هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

أسماء المصري23 يوليو 2023آخر تحديث :
هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟ وما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي؟ أحد أهم التساؤلات التي تشغل بال الكثير من الأزواج، الذين يعانون من مشكلة ضعف الحركة للحيوانات المنوية. ويرغبون في معرفة إجابتها، حيث أن حركة الحيوانات المنوية أحد أبرز العوامل الهامة لحدوث الحمل. علاوة عل ذلك في حال كانت هذه الحركة ضعيفة، فإنها لم تتمكن من الوصول للبويضة في أنبوب فالوب، وكذلك تخصيبها استعدادًا لحصول الحمل. ولذلك تابعوا معنا في هذا المقال لمعرفة معلومات أكثر، عن هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة.

ما هو التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي هو عبارة عن عملية ينقل عبرها، الحيوان المنوي المذكر إلى داخل البويضة المؤنثة. وذلك بطريقة تختلف عن الصورة الطبيعية التي تحدث بها هذه العملية. والجدير بالذكر أن التلقيح الصناعي يستخدم عادةً لمساعدة الزوجان على الإنجاب، اللذان يعانيان من صعوبة في الحمل بشكل طبيعي. علاوة على ذلك أن نتيجته غالبًا ما تكون سريعة، بالمقارنة مع العلاجات الدوائية للإنجاب.

شاهد هنا: الحمل المجهري بالحقن بالتفصيل وكيف يتم

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟ الجواب هو نعم، يمكن أن ينجح التلقيح الصناعي مع ضعف حركة الحيوانات المنوية. فعلى الرغم من أن ضعف الحركة للحيوانات المنوية الذكرية يسبب عادةً العقم؛  وذلك لأنه يجب أن تتحرك الحيوانات المنوية عبر عنق الرحم، نحو البويضة المحررة من قبل المبيض لتلقيحها وحدوث الحمل. إلا أنه بالنسبة لعملية التلقيح الصناعي، والتي تعتبر من أهم التقنيات الحديثة والمستخدمة في علاج العقم. في الواقع لا تعد حركة الحيوانات المنوية بالأمر الهام ضمنها. علاوة على ذلك لا داعي أصلًا لأن تتحرك هذه الحيوانات لمسافات طويلة للوصول إلى البويضة؛ وذلك لأن الطبيب يعمل على تلقيح الحيوان المنوي ووضعه داخل البويضة.

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة
هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

أنواع التلقيح الصناعي

هناك نوعان من أنواع التلقيح الصناعي، وهما:

  • التلقيح الصناعي داخل الرحم: حيث تُلقح البويضة الأنثوية بالحيوان المنوي الذكري طبيًا، عبر أنبوب طويل ورفيع وهي موجودة داخل الرحم.
  • التلقيح الصناعي عبر الأنابيب: تؤخذ مجموعة من البويضات الأنثوية إلى خارج الرحم، وتلقح واحدة منهن بالحيوان المنوي المذكر ضمن المختبر. علاوة على ذلك تعاد البويضة لداخل الرحم مرة ثانية بعد إخصابها.
أنواع التلقيح الصناعي
أنواع التلقيح الصناعي

شروط التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

يوجد مجموعة من شروط التي تضمن شروط التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة، ومن هذه نذكر:

  • واحدة على الأقل من قناتي فالوب طبيعية.
  • المبيضان قادران على العمل بشكل طبيعي.
  • أن تكون كل من خصائص وصفات السائل المنوي ضمن مستوي معقول وجيد.

متى يطلق على الحيوانات المنوية أنها ضعيفة الحركة

يطلق على الحيوانات المنوية مصطلح “ضعيفة الحركة”، وذلك إذا كان هناك أقل من 5 ملايين حيوان منوي متحرك في السائل المنوي للرجل. الجدير بالذكر أنه لحدوث الحمل، يحتاج الرجل لوجود عدد أكثر من 20 مليون حيوان منوي متحرك في سائله المنوي. وبناء على ذلك يعتبر قلة تعداد الحيوانات المنوية المتحركة، دون 5 ملايين حيوان ذكري. أحد الأسباب المؤدية للعقم عند الرجال.

