وزيرة البيئة تكشف صاحب فكرة الاحتفال بيوم البيئة الوطني

tullaab27 يناير 2024آخر تحديث :
وزيرة البيئة تكشف صاحب فكرة الاحتفال بيوم البيئة الوطني

وزيرة البيئة تكشف صاحب فكرة الاحتفال بيوم البيئة الوطني ,

بدأت وزارة البيئة منذ قليل الاحتفال بيوم البيئة القومي 2024، تحت شعار “مصر على طريقها نحو الأخضر”، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، وممثلي وزارات التخطيط، التنمية الاقتصادية والصناعة، ووزارة التنمية المحلية والتعاون الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد الأوروبي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. الصناعية والبنك الدولي.

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال كلمتها في الاحتفال بيوم البيئة الوطني عن سر اختيار يوم 27 يناير للاحتفال بهذا اليوم حيث جرت العادة أن يتم الاحتفال بيوم البيئة العالمي في 5 يونيو من كل عام، والأمم المتحدة ويحدد الشعار لهذا اليوم سنويا، ويحيط بمسألة الشعار. كل البلدان.

وأضاف وزير البيئة أنه في التسعينيات استدارت الدول العربية وحددت يوم 16 أكتوبر للاحتفال بيوم البيئة العربي. وفي عام 1996 تم تشكيل أول مجلس لوزراء البيئة العرب، ومن ثم بدأ اهتمام الدول بيوم وطني للبيئة تحتفل به كل دولة على حدة.

تخصيص يوم 27 يناير يومًا وطنيًا للبيئة

وأشار فؤاد إلى أنه قبل تخصيص يوم 27 يناير يوما وطنيا للبيئة، كان المجتمع المدني في مصر يهتم بهذا اليوم منذ أكثر من 15 أو 20 عاما، حيث صدر أول قانون لحماية البيئة في مصر، القانون رقم 4 لسنة 1994. في هذا اليوم الذي يمثل الشراكة الحقيقية. بين وزارة البيئة والمجتمع المدني، فطلب المجتمع المدني، وخاصة المكتب العربي للشباب والبيئة، من الحكومة تخصيص يوم 27 يناير للاحتفال باليوم الوطني للبيئة، وبالفعل وافق رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على اعتماد يوم 27 يناير من كل منهما. العام للاحتفال بيوم البيئة الوطني في مصر. من عام 2020.

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، خلال الاحتفال بيوم البيئة الوطني، مسار الوزارة في تحقيق الاستدامة البيئية. ويتزامن هذا الاحتفال مع الذكرى الـ 25 لأعمال برنامج مكافحة التلوث الصناعي التابع لوزارة البيئة “اليوبيل الفضي”.

ويتضمن الاحتفال بيوم البيئة الوطني واليوبيل الفضي لبرنامج الرقابة الصناعية عرض نماذج من البرامج والمشاريع المؤثرة في التحول إلى اللون الأخضر، مثل البرنامج الوطني لإدارة النفايات الصلبة، وهو فيلم وثائقي عن حملة “حكايات من أهلها”، وعرض فيديو قصير عن برنامج مكافحة التلوث الصناعي.

ويتضمن الاحتفال جلسة خاصة بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لبرنامج مكافحة التلوث الصناعي، يديرها المهندس حسام عز الدين، المدير العام لبرنامج مكافحة التلوث الصناعي، وجويدو كلاري، رئيس المركز الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأدنى نائب رئيس العلاقات الخارجية والدولية بالبنك الأهلى المصرى والدكتور على أبو سنة. الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة.