هل تقوم فيسبوك بما يكفي لمحاربة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة؟

د. رهام محمد4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
هل تقوم فيسبوك بما يكفي لمحاربة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة؟

لعل أكثر الأسئلة التي تراود مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هو هل تقوم فيسبوك بما يكفي لمحاربة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة؟ إذ أن شيوع الفيسبوك بهذه الطريقة العشوائية واستعماله من قبل كافة الفئات والأعمار له مساوئه الكثيرة، والتي تعد أبرزها استغلاله البعض لنشر المعلومات المضللة التي تصب في مصلحتهم الشخصية والأخبار الكاذبة التي تهدف إلى أذية الغير، دون معرفة واضحة بموقف إدارة الفيسبوك منها وهل تعمل على محاربتها بالطريقة الأمثل سنرى ذلك في مقالنا هذا..

هل تقوم فيسبوك بما يكفي لمحاربة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة؟

في البداية فإنّ المعلومات المضللة هي محتوى يتضمّن معلومات إمّا خاطئة أو غير دقيقة.

مع وجود المعلومات المضللة، يعتقد الناس أن ما يشاركونه صحيح من الناحية الواقعية، وفي معظم الأحيان لا يكون الناشر قد شارك معلومات مضللة أو خاطئة بقصد مباشر لخداع الآخرين.

إليك أيضا: طريقة البحث عن أشخاص في فيسبوك Facebook

على الرغم من أن المعلومات المضلّلة قد تبدو مفهوماً جديداً، إلا أنها ليست كذلك أبداً. في الواقع الكلمة موجودة منذ أكثر من 500 عام لكن المشكلة الآن هي أن المعلومات تنتشر بشكل أسرع وعلى نطاقٍ أوسع من ذي قبل.

كيف تنتشر المعلومات المضللة على الفيسبوك؟

في كثير من الأحيان تبدأ المعلومات المضللة في شبكات صغيرة مثل مجموعات أو منتديات على فيسبوك، ويمكن أن يحصل هذا في مجموعات الأشخاص الذين يملكون اهتمامات مشتركة، كما يمكن أن يحصل في مجموعات الدردشة الجماعية أو عندما يرسل الأصدقاء مقالات إلى بعضهم البعض.

بعد التعرّض لذلك المحتوى المضلّل قد يختار بعض هؤلاء المستخدمين مشاركته داخل شبكاتهم الاجتماعية وقد يقوم شخص واحد من شبكته بالمثل وهكذا ممّا يؤدّي في النهاية إلى وصول المعلومات الخاطئة إلى شريحة كبيرة جداً من الناس.

ونظراً لأن المزيد من الأشخاص ينشرون ذلك المنشور أو المقالة ويتفاعلون معها تقوم خوارزميات فيسبوك بتعزيز ظهور ذلك المحتوى على صفحات المستخدمين الرئيسية، لذا فإن المعلومات المضللة قد تنتشر على نطاقٍ واسع حتى ولو كان الناشر لديه عدد قليل من المتابعين فذلك يعتبر عاملاً مساعداً وليس أساسياً في انتشار المعلومات المضللة.

ما الذي يفعله فيسبوك لمحاربة انتشار المعلومات المضللة؟

قامت شركة فيسبوك بمحاولاتٍ عديدة لوقف انتشار المعلومات المضللة، فقد أعلنت الشركة بين أكتوبر وديسمبر 2020، أنها أزالت 1.3 مليار حساب مزيّف من المنصة ولتنفيذ ذلك الحذف الجماعي دعت المنصة أكثر من 35 ألف شخص للمساعدة.

في ذلك الوقت تقريباً بدأت الجهود المبذولة لإنشاء لقاح قابل للاستخدام الطارئ لفيروس كورونا تؤتي ثمارها ورافق هذه المحاولات والنتائج الكثير من المعلومات الخاطئة كذلك، بالإضافة إلى مليارات الحسابات التي أزالتها فيسبوك.

أزالت الشركة 12 مليون صفحة محتوى تحتوي على معلومات خاطئة حول اللقاحات وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة أيضاً بأنها وظّفت مدققي الحقائق في مواقع مختلفة حول العالم. إلى جانب ما سبق فرضت شركة فيسبوك قيوداً على السلوك الذي يُعتقد أنه مخادع وللقيام بذلك فقد أنشأت الشركة العديد من الأنظمة التي يمكنها التقاط هذا النوع من السلوكيات.

اقرأ أيضا: ماذا يحدث عندما تقوم بتعطيل Deactivate حسابك على فيسبوك بدلا من حذفه نهائيا

علاوةً على ذلك أطلقت فيسبوك حملات مختلفة بهدف زيادة الوعي حول المعلومات الكاذبة، فقد اقترحت إحدى مبادرات مكافحة المعلومات الكاذبة في يونيو 2020 أنه يجب على المستخدمين طرح الأسئلة التالية للمساعدة في تحديد ما إذا كانوا يتعاملون مع أخبار كاذبة أم لا:

  • من أين أتت القصة؟ وإذا لم يكن هناك مصدر، فهل بحثت عن مصدر؟
  • هل قرأت المقال كاملاً وليس العنوان فقط؟
  • كيف يجعلك هذا المحتوى تشعر؟ غالباً ما تتلاعب الأخبار الكاذبة بالمشاعر.

