موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

7 أسباب لالتهاب ملتحمة العين عند الرضع

7 causes of conjunctivitis in infants

قد تصاب الأم بالخوف والهلع عند إصابة رضيعها بالتهاب ملتحمة العين وتتساءل ما هي أسباب التهاب ملتحمة العين عند الرضع؟ وكيفية علاج التهاب ملتحمة العين عند الرضع؟ فالتهاب الملتحمة من الأمراض الشائعة في مرحلة الطفولة وقد تلاحظ الأم أن عيني صغيرها لونهما أحمر أو ورديتي اللون وقد تصاب عين واحدة أو كلتا عيني الرضيع بالتهاب الملتحمة. كذلك قد تترافق مع إفرازات خضراء أو صفراء اللون لزجة نسبيًا، كما قد تلاحظ الأم انتفاخ الجفون وتورمها بالإضافة لشعور الطفل بالانزعاج والضيق. ويعتبر التهاب الملتحمة من الأمراض المعدية وعدم علاجها قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالتهاب القرنية. لذلك يجب عند ملاحظة احمرار عين الرضيع وتورمها اللجوء للطبيب لمعرفة المشكلة وتقديم العلاج المناسب لتفادي أي مضاعفات قد تحدث. ونظرًا لحساسية هذا الموضوع سنقدم في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت 7 أسباب لالتهاب ملتحمة العين عند الرضع كذلك طرق علاجها والوقاية من التهاب ملتحمة العين عند الرضع تابع معنا.

التهاب ملتحمة العين عند الرضع

ملتحمة العين هي الغشاء الذي يغطي بياض العين
وأيضًا يبطن السطح الداخلي للجفون. والتهاب ملتحمة العين عند الرضع يعني تورم هذا الغشاء نتيجة التهاب الأوعية الدموية الخاصة بملتحمة العين. وهذا ما يسبب تحول بياض العينين إلى اللون الأحمر أو الوردي. ويحدث هذا الالتهاب نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية أو يظهر كرد فعل تحسسي تجاه مادة مسببة للحساسية. وتكون أعراضه عادةً احمرار العين أو تغير لونها للون الوردي عند الرضيع والشعور بوجود رمل فيها. وكذلك الرغبة الشديدة في حكها وانتفاخ الجفون وتورمها، وأيضًا إفراز الدموع بكثرة. وقد يكون هناك إفرازات تزداد بشكل كثيف عند الصباح فيصعب على الطفل فتح عينيه. كما إن التهاب ملتحمة العين عند الرضع لا يؤثر على البصر عندهم.

7 أسباب لالتهاب ملتحمة العين عند الرضع

7 أسباب لالتهاب ملتحمة العين عند الرضع
7 أسباب لالتهاب ملتحمة العين عند الرضع

هناك عدة أسباب تسبب التهاب ملتحمة العين عند الرضع وهي:

  • العدوى الفيروسية: وهي أكثر الأسباب شيوعًا والتي تسبب التهاب الملتحمة عند الرضع. وقد تصيب عين واحدة أو كلتا عيني الرضيع. كذلك تحدث بعد إصابة الرضيع بعدوى في مسالك التنفس العليا كالزكام والإصابة بفيروس الهربس البسيط. كذلك تنتقل من خلال اللمس المباشر أو غير المباشر للإفرازات الناتجة من عين المصاب.
  • العدوى البكتيرية: قد تصيب عين واحدة للرضيع أو كلتا عينيه. وتترافق عادةً مع إفرازات لونها أصفر مخضر وتكون لزجة نسبيًا. كذلك قد يصاب بها الطفل بعد عدوى في مسالك التنفس العليا أو الحلق. كما يمكن للمرأة الحامل المصابة بالكلاميديا أو مرض السيلان، ولم تعالجهما أن تنتقل البكتيريا للطفل أثناء الولادة.
  • الحساسية: تحدث عند تعرض الرضيع لمادة مسببة للتحسس كالغبار وحبوب اللقاح وأيضًا وبر الحيوانات. فتفرز عندها العين مواد مهيجة للالتهاب كالهيستامين وتسبب التهاب الملتحمة. ويكون الالتهاب في كلتا عيني الرضيع غالبًا، وتكون مترافقة مع بعض الأعراض التحسسية، وكذلك الدموع والعطاس والحكة الشديدة.
  • دخول مواد كيميائية في عين الرضيع: مثل الكلور وكذلك دخان السجائر، مما يؤدي إلى حدوث التهاب ملتحمة العين عند الرضيع.
  • دخول جسم غريب في عين الرضيع: قد يسبب التهابًا خفيفًا لملتحمة العين عند الرضع. وفي معظم الأحيان يتلاشى الالتهاب بمجرد خروج الجسم من عين الرضيع.
  • انسداد القنوات الدمعية عند الرضيع: فقد يولد الرضيع وهو يعاني من انسداد القنوات الدمعية، وهذا بدوره قد يؤدي لالتهاب ملتحمة العين عند الرضيع.
  • التهاب الملتحمة الكيميائي: الذي يحدث عندما يتم إعطاء حديثي الولادة قطرات العين لمنع حدوث عدوى بكتيرية. فقد تتهيج عين الرضيع ويسمى هذا التهيج التهاب ملتحمة كيميائي. وتكون أعراضه احمرار خفيف في عيني الرضيع وكذلك تورم جفونه. وتتلاشى هذه الأعراض خلال يوم أو يومين بعد الولادة.

