موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

8 أسباب لفرط الحركة عند الأطفال عمر سنة

8 causes of hyperactivity in one-year-olds

8 أسباب لفرط الحركة عند الأطفال عمر سنة. عنوانٌ تبحث عنه الكثير من الأمهات بعد معاناةٍ طويلةٍ مع أبنائهم الذين يُعتَبَرون كتلةً من الطاقة. فما هو فرط الحركة؟ وهل يمكن أن يظهر حقًا في عمر السنة؟ يعرَّفُ اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بأنه حالةٌ عصبيةٌ بيولوجيةٌ تتمثَّل أعراضها بتغير درجة نشاط الطفل وانتباهه. كما يمكن أن يستمر ليؤثر على البالغين. وهو من أشيع الاضطرابات المدروسة في الطفولة. وله العديد من الأسباب والعوامل المؤثرة. لحسن الحظ تم دراسة هذا الاضطراب بشكلٍ واسعٍ فظهرت العديد من العلاجات التي تنجح عند تطبيقها بشكلٍ صحيحٍ في شفاء الأطفال. وبشكل أكيدٍ تعتبر معرفة أعراض فرط الحركة عند الأطفال واكتشافها الخطوة الأولى في المعالجة.

8 أسباب لفرط الحركة عند الأطفال عمر سنة

العوامل الوراثية

يكون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه شائعًا في بعض العائلات أكثر من غيرها. لذلك في حال كان أحد الوالدين أو كلاهما مصابًا بفرط الحركة ونقص الانتباه فإنه من الشائع أن يظهر عند أينهائهما.

السموم الوالدية

إن التدخين وتعاطي المخدرات أثناء الحمل يحمل العديد من الآثار الجانبية على تطور ونمو دماغ الجنين. كما أن التدخين السلبي للطفل له العديد من الآثار على التطور العصبي والعقلي. علاوةً على ذلك يسبب الكحول مظاهر وخيمةً قد تكون أحد أسباب فرط الحركة عند الأطفال.

الإضافات الغذائية

لا تدعم الأبحاث الطبية المقولة الشائعة بأن السكريات تسبب فرط الطاقة والحركة. لكن تسبب الإضافات الغذائية الكثير من الآثار الجانبية للأطفال والبالغين على حدٍّ سواء. وقد يكون بعضها من أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وبالتالي فإن تجنبهم قد يساعد في علاج الأعراض.

الضجيج في المنزل

أن الضجيج والمشاكل المنزلية تبعد طفلك عن النظام الخاص به. ويفقده الهدوء اللازم لنموه بشكل سليمٍ وصحيحٍ. كما أن الفوضوية وقلة النوم تجعل الطفل منهكًا وقلقًا على الدوام. لذلك يجب الحفاظ على الهدوء قدر الإمكان وتقديم الدعم والحنان الكافيين.

قلة الحركة

تعد قلة الحركة وكسل الأطفال سببا هامًّا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وذلك لأن الطفل قد يشعر بالقلق إذا لم يمارس النشاط البدني الكافي. وبالتالي يعتبر تخصيص وقتٍ معينٍ من اليوم للنزهات واللعب في الطبيعة أساسيًا ومفيدًا في التخلص من الطاقة الكبيرة لدى طفلك.

فيزيولوجية الدماغ

إن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يترافق في بعض الأحيان مع نشاطٍ منخفضٍ في بعض مناطق القشرة المخية. وربما تكون هذه المناطق الدماغية أصغر قليلًا أو تحتاج وقتًا أطول لتنضج مع الأطفال المصابين بهذا الاضطراب.

رضوض الرأس

للأسف فإن بعض حالات رضوض الرأس الشديدة قد تسبب اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. لذلك يجب الانتباه إلى الطفل أثناء اللعب والاعتناء به بشكل جيدٍ.

الولادة المبكرة

 تزيد الخداجة أو الولادة المبكرة وكذلك الوزن الناقص عند الولادة من احتمالية ظهور اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال.

شاهد أيضًا: أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل عند حديث الولادة

 

أعراض فرط الحركة عند الأطفال

إن ملاحظة أعراض فرط الحركة عند الأطفال في الأعمار الصغيرة على سبيل المثال الأعمار الأقل من 4 سنوات قد يكون صعبًا. وذلك لشيوع الاندفاعية وفقد الانتباه في هذه الأعمار بدون أن يكون لدى الطفل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكلٍ صريحٍ. وهنا يكون الطفل قادرًا على الانتباه أثناء قراءة القصص أو تركيب المكعبات. في حال كان طفلك مصابًا بفرط الحركة فإنه:

  • يركض ويقفز ويتسلق في أماكن غير مناسبة.
  • يتحدث بدون توقفٍ ولا يتبع التعليمات.
  • يكون غير قادرًا على الانتباه والاستماع لفترة طويلة.
  • يجد صعوبةً في أخذ قيلولةٍ أو لا يجلس بهدوءٍ بين الوجبات.
  • لا يهتم بالتفاصيل عند أداء المهام.
  • يصعب عليه انتظار دوره.

