وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان

tullaab13 فبراير 2024آخر تحديث :
وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان

وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان ,

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكري استقبل، الثلاثاء، جان إيف لودريان، مبعوث الرئيس الفرنسي إلى لبنان.

آخر تحركات سفراء المجموعة الخماسية

وحرص شكري في بداية اللقاء على الإشادة بالتحركات الأخيرة لسفراء المجموعة الخماسية التي تضم مصر وفرنسا والسعودية وقطر والولايات المتحدة، ولقائهم برئيس مجلس النواب اللبناني. ونبيه بري، وما نتج عنه من تأكيد على أن هدف اللجنة هو تشجيع الأطراف اللبنانية على الحوار وتحمل مسؤولياتها ذات الصلة. ملاءمة.

حل أزمة الشغور الرئاسي في لبنان

كما أكد وزير الخارجية على أهمية الدور الذي تلعبه مجموعة الخمس فيما يتعلق بالسعي لحل أزمة الشغور الرئاسي في لبنان، في ظل كونها إطارا دوليا يهدف إلى مساعدة اللبنانيين على التوصل إلى حل لمشاكلهم السياسية. الأزمات بإرادتهم.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن شكري استعرض أيضًا موقف مصر القائم على تشجيع الأطراف اللبنانية على اختيار رئيس الجمهورية، ثم تشكيل حكومة قادرة على القيام بمهامها، ورحبت مصر بخطوات التجديد لقائد الجيش اللبناني، قائد قوى الأمن الداخلي، وتعيين رئيس أركان الجيش.

وشدد وزير الخارجية أيضاً على ضرورة الحفاظ على الإطار الدستوري في لبنان.

وأضاف أبو زيد أن وزير الخارجية أكد تقييم مصر بأن الحل الأمني ​​الوحيد لمشاكل المنطقة هو رؤية ناقصة، إذ لا بد من حل شامل يبدأ بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة. ولا شك أن استمرار الوضع في قطاع غزة له عواقب على فرص الاستقرار في لبنان، بما في ذلك مسألة حل الفراغ الرئاسي، الذي لا يمكن حله قبل وقف إطلاق النار في غزة.

من جانبه، استعرض المبعوث الفرنسي جهوده للتواصل مع الأطراف اللبنانية لحل الأزمة الرئاسية، مشيدا بالتعاون والتنسيق القائم مع مصر على كافة المستويات من أجل المساهمة في حل الوضع السياسي المتوتر.

وأوضح المبعوث الفرنسي أنه زار لبنان أربع مرات والتقى بكل الشخصيات المهمة والمؤثرة، وأنه أكد في كل لقاءاته أن المسؤولية تقع على عاتق الأطراف اللبنانية للخروج من حالة الشغور الرئاسي الحالية، وأن استمرار وحالة عدم الاستقرار تؤثر على مصالح العديد من الدول، وليس لبنان فقط. ومن هنا لا بد من أخذ الأمر على محمل الجد للبحث عن حلول تساهم في الخروج من المأزق الحالي.

وأضاف السفير أبو زيد أن الجانبين تطرقا أيضا إلى التطورات الخطيرة التي تشهدها قطاع غزة والتي تلقي بظلالها على الساحة اللبنانية وتزيد من تعقيد الوضع. وفي هذا السياق، تم استعراض الجهود التي تبذلها مصر لمحاولة تحقيق التهدئة، بالإضافة إلى جهود فرنسا ورؤيتها في هذا الصدد.

وشدد المسؤول الفرنسي على أن بلاده تعتبر نفسها صديقة للدول العربية وداعمة للقضية الفلسطينية سواء على الساحة الأوروبية أو على المستوى الدولي.