وزير الصحة يشهد فعاليات قرعة بعثة الحج الطبية لعام 2024

tullaab19 فبراير 2024آخر تحديث :
وزير الصحة يشهد فعاليات قرعة بعثة الحج الطبية لعام 2024

وزير الصحة يشهد فعاليات قرعة بعثة الحج الطبية لعام 2024 ,

يشهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اليوم الاثنين، فعاليات قرعة اختيار أعضاء الوفد الطبي للحج، لموسم (1445هـ – 2024م).

ومن المقرر أن تقام فعاليات القرعة بالقاعة الكبرى بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بمنطقة العباسية.

أسبوع الحوكمة في العاصمة الإدارية الجديدة

شهد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أمس الأحد، انطلاق فعاليات أسبوع الحوكمة بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يقام خلال الفترة من 18 إلى 22 فبراير الجاري، بالعاصمة الإدارية الجديدة. بهدف تعزيز ثقافة الحوكمة بين الموظفين.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور محمد الطيب مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الحكم والشؤون الفنية، والدكتورة مي فريد المدير التنفيذي للهيئة. الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزيرة حرصت على حضور الجلسات الأولى للتعريف بالحوكمة، مؤكدا أن ذلك يأتي تماشيا مع رؤية مصر 2030، وجهود الحكومة لتعزيز الحوكمة في مصر. الجهاز الإداري للدولة، كما يأتي في إطار تفعيل الهيكل التنظيمي الجديد. وزارة الصحة والسكان وتعزيز دور التقسيم التنظيمي والمراجعة الداخلية والحوكمة الذي يعتبر أداة أساسية في المؤسسات الحكومية لتوحيد آليات الحوكمة.

المفاهيم الأساسية للحوكمة والإطار الاستراتيجي والتنظيمي

وأشار عبد الغفار إلى أنه من المقرر عقد 20 جلسة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة تهدف من خلالها إلى توعية وتعريف نحو 900 من العاملين بها بالمفاهيم الأساسية للحوكمة وإطارها الاستراتيجي والتنظيمي من خلال جلسات تفاعلية والتي يلقي فيها نخبة من منتسبي الوزارة الذين تم تدريبهم على الإلقاء المحاضرات. أعلى مستوى وحصلوا على دورات TOT من جهات معتمدة في مجال الحوكمة والتنمية المستدامة.

وأضاف عبد الغفار أنه سيتم خلال الجلسات استعراض جهود الدولة في تطبيق الحوكمة بشكل عام، وأبرز النجاحات التي حققتها الحكومة المصرية في تطبيق الحوكمة على الخدمات المختلفة، مشيراً إلى أن الجلسات ستتناول دور التكنولوجيا في تنفيذ الحوكمة وأهميته وعلاقة التحول الرقمي بالميكنة، والانتقال إلى حوكمة الخدمات والأنشطة. كما سيتعرف الحضور على أبرز التجارب العالمية في تطبيق الحوكمة. كما قامت الوزارة بتصميم استبيان رقمي لتقييم مدى استفادة الحضور من الجلسات التعريفية، وتقييم المحاضرين، واستطلاع آرائهم حول المواضيع المتعلقة بالحوكمة التي يتطلعون للتعرف عليها خلال الفعاليات القادمة كجزء من اعتماد الوزارة خطة طويلة المدى لتعزيز وترسيخ ثقافة الحوكمة. بين العاملين بوزارة الصحة والسكان.

تدريب وتأهيل موظفي الوزارة على تطبيق الحوكمة

من جانبه أكد الدكتور محمد الطيب مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون الحكم والشؤون الفنية، أن هذه الدورات تأتي كمرحلة أولى في خطة الوزارة وستتبعها مراحل متقدمة من التدريب والتأهيل للعاملين في مجال الصحة والسكان. القطاعات المختلفة بالوزارة لتطبيق الحوكمة في مجالاتها المختلفة، بالإضافة إلى جهود الوزارة في التنسيق مع الجهات الأخرى. محلية ودولية متخصصة في مجال الحوكمة وتطبيقاتها في القطاع الحكومي.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان أتاحت لأعضائها التسجيل إلكترونيًا لطلب الحضور الاختياري للجلسات من خلال استبيان رقمي يمكن للعاملين المشاركة فيه عبر هواتفهم الشخصية من خلال الدخول مباشرة على الرابط الإلكتروني للاستبيان أو عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة. لقد تجاوز عدد المشاركين 20.000. وتنوع المشاركون بين «أطباء بشر، وأطباء أسنان، وصيادلة، وأخصائيين علاج طبيعي، وممرضين، وفنيي الصحة، بالإضافة إلى الفئات الإدارية»، مما يدل على وعي موظفي الوزارة بأهمية فهم الحوكمة وتطبيقاتها في القطاع الحكومي.