واشنطن ترصد 5 ملايين دولار لمن يسهم في القبض على وزير سوداني بعهد البشير

tullaab30 يناير 2024آخر تحديث :
واشنطن ترصد 5 ملايين دولار لمن يسهم في القبض على وزير سوداني بعهد البشير

واشنطن ترصد 5 ملايين دولار لمن يسهم في القبض على وزير سوداني بعهد البشير ,

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستقدم مبلغا يصل إلى 5 ملايين دولار لكل من يساهم في اعتقال المتعاون السابق مع الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير المتهم بارتكاب جرائم حرب في دارفور.

وبحسب الخارجية الأميركية، فإن هذا الإعلان يتعلق بأحمد هارون، المتعاون السابق مع عمر البشير والمطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور غربي السودان بين عامي 2003 و2003. 2004.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميللر في بيان، إنه “من المهم العثور على هارون وتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية للرد على التهم الموجهة إليه”، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

الانتهاكات المرتكبة في نظام البشير

وأضاف: “هناك صلة واضحة ومباشرة بين الإفلات من العقاب على الانتهاكات التي ارتكبت في ظل نظام البشير، بما فيها تلك التي يتهم هارون بارتكابها، وأعمال العنف التي تشهدها دارفور اليوم”.

وفي إبريل/نيسان الماضي، وبعد فترة وجيزة من اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أعلن هارون هروبه من سجن كوبر بالخرطوم مع مسؤولين سابقين آخرين في نظام البشير.

وكان هارون وزيرا في نظام البشير وكذلك حاكما لولاية جنوب كردفان السودانية.

وقال كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، عبر الفيديو أمام مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين، إنه توصل إلى “استنتاجات واضحة” مفادها أن “هناك سببًا للاعتقاد بأن الجرائم بموجب نظام روما الأساسي تُرتكب حاليًا في دارفور”. من قبل القوات المسلحة السودانية والقوات المساندة.” السريع والجماعات التابعة له”، بحسب وكالة فرانس برس.

كما أعرب كريم خان عن قلقه من احتمال أن يصبح الصراع في دارفور في غياهب النسيان بسبب تزايد عدد الصراعات في جميع أنحاء العالم. وقال للمجلس “إذا حدث هذا فستكون هذه المرة الثانية التي يتعرض فيها شعب دارفور للظلم”. “يجب علينا بشكل جماعي ألا نسمح بحدوث ذلك.”