ورشة عمل لمزارعي القليوبية حول العوامل المؤثرة على محصول الفراولة

tullaab24 فبراير 2024آخر تحديث :
ورشة عمل لمزارعي القليوبية حول العوامل المؤثرة على محصول الفراولة

ورشة عمل لمزارعي القليوبية حول العوامل المؤثرة على محصول الفراولة ,

نظم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والمعادن الثقيلة في الأغذية ورشة عمل لدعم منتجي ومصدري الفراولة بمحافظة القليوبية تحت عنوان “أهم العوامل المؤثرة على محصول الفراولة قبل وبعد الحصاد” بالتعاون مع شركة Crop Life Egypt و بمشاركة الإدارة المركزية للحجر الزراعي والهيئة القومية لسلامة الغذاء.

رفع قدرات منتجي ومصدري الفراولة

وتهدف الورشة إلى رفع قدرات منتجي ومصدري الفراولة بمحافظة القليوبية لتطوير منظومة الإنتاج والتصدير لإنتاج غذاء آمن محليا ومتوافق مع متطلبات التصدير للأسواق الخارجية.

افتتحت الورشة الدكتورة هند عبد الله، مديرة المعمل، والمهندس عمرو موسى من شركة Group Life Egypt.

وأشارت عبدالله في كلمتها إلى أن المصنع يقوم بتنظيم هذه الفعاليات مع شركاء العمل للاستماع إلى أهم المشاكل الفنية التي تواجه المنتجين والمصدرين لتطوير منظومة الإنتاج والتصدير لهذا المحصول، فضلاً عن الخدمات التي يقدمها المصنع والتي يستفيد منه العاملون في إنتاج وتصدير المحاصيل الزراعية.

مركز البحوث الزراعية

وأوضحت أن هذه الفعاليات يتم تنظيمها في مناطق الإنتاج للوصول إلى مجموعات صغيرة ومتوسطة من منتجي ومصدري الفراولة بمشاركة خبراء من المعمل ومركز البحوث الزراعية في مجالات مختلفة تتعلق بموضوع الورشة مما يزيد من كفاءة جودة وسلامة إنتاج هذا المحصول مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة الاقتصادية من خلال تقليل خسائر الإنتاج وعوائد ربحية عالية يستفيد منها المنتجون والمصدرون، وبالتالي زيادة الصادرات المصرية من هذا المحصول الواعد بما يتماشى مع متطلبات الأسواق العالمية وكذلك التجارة. منتج مطابق للمواصفات في الأسواق المحلية.

وفي السياق نفسه أكد عبدالله على دور المختبر في منظومة الرقابة على الصادرات وفتح أسواق جديدة من خلال إجراء كافة الفحوصات التي تطلب وفقا لمتطلبات كافة الأسواق العالمية وإصدار الشهادات المعتمدة من قبل المختبر ومدى هذه الأسواق. الثقة في نتائج المختبر نظرا لخبرته وجودة نتائجه واعتماده من ثلاث جهات. عالمية مختلفة.

إنتاج وتصدير الفراولة

وتضمنت الورشة عدة محاضرات مهمة تضمنت توضيح الأهمية الاقتصادية لإنتاج وتصدير الفراولة والتوسع في الإنتاج. كما تناولت أهم الآفات التي تصيب هذا المحصول وطرق مكافحتها. وتضمنت الورشة توضيح أهمية الاستخدام المسؤول للمبيدات الحشرية، وكذلك أهم الملوثات الكيميائية مثل المعادن الثقيلة والملوثات الميكروبية وتأثيرها على الإنتاج والتصدير. وتم في محاضرة الحجر الزراعي عرض نظام ترميز المحاصيل ودوره في مساعدة المنتجين على المشاركة في النظام، والدور الرقابي الذي يساهم به من خلال مراقبة أماكن الإنتاج ومحطات الفرز والتعبئة والموانئ وسحب العينات وإصدار الشهادات وفتح أسواق جديدة . كما تم شرح كيفية إعادة تأهيل أماكن تصنيع الفراولة لتكون مطابقة للمواصفات واعتمادها. من الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء من خلال محاضرة الهيئة. كما تم شرح دور الهيئة في اعتماد المورد الأولي وكيفية التسجيل في القائمة البيضاء.

الدكتورة هند عبدالله مديرة المعمل، الدكتورة منى خورشيد رئيس قسم المعادن الثقيلة ووكيل المعمل، الدكتور طاهر قدح باحث أول ورئيس قسم التسويق بالمختبر، الدكتور محمد الكيلاني نائباً رئيس قسم الميكروبيولوجى بالمعمل والدكتور حسن شلبي رئيس قسم البحوث بمعهد بحوث وقاية النبات والدكتور شريف حسن استشاري محاصيل الخضار والفواكه والدكتور محمد المنسي – مدير خدمة مصدري الحجر الصحي قسم. كما شارك في الاجتماع ممثل هيئة سلامة الغذاء والدكتورة سمر شعراوي القائم بأعمال مدير إدارة مراقبة المحطات ومراكز التعبئة بالهيئة.

شارك في الورشة أكثر من 100 فرد، كما وصل عدد الشركات (منتجي ومصدري محاصيل الخضار والفواكه والمبيدات الحشرية) إلى أكثر من 25 شركة، وأكثر من 5 أساتذة استشاريين من الجامعات، وأكثر من 45 فرداً من صغار ومتوسطي المنتجين ومصدري محصول الفراولة، وشارك في المؤتمر المعمل المركزي للمخلفات. المبيدات والحجر الزراعي والهيئة الوطنية لسلامة الغذاء ومعهد بحوث وقاية النبات ومعهد بحوث أمراض النبات وأكثر من 15 طبيبا والعديد من منتجي ومصدري الفراولة وممثلي بعض الشركات المنتجة والمصدرة وممثلي بعض شركات إنتاج المبيدات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه هي الورشة الثانية التي ينظمها المعمل مع شركة Group Life Egypt للمحاصيل المتخصصة بالمحافظات. كما تعد هذه الورشة هي الورشة الرابعة بشكل عام التي ينظمها المختبر لهذا العام. يأتي ذلك في إطار تنفيذ خطة المعمل لتنظيم سلسلة من الورش المختلفة لأهم المحاصيل التصديرية في أهم المحافظات الإنتاجية. في مصر لدعم الفئات الصغيرة والمتوسطة من خلال الدور الإرشادي والتدريبي للعاملين في القطاع الزراعي بالتعاون مع جروب لايف إيجيبت والجهات الأخرى.