وزير السياحة والآثار يعقد الملتقى الدوري للقيادات العليا والوسطى

tullaab19 فبراير 2024آخر تحديث :
وزير السياحة والآثار يعقد الملتقى الدوري للقيادات العليا والوسطى

وزير السياحة والآثار يعقد الملتقى الدوري للقيادات العليا والوسطى ,

عقد احمد عيسى وزير السياحة والآثارويقام في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة بشكل دوري الملتقى مع القيادات العليا والمتوسطة للوزارة والجهات التابعة لها، في ضوء المبادرة التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار في أكتوبر 2022 تحت عنوان “100 قيادة.”

يأتي ذلك في إطار حرص وزير السياحة والآثار على مناقشة خطط وسياسات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، واستعراض أبرز التطورات التي يشهدها قطاع السياحة والآثار في مصر بشكل دوري مع قياداته بما يسهم في دفع حركة العمل في الوزارة بكافة قطاعاتها وهيئاتها إلى أقصى حد.

الإستراتيجية الوطنية للتنمية السياحية في مصر

وعرض وزير السياحة والآثار النتائج التي حققتها الاستراتيجية الوطنية للتنمية السياحية في مصر خلال العام الماضي، مشيراً إلى أهمية أن تكون جميع القيادات الحالية التي تقود ما يقرب من 28 ألف موظف يعملون بالوزارة مسؤولين عن نقل ما تم استعراضه إليهم. ومناقشتها خلال اليوم، بما يضمن العمل على تحقيق الأهداف المرجوة خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أهداف مصر من صناعة السياحة، مشيراً إلى دور الوزارة كمشرف ومنظم ومرخص لهذه الصناعة ودورها كصانع سياسات لهذه الصناعة، مشدداً على دور القطاع الخاص كشريك أساسي في هذا الأمر. الصناعة وما تفعله لتعزيز استثماراتها فيها مما يعمل على زيادة فرص العمل المتنوعة.

تحسين جودة الخدمات السياحية المقدمة بالمقاصد السياحية المصرية

وشدد على أهمية العمل على تحسين جودة الخدمات السياحية المقدمة في الوجهات السياحية المصرية، وضمان حصول الزائر السائح على التجربة السياحية المتميزة الموعودة به، وضمان تحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة والأمن.

كما استعرض الإجراءات التي اتخذتها الوزارة نتيجة الأحداث الجارية التي تشهدها المنطقة منذ أكتوبر الماضي، والتي تساهم في الحفاظ على انسيابية الحركة السياحية الوافدة إلى الوجهة السياحية المصرية، لافتاً إلى أنه نتيجة لهذه الإجراءات حققت مصر 3.6 مليون سائح خلال الربع الأخير من عام 2023، وهو ثاني أعلى معدل تحققه مصر في عدد الحركة السياحية الوافدة بعد عام 2010 الذي كان عام الذروة للسياحة.

وأشار إلى أن الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للترويج السياحي تتواصل بشكل مباشر مع الشركاء المحترفين في الأسواق السياحية المختلفة، خاصة من خلال الرسائل الرسمية التي تم إرسالها إليهم والتي تتضمن رسائل إيجابية لطمأنة الأسواق وتسليط الضوء عليها. الضوء على الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لدعمهم في ضمان استمرار تشغيل الرحلات الجوية. ولمصر، مقدما الشكر لجميع قيادات وموظفي الوزارة والهيئة وصندوق دعم السياحة والآثار وفريق عمل برنامج تحفيز الطيران على الجهود التي بذلوها بالتعاون مع القطاع السياحي الخاص في هذا الصدد.

سياسة الترويج والتنشيط السياحي

وأكد الوزير أن سياسة الترويج والتنشيط الحالية للوزارة، والتي تركز على التعاون مع الشركاء المهنيين المحليين والدوليين، بما في ذلك منظمي الرحلات السياحية وشركات الطيران، من خلال تنفيذ الحملات الترويجية وبرامج التسويق المشترك، ترتكز أيضا على تحسين جانب العرض من الوجهة السياحية المصرية، بدلاً من التركيز على تحفيز الطلب عليها.

وحرص الوزير على عرض بعض الأفلام الترويجية القصيرة “شهادات” التي قامت الهيئة بتصويرها مع عدد من السائحين من جنسيات مختلفة خلال تواجدهم في عدد من الوجهات السياحية المصرية، تحدثوا خلالها عن تجاربهم خلال زيارتهم لهذه الوجهات، موضحاً أنه تم نشر هذه الأفلام الترويجية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتم إرسالها لمنظمي الرحلات السياحية وشركات الطيران بالخارج، مما سيساعدهم على الاستفادة من الترويج للوجهة السياحية المصرية في الأسواق السياحية المستهدفة.