قد يهمك: ما الفرق بين البويضات الصغيرة والضعيفة هل صغر حجم البويضة يمنع الحمل

ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

تقدر نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة أكثرمن 90%، لأن السبب الرئيسي لعدم حصول الحمل. مع مشكلة قلة حركة الحيوانات المنوية، هو عدم تمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة. والاستقرار بداخلها لتلقيحها، لكن في عملية التلقيح الصناعي لا تكون البويضة بحاجة للحركة إطلاقًا.

ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة
ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية

يمكن لتغييرات نمط الحياة أن تساعد في تحسين حركة الحيوانات المنوية، ونقدم لكم فيما يلي علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية ببعض الطرق منها:

  • تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بشكل منتظم.
  • الدوام على ممارسة التمارين الرياضية، لمدة نصف ساعة في اليوم على الأقل لتنشيط الدورة الدموية.
  • اتباع حمية غذائية لإزالة الدهون والوصول للوزن المثالي.
  • الامتناع عن المشروبات الكحولية أو المخدرة.
  • ارتداء ملابس قطنية، علاوة على ذلك تجنب التواجد في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة، لفترات طويلة من الزمن.
  • تناول المكملات الغذائية الحاوية على فيتامين هـ والسيلينيوم .
  • تجنب استخدام أجهزة الهاتف المحمول وكذلك أجهزة الكمبيوتر.

كم يستغرق علاج ضعف الحركة

تستغرق مدة علاج مشكلة ضعف حركة الحيوانات المنوية، من شهر وحتى 3 أشهر. علاوة على ذلك تختلف طريقة العلاج من فرد إلى آخر، وذلك بناء على المشكلة الموجودة والتي يعاني منها الرجل. ولكن من الجدير بالذكر أنه يوصي الأطباء بضرورة إكمال الكورس العلاجي الموصوف، وعدم التوقف عن العلاج وذلك للحصول على نتائج مرضية.

إمكانية الحمل مع ضعف حركة الحيوانات المنوية

تعتبر حركة الحيوانات المنوية من الأمور الهامة لحصول الحمل، حيث أن الحيوانات المنوية تتحرك في عنق الرحم ثم الرحم وصولًا لأنبوب فالوب. وذلك لتلتقي مع البويضة المحررة من المبيض وتلقحها، وبناء على ذلك يعتبر ضعف حركة الحيوانات المنوية أحد أسباب العقم عند الذكور. والتي تحول دون حدوث فرصة الحمل، مع العلم تختلف أسباب ضعف الحركة. وفي كثير من الحالات لا يوجد سبب واضح له.

تجربتي مع التلقيح الصناعي بالتفصيل

تروي سيدة تبلغ من العمر 33 عامًا تجربتها مع التلقيح الصناعي بالتفصيل، فتقول: تزوجت منذ 3 سنوات وفي بداية الزواج، كنت أشعر بالقلق حول إمكانية الحمل. وذلك لأن فرصة حصول الحمل لدى المرأة، الأكبر من عمر الـ30 تكون أقل من المعدل الطبيعي. وبناء على ذلك كنت أعمل جاهدةً لحدوث الحمل في الأشهر الأولى بعد الزواج، لذلك  كنت أتناول عدة أعشاب طبيعية، على سبيل المثال الزنجبيل أو القرفة وغيرها. لكن بعد مضي حوالي سنة على الزواج لم يحصل حمل. فذهبت إلى طبيب أخصائي، وتبين أنني مصابة بقصور في الغدة الدرقية. الأمر الذي جعل من فرصتي في الإنجاب ضعيفة، لذلك نصحني بتجربة التلقيح الصناعي. وبالفعل قد أجريته وبعد مضي شهر، جاءت نتيجة اختبار الحمل إيجابية. علاوة على ذلك عند مراجعتي الطبيب نصحني بالراحة التامة، إضافة لذلك الحرص على استهلاك الأغذية الصحية. وبعد مرور 9 أشهر قد رزقت بمولودي الأول.

شاهد أيضًا: أسرع طرق للحمل مضمونة

وفي ختام مقالنا هذا الذي أجبنا فيه عن سؤالكم، هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟ علاوة على ذلك معرفة شروط وأنواع التلقيح الصناعي المختلفة. وذلك حتى يتمكن جميع الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضعف حركة الحيوانات المنوية، من معرفة حل هذه المشكلة سواءً من خلال التلقيح الصناعي أو عدم إمكانية إجرائها.