شاهد أيضًا أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

 علاج التهاب ملتحمة العين عند الرضع

يعتمد علاج هذا الالتهاب تبعًا للعامل المسبب للإصابة، ويكون علاج التهاب ملتحمة العين عند الرضع بالشكل الآتي:

  • يصف الأطباء عادةً لعلاج الالتهاب الناجم عن عدوى فيروسية قطرات للعين أو مراهم من المضادات الحيوية كالهيستامين. وكذلك تطبيق الكمادات الدافئة، فهذا يساعد في تخفيف التورم والتهيج للعين.
  • كذلك يصف الأطباء عادةً لعلاج الالتهاب الناجم عن عدوى بكتيرية المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الوريد.
  • كما يصف الطبيب لعلاج الالتهاب الناجم عن الحساسية قطرات للعين، مثل: مضادات الهيستامين أو مزيلات الاحتقان. كذلك يفيد تطبيق الكمادات الباردة في تخفيف التهيج والتورم.
  • ولعلاج الالتهاب الناجم عن دخول مواد كيميائية في العين ينصح بغسل عيني الرضيع. وقد يصف الطبيب قطرات خاصة للعين.
  • وفي حالة الالتهاب الناجم عن انسداد القنوات الدمعية
    يوصى بأن تقوم الأم بالتدليك بلطف على المنطقة التي تقع بين الأنف والعين حتى يتلاشى الانسداد. وإذا لم يتلاشى الانسداد خلال العام الأول من عمر الرضيع، فقد يحتاج لتدخل جراحي لفتح القناة الدمعية.

شاهد أيضًا: ما أسباب رمد العين عند حديثي الولادة

طرق الوقاية من التهاب ملتحمة العين عند الرضع

طرق الوقاية من التهاب ملتحمة العين عند الرضع
طرق الوقاية من التهاب ملتحمة العين عند الرضع

هناك بعض الطرق تساعد في منع التهاب الملتحمة عند الرضع، وأهم هذه الطرق هي:

  • عند ولادة الطفل يجب وضع قطرات للعين أو مراهم تحتوي على المضادات الحيوية كالإريثروميسين.
  • النظافة تعتبر أول إجراء وقائي يمنع التهاب الملتحمة عند الرضع. فيجب على الأم أن تكون حريصة على غسل يدي صغيرها بصورة متكررة وتعويد الطفل ألا يلمس عينيه.
  • تغيير المناشف وأغطية الوسائد الخاصة بالرضيع يوميًا وغسلها بالماء الساخن.
  • تجنب تعرض الرضيع للمواد المسببة للحساسية كالغبار أو اللعب مع الحيوانات.
  • غسيل اليدين جيدًا بعد لمس عيني الطفل المصاب بالتهاب الملتحمة. وكذلك التخلص من الأدوات الخاصة به كالشاش أو القطن في كل مرة تستخدم فيها.
  • وفي حال كان الطفل يعاني من التهاب الملتحمة في عين واحدة يجب غسل اليدين بشكل جيد بعد تنظيف العين. واستخدام كرات قطنية نظيفة بشكل منفصل لكل عين لمنع انتقال العدوى للعين الأخرى.
  • قيام الحامل بالفحص الدوري والمنتظم للتأكد من عدم إصابتها بالأمراض التناسلية كالهربس التناسلي. ومعالجة الأمراض التي قد تصيبها نتيجة الاتصال الجنسي لمنع حدوث التهاب الملتحمة عند حديثي الولادة.

شاهد أيضًا: كيفية الاعتناء بالطفل المصاب بالتهاب الملتحمة

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم الذي قدمنا فيه 7 أسباب لالتهاب ملتحمة العين عند الرضع وطرق علاجها، وكذلك طرق الوقاية من التهاب ملتحمة العين عند الرضع، مع التأكيد على ضرورة الاستشارة الطبية وقت الحاجة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.