ثم استخدمت الحملة شعار «لا تشارك إن لم تكن متأكداً».

هل تقع المسؤولية كاملة على الفيسبوك؟

هل تقع المسؤولية كاملةً على الفيسبوك؟
هل تقع المسؤولية كاملةً على الفيسبوك؟

قد يقول المرء بأن شركة فيسبوك عليها متابعة مسيرتها في محاربة التضليل فهي صاحبة المنصة وعليها حل المشاكل الخاصّة بها. هذا يبدو رائعاً من الناحية النظرية لكن يبدو الواقع أكثر تعقيداً. حيثُ قالت الشركة في إحدى تدويناتها:

“بينما لا يمكن لأي شخص إزالة المعلومات الخاطئة من الإنترنت تماماً، فإننا نواصل استخدام الأبحاث والتقنيات لمعالجتها بأكثر الطرق فعالية”.

بغض النظر عن مقدار ما يفعله فيسبوك، فإن الحقيقة أنه سيكون هناك دائماً شكل من أشكال المعلومات المضللة على الإنترنت. حيث لا يعتبر الاعتماد على جهد واحد بمفرده أمراً كافياً لحل المشكلة حتى لو كانت الشركة أكبر الشركات في العالم.

ما الذي يمكن أن يفعله أيضا فيسبوك لمحاربة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة؟

ما الذي يمكن أن يفعله فيسبوك لمعالجة المعلومات المضللة؟
ما الذي يمكن أن يفعله فيسبوك لمعالجة المعلومات المضللة؟

بينما فعل فيسبوك الكثير لمعالجة المعلومات الخاطئة، هناك دائماً مجال للتحسين إذ تشمل الطرق المحتملة التي يمكن لفيسبوك من خلالها معالجة المعلومات المضللة ما يلي:

  • إطلاق المبادرات المجتمعية

إن توظيف المزيد من الأشخاص لمعالجة المعلومات المضللة يعتبر أمراً جيداً، ولكن لإحداث تأثيرٍ أكبر، فإن إشراك المجتمع بأكمله قد يؤدّي إلى تغيير الكثير من الأشياء نحو الأفضل.

  • المزيد من التعليم

بينما أطلق فيسبوك مبادرات للمساعدة في زيادة الوعي حول المعلومات المضللة، ربما لا يزال بإمكانه فعل المزيد. قد تكون إحدى الأفكار المحتملة أن تجري المنصة اختباراً تمهيدياً لجميع المستخدمين الجدد، حيثُ يساعد المستخدمين في التقاط المعلومات المضللة.

إليك أيضا: من هو مارك زوكربيرج؟

يمكن أيضاً مطالبة جميع المستخدمين الحاليين بإجراء الاختبار وسيضمن القيام بذلك، حصول الجميع على فهم أعمق لما يجب أن يبحثوا عنه وعلاوةً على ذلك قد يتم تشجيعهم أيضاً على التفكير بعناية أكبر قبل مشاركة أي شيء مضلل.

دور المستخدمين في محاربة المعلومات المضللة

لمعالجة المعلومات المضللة، فالمسؤولية تقع على عاتقنا جميعاً، حيث نحتاج للتفكير قبل مشاركة المحتوى وعدم الثقة في كل ما نقرأه. إذ يمكنك أخذ زمام المبادرة لمحاربة المعلومات المضللة بطرق مختلفة، بما في ذلك:

  • عدم التفاعل مع المنشورات التي تعلم بأنها تحوي على معلومات مضللة، لأن القيام بذلك يساعدها بالوصول لعدد أكبر من المستخدمين.
  • تحديد حسابات الأشخاص الذين تعتقد أنهم يشاركون معلومات مضللة وإلغاء متابعتهم.
  • الإبلاغ عن المشاركات التي تحتوي على معلومات خاطئة، وكذلك عن المستخدمين والمجموعات التي تنشر تلك المعلومات.
  • مراجعة الحقائق بنفسك قبل مشاركة أي معلومة على منصّات التواصل الاجتماعي.

إلى جانب النقاط المذكورة أعلاه من الجيد أيضاً أن تحصل على أخبارك من مصادر موثوقة فقط. كما يمكنك أيضاً مشاركة كل ما تتعلّمه على شبكات التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي ومساعدة الآخرين على تحديد المعلومات الخاطئة وتفاديها.

إليك أيضا: طريقة مسح الرسائل من الفيس بوك نهائيا facebook

في النهاية فالتعاون هو أساس حل أي مشكلة، ويد واحدة لا تصفق، لذلك فإدارة الفيسبوك ونحن مستخدمي هذا التطبيق المحبوب يدان تكملان بعضهما لإيقاف الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة عن الانتشار ومصير هذا التعاون هو النجاح.