هيئة الدواء تحذر من الإفراط في الشاي والقهوة والمواد المنبهة لهذا السبب

tullaab3 فبراير 2024آخر تحديث :
هيئة الدواء تحذر من الإفراط في الشاي والقهوة والمواد المنبهة لهذا السبب

هيئة الدواء تحذر من الإفراط في الشاي والقهوة والمواد المنبهة لهذا السبب ,

وحذرت هيئة الدواء المصرية من الإفراط في تناول المنبهات والمواد التي تحتوي على الكافيين، مشيرة إلى أن الكمية المسموح بها يوميا يجب ألا تزيد عن 400 ملجم.

تجنب تناول كميات كبيرة من المنشطات والكافيين

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن الإفراط في تناول المنشطات التي تحتوي على الكافيين يؤثر على شرايين القلب والأوعية الدموية، وكذلك الدماغ والجهاز العصبي والغدد الصماء.

وأشارت إلى أن مشروبات الشاي والقهوة لا تحتوي على مادة الكافيين فحسب، بل تحتوي المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أيضًا على مادة الكافيين، وكذلك الشوكولاتة والمنتجات المنكهة بالقهوة مثل الآيس كريم والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمكملات الغذائية، فهي تضر الجسم. القلب والشرايين.

الحد من تناول المنشطات وعدم الإفراط في استخدامها

ونصحت هيئة الأدوية المصرية بالإقلال من تناول المنشطات وعدم المبالغة فيها، وكذلك عدم تجاوز الحد الأقصى المسموح به من الكافيين، وعدم تناول الأدوية التي تحتوي على الكافيين إلا بعد سؤال الصيدلي ومعرفة كيفية التعامل معها.

تجنب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية

وشددت هيئة الأدوية المصرية على ضرورة تجنب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية. لأنه يؤدي إلى آثار جانبية إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة، كما أنه يؤدي إلى ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. وهذا يجعل علاج البكتيريا أكثر صعوبة.

حذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام المضادات الحيوية بجرعة واحدة فقط، لما لها من آثار ضارة عديدة، حيث أن تناول جرعة واحدة من المضادات الحيوية يسبب مقاومة البكتيريا.

تقليل قدرة البكتيريا على مقاومة المضادات الحيوية

وقالت هيئة الدواء المصرية، إن مقاومة المضادات الحيوية تحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ أو المفرط للمضادات الحيوية، ويمكن تقليل قدرة البكتيريا على مقاومة المضادات الحيوية، من خلال توعية المواطنين بعدم الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، لذا فإن جرعة المضاد الحيوي الموصوفة من قبل يجب أن يؤخذ الطبيب حتى النهاية.

وشددت هيئة الأدوية المصرية على ضرورة تجنب استخدام المضادات الحيوية بجرعة واحدة فقط، مثل: “حقنة البرد” أو “عدة البرد”، لأن استخدام جرعة واحدة فقط من المضاد الحيوي يتيح الفرصة لظهور البكتيريا المقاومة لها. ولذلك فإن المضاد الحيوي لن يكون له أي تأثير إذا كنت بحاجة إلى استخدامه لاحقا.​

وأشارت هيئة الأدوية المصرية إلى أن المضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد. إلا إذا كانت مصحوبة بعدوى بكتيرية بناء على تشخيص الطبيب

من ناحية أخرى، حذرت هيئة الدواء المصرية من تأثير منتجات الألبان على تناول المضادات الحيوية.

وأوضحت إدارة الغذاء والدواء أن منتجات الألبان تؤثر على المضادات الحيوية مثل “التراسيكلين والدوكسيسيكلين والسيبروفلوكساسين”.

التفاعلات الدوائية مع بعض الأطعمة والأعشاب

وأشارت إلى أن التفاعلات الدوائية مع بعض الأطعمة والأعشاب قد تؤثر على فعالية الأدوية التي تتناولها، أو تسبب بعض الأضرار الصحية.

وشددت على ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي، وقراءة النشرة الدوائية بعناية لمعرفة الأدوية أو الأطعمة التي تتفاعل مع الأدوية.

بينما أصدرت هيئة الدواء المصرية نصائح لمرضى الجهاز الهضمي عند تناول فوار الحموضة الذي يتم تناوله للتخلص من الحموضة.

تؤثر الحموضة على فعالية العديد من الأدوية

قالت هيئة الأدوية المصرية، إن الحموضة تؤثر على فعالية العديد من الأدوية، وقد تغير طريقة عملها، أو تزيد من خطر التعرض لبعض الآثار الجانبية.

وأكدت هيئة الأدوية المصرية أن الحموضة تقلل من الامتصاص الجيد للعديد من الأدوية. مما يؤثر على مستواه في الدم وبالتالي يؤثر على فعاليته، مثل معظم الفيتامينات التي تحتوي على الحديد.

ونصحت هيئة الدواء المصرية بالفصل بين جرعات هذه الأدوية ومضادات الحموضة الفوارة بساعتين أو أكثر.