هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن حادث في محيط باب المندب

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن حادث في محيط باب المندب

هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن حادث في محيط باب المندب ,

مضيق باب المندب: أعلنت هيئة بحرية بريطانية أنها تلقت بلاغاً عن حادث في محيط باب المندب جنوب غرب الصليف اليمنية، بحسب نبأ عاجل من قناة “القاهرة نيوز” باختصار. منذ فترة.

توترات البحر الأحمر

سلطت صحيفة وول ستريت جورنال، في تقرير لها اليوم الجمعة، الضوء على التوتر الذي يشهده البحر الأحمر، نتيجة استهداف الحوثيين للسفن المتجهة إلى إسرائيل.

الدعم الإيراني للحوثيين

وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في تقريرها عن وجود سفينة إيرانية في البحر الأحمر تمكن مسيرات الحوثي من استهداف السفن بدقة.

وذكرت الصحيفة الأمريكية في تقريرها أن هناك قوات شبه عسكرية إيرانية متواجدة في البحر الأحمر تقوم بتمرير معلومات إلى الحوثيين من أجل استهداف السفن.

واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية إيران بدعم الحوثيين في هجماتهم على السفن المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر.

وشكلت الولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة 40 دولة أخرى، قوة بحرية بدعوى حماية الملاحة في البحر الأحمر بعد هجمات الحوثيين.

وحذرت جماعة الحوثيين، في بيان أصدرته، الخميس، التحالف الدولي الذي أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية في البحر الأحمر والدول المشاركة فيه.

من جانبه، قال مسؤول في جماعة الحوثيين، إن التحالف الذي أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية يهدف إلى حماية دولة الاحتلال الإسرائيلي وليس الملاحة في البحر الأحمر.

وقال المسؤول الحوثي: “خطابنا وتصريحاتنا تؤكد أن الملاحة الدولية آمنة إلا على متن السفن الإسرائيلية أو تلك المتوجهة إلى موانئ الاحتلال. ومن يدعم المجازر في غزة هي الولايات المتحدة، ومن يريد الأمن للبحر الأحمر عليه أن يتوقف”. المجازر الإسرائيلية”.

وفي هذا السياق، قال عبدالملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثيين في اليمن، في مؤتمر صحفي عقده: “نسعى لتطوير صواريخنا وطائراتنا المسيرة في ظل مواجهة 4 دول لها لمنعها من الوصول إسرائيل.”

وأضاف القيادي الحوثي، في كلمته، أن الحوثيين لم يستهدفوا أي دولة وصبروا في مواجهة صواريخهم التي أطلقوها باتجاه إسرائيل.

وفي ظل الهجمات التي شنها الحوثيون على السفن المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر في أعقاب هجمات الحوثيين.

وقال في بيان نشرته قوات الدفاع الأمريكية على موقعها الرسمي: “أعلن اليوم عن إنشاء عملية حارس الازدهار، وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، والتي تركز على الأمن في البحر الأحمر”.

وذكر أن عملية “حارس الازدهار” تجمع عدة دول، من بينها المملكة المتحدة، والبحرين، وكندا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وسيشيل، وإسبانيا.

وأكد أن هدفها هو المعالجة المشتركة للتحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، بهدف ضمان حرية الملاحة لجميع الدول وتعزيز الأمن والرخاء الإقليميين.

وذكر أوستن أن الدول المشاركة في القوة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.