علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع

أسماء المصري24 يوليو 2023آخر تحديث :
علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع

علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع، وهل يعتبر نزول رأسه من الأمور الخطيرة؟ هذه ما يدفع الكثير من السيدات الحوامل للإحساس بالحيرة. فلا تستطيع النساء عدم الشعور بالقلق تجاه صحتها وصحة جنينها، خاصة في الثلث الثالث من الحمل أي عند دخولها الشهر السابع. والاستعداد لحدوث الولادة، حيث يبدأ الجنين بتغيير وضعيته. نزولًا إلى منطقة أسفل الحوض، ويترتب على ذلك مجموعة من الأعراض التي تشعر بها المرأة. ولمعرفة كافة التفاصيل عن علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع، تابعوا معنا هذا المقال.

متى يسقط الجنين من البطن للحوض

يختلف الوقت الذي ينزل فيه الجنين للأسفل، من امرأة حامل لأخرى فليس هناك يوم أو أسبوع محدد لذلك. فيمكن أن ينزل الجنين عند بعض السيدات في بداية الولادة أو قبل ذلك بساعاتٍ عديدةٍ، كما قد يحدث قبل الولادة بأسابيع عند نساء أخريات. إضافة لذلك يمكن حدوث ذلك قرب الولادة عند النساء اللواتي لديهم أنجبن أطفالًا من قبل، والجدير بالذكر أن النساء الحوامل للمرة الأولى، ربما ينزل الجنين لديهن قبل الولادة بعدة أيام أو أسابيع، وذلك بسبب حاجة عضلات الحوض. إلى التأقلم على وضعية الولادة قبل بدء عملية الولادة.

شاهد أيضًا: أسباب نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع

من علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع، التي تشعر بها المرأة نذكر ما يلي:

  • الشعور بضغط كبير في منطقة الحوض، أي في القسم السفلي من البطن.
  • آلام شديدة في منطقة الظهر، نتيجة ضغط الجنين على عضلات أسفل الظهر.
  • اختلاف شكل البطن بصورة ملحوظة، حيث تنزل إلى الأسفل.
  • عدم قدرة المرأة على المشي بطريقةٍ صحيحةٍ أو طبيعيةٍ، علاوة على ذلك فإنها تمشي خطواتٍ قصيرة في المراحل المتقدمة.
  • نزول كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية المخاطية، ويعود ذلك إلى زيادة الضغط على عنق الرحم.
  • تنفس المرأة بسهولة، نتيجة قلة الضغط المطبق على عضلة الحجاب الحاجز.
  • تصلب ملحوظ في منطقة الحوض.
  • حدوث البواسير وينتج ذلك عن زيادة ضغط الجنين، على أعصاب الحوض والمستقيم.
  • الشعور بنبضات قلب الجنين بشكل مفرط، خاصةً عند منطقة الحوض.
  • الإحساس بالجوع وذلك بسبب قلة الضغط على المعدة، وهذا يقلل من حرقة المعدة ويزيد من الشعور بالجوع.
  • كثرة الحاجة للتبول.
"<yoastmark
علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع

هل نزول رأس الجنين للأسفل في الشهر السابع خطر وينذر بولادة مبكرة

لا فقد أكدت دراساتٍ علميةٍ حديثةٍ، أن نزول رأس الجنين في منطقة الحوض في الشهر السابع الحملي. من الأمور غير المقلقة نهائيًا، حيث أن ذلك قد يشير بشكل خاص إلى التمكن من ولادة المرأة بشكل طبيعي، بدلًا من الولادة القيصرية. وذلك عند اتباعها كافة تعليمات وإرشادات طبيب النسائية، والجدير بالذكر أن استمرار توضع رأس الجنين في الشهر السابع في الأعلى دون تحركه، قد يؤدي إلى زيادة حاجة الأم للولادة القيصرية المبكرة.

أنواع توضع الجنين في الشهر السابع

تتعدد الوضعيات التي يأخذها الجنين في اشهر السابع، نذكر لكم الوضعيات الرئيسية كما يلي:

  • الوضعية القذالية الأمامية: من أكثر وضعيات الجنين شيوعًا في الشهر السابع، ويكون فيها رأس الجنين في الأسفل مع مقابلة وجهه لظهر الأم.
  • الوضعية القذالية الخلفية: تتميز بوجود رأس الجنين في الأسفل، ولكن وجهه يقابل بطن الأم، والجدير بالذكر أن الجنين يكون بهذه الوضعية عند جلوس المرأة الحامل لفترات طويلة من الزمن.
  • الوضعية الحانبية: يتخذ فيها الجنين وضعًا عرضيًا داخل الرحم، وقد تلجأ الأم إلى ممارسة بعض التمارين لتغيير وضعية الجنين. وذلك لأنها يمكن أن تؤثر عليه بشكل سلبي.
  • الوضعية المقعدية: ويكون رأس الجنين مرفوعًا للأعلى، بالإضافة لذلك أنه في الكثير من الأحيان تمنع هذه الوضعية حصول عملية الولادة الطبيعية.