أعلن أحمد عيسى أن السياحة في مصر حققت نموا في أعداد السياحة الوافدة خلال الأربعين يوما الأولى من العام الجاري بنسبة 5% عن نظيرتها في 2023.

وأوضح أن حصة مصر من حركة السياحة العالمية في عام 2023 بلغت 1.2%، وهو ما يمثل نموا قدره 33% مقارنة بحصتها في عام 2019 عندما كانت حصتها 0.9%.

وتحدثت الوزيرة عن حرص الوزارة على زيادة عدد الغرف الفندقية في مصر وتحسين مناخ الاستثمار هناك، مشيرة إلى أنه تم إعادة افتتاح وتشغيل نحو 6884 غرفة خلال عام 2023 من إجمالي (23099) غرفة مغلقة.

وأضاف أن إجمالي عدد الغرف الفندقية الجديدة التي تم افتتاحها أو إعادة تشغيلها خلال هذه الفترة بلغ 14,209 غرفة، وفرت ما يقارب 15,600 فرصة عمل مباشرة و70,000 فرصة عمل غير مباشرة، موضحاً أنه من المقرر افتتاح 25,000 غرفة فندقية جديدة خلال هذا العام. سنة.

حوافز الاستثمار الفندقي

كما تحدث عن حوافز الاستثمار الفندقي التي تم الإعلان عنها خلال الفترة الماضية والتي يتم العمل عليها بالتعاون مع وزارة المالية والتي من شأنها العمل على حث وتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين للاستثمار في السياحة في مصر وخاصة المجال الفندقي. .

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ منتج جديد وهو “Cairo City Break” للترويج للمنتج الحضاري للقاهرة الكبرى، والذي سيجعل من مدينة القاهرة وجهة سياحية مستقلة يمكن من خلالها زيارة العديد من مواقعها السياحية والأثرية. والتي ستعمل على زيادة الحركة السياحية القادمة إلى المدينة وزيادة عدد الليالي السياحية. معها.

وأشار أحمد عيسى إلى ما شهده المجلس الأعلى للآثار مؤخرا نحو تحقيق الاستدامة المالية وزيادة معدلات الإنفاق والإيرادات، خاصة في ظل نظام التحول إلى المدفوعات غير النقدية، لافتا إلى نجاح المجلس خلال العام المالي الحالي في خفض اعتمادها على الموازنة العامة من ثلثي إنفاقها إلى الصفر تقريباً بفضل جهود العاملين بالمجلس الأعلى للآثار وزيادة أسعار تذاكر زيارة المتاحف والأماكن الأثرية، لافتاً إلى أن الإيرادات ومن المتوقع أن تصل إلى أكثر من 6 مليارات جنيه، مما سيسهم في زيادة قدرة المجلس على تمويل مشروعات التطوير والترميم وتوفير النفقات التي تستحقها المواقع الأثرية والمتاحف. يعمل على تحسين التجربة السياحية للزوار.

بعد ذلك استمع وزير السياحة والآثار إلى عدد من الأسئلة والمقترحات التي طرحها الحضور حول خطط الوزارة خلال الفترة المقبلة لتطوير منظومة عمل الوزارة، ومن ثم النهوض بقطاع السياحة والآثار في مصر، بما في ذلك الإصلاح المؤسسي في الوزارة، وسبل تفعيل قانون المنشآت الفندقية والسياحية. وسبل زيادة عدد الغرف الفندقية والمنتج السياحي الإقليمي وآليات تطوير المنتج السياحي المصري للسائح الأفراد.

جدير بالذكر أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار يعقد هذا المنتدى بشكل دوري منذ أكتوبر 2022 مع القيادات العليا والمتوسطة بالوزارة والجهات التابعة لها، حيث يعتبر فرصة جيدة لمناقشة ومراجعة خطط عمل واستراتيجية الوزارة وتقييم وقياس معايير الأداء بشكل مستمر مما يساهم في دفع حركة العمل في الوزارة بكافة جوانبها. وتطوير قطاعاتها وهيئاتها بشكل كامل وبما يحقق المصلحة العامة للمواطنين والسائحين والمستثمرين والعاملين بالوزارة.