وزير الكهرباء يستقبل نائب رئيس شركة بريتيش بتروليام

tullaab21 فبراير 2024آخر تحديث :
وزير الكهرباء يستقبل نائب رئيس شركة بريتيش بتروليام

وزير الكهرباء يستقبل نائب رئيس شركة بريتيش بتروليام ,

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، نائب الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم المسؤولة عن الغاز والطاقة منخفضة الكربون والوفد المرافق لها، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين هيئة الكهرباء ومصر المصرية. قطاع الطاقة المتجددة والشركة.

وأشاد الدكتور شاكر بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري وشركة بريتيش بتروليوم في كافة مجالات الكهرباء، مرحبا بزيادة حجم التعاون مع الشركة.

حقل الهيدروجين الأخضر

وبحث اللقاء سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد الدكتور شاكر اهتمام القطاع بنشر استخدامات الطاقات المتجددة وتقليل الانبعاثات الكربونية وزيادة حصة القطاع الخاص في مثل هذه المشروعات. وأعرب عن ترحيبه بالتعاون مع الشركة في هذا الصدد، مشيراً إلى استراتيجية الدولة الهادفة إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي أبدته بها. يخصص قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة جهوده لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من موارد مصر الطبيعية وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والذي يهدف إلى الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.

وشدد على ضرورة الاهتمام بزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفوري، مما يساعد على زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في حصة الطاقة والحفاظ على البيئة ويساعد أيضا لترشيد استهلاك الغاز الطبيعي، لما لذلك من تأثير كبير على العائد الاقتصادي.

وأشار الوزير أيضًا إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للهيدروجين الأخضر، وهناك تعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال. وعلى هامش مؤتمر COP27، تم التوقيع على اتفاقية إطارية لمشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مذكرات تفاهم موحدة في نفس المجال تبلغ 23 مذكرة.

وشدد على الجهود التي تبذلها مصر لتكون بمثابة ممر للطاقة النظيفة التي تتمتع بها القارة الأفريقية، كما تحرص مصر على دعم جهود الدول الأفريقية للحصول على الطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

– تحسين وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء

وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل دائما على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية الوطنية لاستيعاب السعات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة وتقليل الفاقد الكهربائي في الشبكة. وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

وأشاد نائب الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم المسؤولة عن الغاز والطاقة منخفضة الكربون، بالتطور السريع والملحوظ في المشروعات التي ينفذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والإنجازات التي نجح في تحقيقها خلال فترة قصيرة، معربًا عن ورغبتها في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة في مجال الهيدروجين. الاخضر.

وأعرب الدكتور شاكر عن ترحيبه بالتعاون مع الشركة في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعتبر مصدراً للطاقة البديلة وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعات المرتبطة بها.

وتأتي مثل هذه اللقاءات في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كافة المجالات، وجذب وتشجيع الاستثمار في مصر، خاصة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة بقطاع الكهرباء.