شاهد أيضًا: كيفية تنظيم نوم الطفل الرضيع

أعراض فرط الحركة عند الأطفال
أعراض فرط الحركة عند الأطفال

أنواع فرط الحركة عند الأطفال

بعد الاطلاع على أسباب فرط الحركة عند الأطفال ننوه أن هذا الاضطراب يصنف إلى ثلاث أنماطٍ تبعًا لأعراضه في كل نمط. هذه الأنماط هي:

  • الاندفاعي: يغلب على الأطفال في هذا النمط التهور والاندفاعية وفرط النشاط لكنهم قادرين على الانتباه.
  • قليل الانتباه: هنا يكون الطفل هادئًا ولا يثير المشاكل في الصف أو البيت لكنه كثير الشرود.
  • المشترك: وهو أشيع نمط يبدي فيه الطفل أعراض الاندفاعية بالإضافة إلى نقص الانتباه.

شاهد أيضًا: كيف أتعامل مع طفلي كثير الحركة في عمر السنتين

تشخيص فرط الحركة عند الأطفال

تظهر أعراض فرط الحركة عند الأطفال في الأعمار ما بين 2-17. وبالتالي عندما يشك الأهل أو مقدمي الرعاية بوجود هذا الاضطراب عند الطفل فإنه يتوجب نقله إلى الطبيب. يشخص الطبيب هذا الاضطراب بفحص الطفل سريريًا أولًا. ثم يلقي نظرة على التاريخ الطبي الشخصي والعائلي ويأخذ فكرة عن السجلات المدرسية. قبل كل شيء يحتاج الطبيب أن ينفي الأمراض الأخرى لأنه في بعض الأحيان وعلى الرغم من وجود الأعراض عند الطفل فإنه قد لا يكون مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بل قد يكون سبب الأعراض شيئًا آخر مثل رضوض الدماغ أو أمراض الغدة الدرقية. كما تسبب بعض الاضطرابات النفسية مثل القلق من الطلاق أو وفاة فردٍ من أفراد الأسرة الأعراض نفسها. من ناحية أخرى يعتبر تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات صعبًا جدًا لأن هذه الأعراض شائعة في هذا العمر كما أن الأطفال يتغيرون بسرعةٍ كبيرةٍ خلال سنوات ما قبل المدرسة.

شاهد أيضًا: جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج

مضاعفات فرط الحركة عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على أسباب فرط الحركة عند الأطفال، سنتعرف على مضاعفاته. حيث يبقى فرط الحركة غير المعالَج عقبةً في حياة الطفل. كما أن له بعض النتائج على حياته مستقبلًا. وأهم هذه المضاعفات هي:

  • يمنعه من التركيز في الحصص الدرسية ويؤثر سلبًا على درجاته وفهمه للمواد.
  • قد يصعب على الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ضبط مشاعره بالشكل الصحيح. وذلك سيسبب له بعض المشاكل الاجتماعية مثل عدم القدرة على المشاركة واللعب مع الآخرين. كما يكون من الصعب عليه تكوين الأصدقاء أو المحافظة عليهم.
  • يعاني بعض الأطفال من الاكتئاب وضعف الثقة بالنفس. بالإضافة إلى ذلك يكونون اندفاعيين أكثر ويميلون لأذية أنفسهم أثناء اللعب.
  • في المراهقة تتصاعد هذه المشاكل وقد ينقاد المراهق للسلوكيات الخاطئة بسهولة.
  • لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه انعكاساتٍ هامةٍ على حياة البالغين أيضًا إذ يصعب عليه الالتزام بالمواعيد. علاوةً على ذلك، قد يكون غير قادرًا على الانسجام مع زملائه في العمل.

شاهد أيضًا: متلازمة الطفل الأزرق الأعراض وطرق العلاج

مضاعفات فرط الحركة عند الأطفال
مضاعفات فرط الحركة عند الأطفال

علاج فرط الحركة عند الأطفال

توجد إرشاداتٌ لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات وما فوق، ولكن لا توجد حاليًا نصائح كافيةٌ لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال الصغار.

في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-5 سنوات، قد يوصي الطبيب بالعلاج السلوكي الذي يمكن تقديمه من قبل الأهل أو المعلمين. أما في حال لم تتحسن الأعراض فيوصي الطبيب بالأدوية مثل ميثيل فينيدات هيدروكلوريد (ريتالين) Methylphenidate أو يصف أدويةً منشطةً أخرى. بعد ذلك يقوم الطبيب بمراقبة الجرعة وتغييرها إذا لزم الأمر للتأكد من حصول الطفل على أقصى فائدةٍ وأقل آثار جانبيةٍ ممكنةٍ.

شاهد أيضًا: أسباب خمول الغدة الدرقية عند حديثي الولادة والرضع

ختامًا، وبعد أن استعرضنا 8 أسباب لفرط الحركة عند الأطفال عمر سنة وبحثنا في أهم الأعراض لهذا الاضطراب، يمكننا القول بأن الاكتشاف المبكر والالتزام بالعلاج يسمح بالتخلص التدريجي من أعراض فرط الحركة. كما يجنب الطفل التعرض لمضاعفات هذا الاضطراب الشائع والمؤثر بشكل كبير على حياة الفرد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.