وزير الصناعة يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسئولين بالبحرين

tullaab13 يناير 2024آخر تحديث :
وزير الصناعة يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسئولين بالبحرين

وزير الصناعة يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسئولين بالبحرين ,

عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين وممثلي مجتمع الأعمال في مملكة البحرين، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات الاجتماع الرابع للجنة العليا. للمشاركة الصناعية المتكاملة بين مصر والإمارات والأردن والبحرين، والذي انعقد في العاصمة البحرينية المنامة، بمشاركة وزراء التجارة والصناعة من الدول الأربع، بالإضافة إلى دولة المغرب، الدولة الشقيقة التي انضمت مؤخراً إلى الشراكة.

والتقى الوزير حمد بن فيصل المالكي وزير شؤون مجلس الوزراء البحريني ونائب رئيس مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين”، حيث استعرض اللقاء تجربة صندوق “تمكين” في دعم الاقتصاد البحريني، خاصة في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن الدور الذي تلعبه في دعم القطاع الخاص ليكون محرك النمو. التنمية الاقتصادية الرئيسية، بالإضافة إلى تطوير الكوادر الوطنية البحرينية لتكون الخيار الأمثل في سوق العمل.

كما التقى الوزير خالد حميدان بالمدير التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني، حيث استعرض اللقاء أوضاع الشركات البحرينية المستثمرة في مصر وخططها المستقبلية للتوسع في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.

وأشار سمير إلى أهمية استفادة الشركات البحرينية من المزايا الكبيرة التي يوفرها السوق المصري، والتي تشمل توافر العمالة المؤهلة وارتباط مصر باتفاقيات تجارة حرة وتفضيلية مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية، مما يتيح سهولة الوصول إليها. المنتجات المصنعة في مصر إلى الأسواق الإقليمية والعالمية بمزايا تفضيلية.

152 فرصة استثمارية لتصنيع مستلزمات الإنتاج

وأشار إلى أن الوزارة أعدت مؤخرا قائمة تضم 152 فرصة استثمارية لتصنيع مستلزمات الإنتاج يستطيع من خلالها رجال الأعمال من البحرين إنشاء صناعات بما يسهم في توطين الصناعة المحلية وتصديرها للأسواق الخارجية.

مبادرة التكامل الصناعي بين مصر والإمارات والأردن والبحرين

كما التقى الوزير بالشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة، حيث ناقش اللقاء أهم نتائج تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعتها الشركة مع صندوق مصر السيادي لتعزيز الاستثمار والتنمية في المجالات الاستراتيجية. والقطاعات الحيوية في مصر.

وقال سمير إن اللقاء ناقش آخر مستجدات مبادرة التكامل الصناعي بين مصر والإمارات والأردن والبحرين بالإضافة إلى دولة المغرب والتي تهدف إلى تأمين سلاسل التوريد وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوطين الصناعة وتكامل سلاسل القيمة. للوصول إلى صناعات متكاملة ذات قيمة مضافة، وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة تساهم في خلق المزيد من فرص العمل في الدول الشريكة للشراكة.

كما عقد الوزير اجتماعا مع سمير عبدالله ناس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، بحضور عدد من أعضاء الغرفة، لتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك واستعراض السبل والحلول. إمكانيات تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة في مختلف المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية.

والدولة المصرية لا تدخر جهدا لتذليل كافة العقبات
وأوضح الوزير أن الدولة المصرية لا تدخر جهدا في تذليل كافة العقبات التي قد تواجه الاستثمارات البحرينية في مصر، لافتا إلى أهمية تحقيق التكامل بين الأشقاء العرب لمواجهة التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية.

أهمية استفادة الشركات البحرينية من المزايا التي تتمتع بها مصر

وأشار سمير إلى أهمية استفادة الشركات البحرينية من المزايا التي تتمتع بها مصر كبيئة استثمارية جاذبة، والتي تشمل اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط مصر مع مختلف الدول والكيانات الاقتصادية الإقليمية والدولية، أبرزها اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية وكبرى الشركات البحرينية. السوق الاستهلاكي الذي توفره هذه الاتفاقية بالإضافة إلى الاستفادة من المشروع. ويجري تنفيذه حاليًا لتسهيل نظام النقل اللوجستي بين دول القارة الأفريقية، ممثلة بطريق القاهرة كيب تاون.

كما التقى الوزير مع أحمد عبدالله بن هندي رئيس جمعية رجال الأعمال البحرينيين، وعدد من أعضاء الجمعية. وناقش اللقاء فرص ومكونات الاستثمار في السوقين المصري والبحريني وإمكانيات القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من هذه الفرص وترجمتها إلى مشاريع تعاون اقتصادي ملموسة تعود بالنفع على الاقتصادين المصري والبحريني على حد سواء.

وفي سياق متصل، عقد الوزير اجتماعًا مع عدد من أعضاء جمعية سيدات الأعمال البحرينية، حيث بحث الاجتماع سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التجارة والصناعة، وجذب الاستثمارات البحرينية إلى السوق المصرية، والإمكانيات المتاحة أمام المستثمرين البحرينيين للاستفادة من المزايا الاستثمارية الكبيرة التي يوفرها الاستثمار في السوق المصري. .