هل يمكن معرفة موضع ورأس الجنين في الشهر السابع من خلال حركته

نعم وذلك في حال كان الجنين بالوضعية المقعدية، حيث يمكن للأم الشعور برأس جنينها في الشهر السابع من الحمل. وذلك على شكل كتلة صلبة مستديرة الشكل، وتتوضع أسفل الأضلاع وتكون حركة الجنين قليلة.

قد يهمك: كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني

نمو الجنين وتطورات رأسه في الشهر السابع

يتعرض الجنين للكثير من التغيرات في نموه سواءً في الجسم أو الرأس، عند دخول الحمل في الشهر السابع. حيث يصل وزنه إلى 1.5 كغ. كما أن طوله الطبيعي يكون بحدود 39سم أو ما يزيد عن ذلك، بالإضافة لذلك قد تزيد حركة الجنين أكثر من عشر حركات في اليوم الواحد. كما ويصبح الجنين قادرًا على فتح عينيه، وتحريك جفنيه داخل الرحم. وأيضًا نلاحظ تطور مختلف، في أنسجة الدماغ لرأس الجنين في الشهر السابع. كما وتكتمل حاسة التذوق لديه، علاوةً على ذلك قدرته على سماع الأصوات وتمييزها، وبشكل خاص دقات قلب أمه.

هل يتغير توضع الجنين في الشهر السابع

نعم يتغير وضع الجنين، وذلك عند دخول المرأة في الشهر السابع الحملي. حيث يتخذ الجنين وضعية معينة، والجدير بالذكر أنه غالبًا ما ينزل إلى الحوض في الأسفل، ولكن يكون وجهه مقابل بطن الأم، بالإضافة لذلك مع الوصول لنهاية الشهر السابع. فإنه من الممكن أن تتغير وضعية الجنين وذلك استعدادًا للولادة، حيث يكون رأسه مستقرًا في الأسفل، في منطقة الحوض ووجهه مقابلًا للعمود الفقري للأم.

كيفية معرفة وضع ورأس الجنين في الشهر السابع

يتخذ الجنين في الشهر السابع مجموعة من الوضعيات، والتي قد تختلف من جنين لآخر. والجدير بالذكر أن أفضل وسيلة لمعرفة وضع ورأس الجنين في الشهر السابع، وتكون من خلال مراجعة الطبيب بانتظام. حيث يعرف الطبيب وضع الجنين، عبر جس بطن المرأة الحامل أو فحصها. وهذا عادةً يكون في الثلث الأخير من الحمل. علاوة على ذلك إذا لم يتمكن الطبيب، من معرفة وضع الجنين عبر الفحص اليدوي. فإنه يلجأ للفحص عن طريق الإيكو.

كيفية معرفة وضع ورأس الجنين والتأكد أنه نزل للأسفل في الشهر السابع
كيفية معرفة وضع ورأس الجنين والتأكد أنه نزل للأسفل في الشهر السابع

وضع رأس الجنين في نهاية الشهر السابع

من المفروض أن يأخذ الجنين وضعية القذالية الأمامية، في نهاية الشهر السابع من الحمل. وفيه يكون رأس الجنين بالأسفل وقدميه في الأعلى، إضافة لذلك مقابلة وجهه لظهر أمه كما ذكرنا سابقًا. والجدير بالذكر أنه في هذه الفترة ينحني ذقنه باتجاه الصدر، كما يتجهز رأس الجنين في نهاية الشهر السابع لدخول قناة الولادة. حيث يتوجه رأسه إلى أحد الجوانب عند الأم، إما للأيمن أو الأيسر.

ما تشعر به الحامل عند نزول رأس الجنين في الحوض

يختلف الشعور بنزول رأس الجنين للأسفل بين امرأة حامل وأخرى، فتشعر بعض النساء بذلك بحركةٍ ملحوظةٍ مفاجئةٍ. وقد لا تشعر بعض الحوامل بأي شيء، كما وقد تشعر إحداهن وكأنها تحمل كرة بولينغ بين قدميها. بالإضافة لذلك قد تلاحظ بعض النساء الحوامل بأن بطنها أصبحت خفيفة، وذلك لأن سقوط الطفل إلى أسفل الحوض. قد ترك مساحةً كبيرةً في منتصف البطن، وبسبب هذا الشعور أُطلق على نزول الجنين مصطلح “التخفف”.

متى يتعين على المرأة زيارة الطبيب عند نزول رأس الجنين في الشهر السابع

من الطبيعي أن تشعر الحامل ببعض الآلام الحوضية، بعد نزول الجنين للأسفل. على الرغم من ذلك يجب مراجعة الطبيب في حال كانت هذه الآلام مستمرة ومنتطمة أو كانت مترافقة بنزف أو خسارة السوائل إضافة لذلك الإصابة بالحمى.

