمهم في بلدة واجيما المتضررة بشدة بالقرب من مركز الزلزال، حيث اندلع حريق هائل يوم الاثنين.

وقالت إدارة الشرطة الوطنية إنه تأكد مقتل ستة أشخاص.

هزات قوية في الأيام المقبلة

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أنه تم رصد أكثر من 140 زلزالا منذ وقوع الزلزال لأول مرة يوم الاثنين. وحذرت الوكالة من احتمال وقوع المزيد من الهزات القوية خلال الأيام المقبلة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة ضرورية لليابان بعد الزلزال.

وقال: “الولايات المتحدة واليابان، باعتبارهما حليفين وثيقين، تربطهما صداقة عميقة توحد شعبينا. قلوبنا مع الشعب الياباني في هذا الوقت العصيب”.

وتم إجلاء أكثر من 97 ألف شخص

وقالت الحكومة اليابانية إنها أمرت، حتى مساء الاثنين، بإجلاء أكثر من 97 ألف شخص في تسع مناطق على الساحل الغربي لجزيرة هونشو الرئيسية في اليابان. وقضى الأشخاص الذين تم إجلاؤهم الليل في المراكز الرياضية وصالات الألعاب الرياضية بالمدارس، وهي الأماكن التي تستخدم عادة كمراكز إخلاء في حالات الطوارئ.