تغيرات الحامل الجسدية في الشهر السابع

يتعرض جسم المرأة خلال فترة الحمل لمجموعة من التغيرات، وذلك مع بداية الشهر السابع، ومن أهم هذه التغيرات:

  • زيادة كبيرة في حجم الثديين، مع تغير لون الحلمتين إلى اللون الغامق. وفي بعض الأحيان قد تخرج بعض القطرات من الحليب.
  • تغير موضع القدمين بشكل ملحوظ خلال المشي، مما يؤدي إلى عدم القدرة على المشي بصورةٍ طبيعيةٍ بسبب كبر حجم البطن.
  • زيادة تدفق الدم لجميع أنحاء الجسم، وبشكل خاص الأطراف مما يؤدي إلى انتفاخ أو توذم كلًا من اليدين والقدمين.
  • الإحساس بالتعب والإرهاق بشكل دائم ومستمر، ولذلك ينبغي إجراء مجموعة من التمارين الرياضية البسيطة. وبهدف تنشيط الدورة الدموية في الجسم مع أخذ الراحة في حال تطلب الأمر لذلك.

تجربتي مع نزول رأس الجنين في الشهر السابع

تعددت تجارب بعض النساء الحوامل، في التعرض لنزول رأس الجنين في الشهر السابع من الحمل. على سبيل المثال نذكر لكم ما يلي:

  • تروي سيدة أنها كانت تعاني من نزول إفرازات من المهبل بشكل مفرط، خاصة عند بداية دخولها في الشهر السابع الحملي، وعندما راجعت لطبيب أخبرها بأن رأس الجنين قد نزل للأسفل استعدادًا للولادة الطبيعية.
  • أكدت امرأة أخرى حامل في شهرها السابع، كانت قد عانت من ألم شديد في منطقة أسفل الظهر. وذلك بفعل تغير وضعية الجنين ونزول رأسه إلى أسفل الحوض؛ ولذلك نصحها طبيبها بالراحة التامة.
  • ذكرت سيدة أخرى حامل بتوأم، وكانت تعاني من كثرة الحاجة للتبول. والجدير بالذكر أن طبيب النسائية أخبرها سبب ذلك، يعود إلى نزول أحد الأجنة إلى الأسفل. وبذلك قد أحدث ضغطًا على المثانة.
تجربتي مع نزول رأس الجنين في الشهر السابع
تجربتي مع نزول رأس الجنين في الشهر السابع

طريقة تحريض الجنين للمساعدة على النزول في الشهر السابع

تتعدد طرق حث الجنين على النزول لأسفل الحوض في الشهر السابع، وعلى الرغم من عدم تأكيد هذه الطرق بأدلةٍ علميةٍ مثبتةٍ. إلا أنها تعتبر مساعدة لحدوث ذلك منها ما يلي:

  • المشي: لأنه يساعد على إرخاء العضلات الرحمية للمرأة، وبالتالي نزول الجنين لأسفل الحوض.
  • القرفصاء: تعتبر من التمارين المفيدة للمرأة والتي تساعد على نزول رأس الجنين للأسفل، عن طريق توسيع الوركين.
  • تمرين إمالة الحوض: وذلك عبر استخدام المرأة يديها وركبتيها إلى الأمام، علاوة على ذلك إرخاء القسم السفلي من الظهر. وبالتالي تحفيز نزول رأس الجنين للأسفل.

نصائح للحامل في الشهر السابع

توجد بعض النصائح التي يجب على المرأة اتباعها، خلال الشهر السابع من الحمل. وذلك حفاظًا على صحتها وصحة جنينها منها:

  • تجنب الوقوف لفتراتٍ طويلةٍ من الزمن.
  • التمدد والاسترخاء لفترة كافية من الوقت، كل أربع ساعات على الأقل.
  • أخذ قسط كافي من الراحة والاسترخاء يوميًا، بوقت لا يقل عن 8 ساعات.
  • يجب الابتعاد بشكل نهائي عن الضغوط النفسية والتوتر العصبي؛ فذلك يضر بصحة المرأة ويعرضها لمضاعفاتٍ عديدةٍ.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل الطبيعية الصحية، والتي يوصي بها الأطباء.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات، التي تحتوي على نسبة عالية من الكافئين أو المنبهات بكافة أنواعها.

شاهد هنا: كيفية الاعتناء بالحامل في الشهور الأولى

وفي ختام مقالنا هذه الذي تعرفنا فيه، عن أهم علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع. وكيفية معرفة وضعية الجنين في هذه الفترة. علاوة على ذلك التغيرات الجسدية لكل من الأم والجنين في الشهر السابع. فنرجوا لكم الفائدة من هذه المعلومات القيمة. مع ضرورة زيارتك للطبيب بشكل دوري للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.