موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أفضل شراب حساسية للأطفال

Best allergy syrup for kids

ما هو أفضل شراب حساسية للأطفال؟ هل هناك آثار جانبية عند أخذ أدوية الحساسية؟ ما أسباب الحساسية، وما أهم أعراض الحساسية عند الأطفال، كيف يمكن علاج الحساسية التنفسية عند الأطفال وغيرها من أنواع الحساسية؟ كل هذا وأكثر سنتناول الحديث عنه في مقالنا هذا عن الحساسية عند الأطفال. إن معظم أنواع الحساسية موروثة، مما يعني أنها تنتقل إلى الأطفال من قبل والديهم، إذ يرث الأطفال استعدادًا للتحسس على مواد طبيعيةً. ويعاني أكثر من 50 مليون أمريكي، شخص من أصل ستة أشخاص من جميع أنواع الحساسية، بما في ذلك الحساسية الداخلية أو الخارجية، مثل الحساسية للغذاء أوالدواء، واللاتكس، وحساسية الجلد والعين. لا يمكن علاج الحساسية بشكل تام، فأغلب أفضل شراب ودواء حساسية عند الأطفال يعمل على تخفيف أعراض الحساسية فقط. بينما يبقى العنصر الأهم في علاج الحساسية تجنب جميع المحسسات والمواد المحرضة للحساسية عند الأطفال.

الحساسية عند الأطفال

الحساسية هي رد فعل يحصل في الجسم استجابةً لتماسه مع مادة محسسة. عادةً ما تكون هذه المواد غير ضارة وأهمها غبار الطلع والعت المنزلي، ووبر الحيوانات وبعض الأطعمة ولسعات الحشرات واللاتكس. كما يحدث التحسس لبعض أنواع الأطعمة. حيث يعتبر الجسم هذه المواد مواد غازية للجسم، مما يؤدي إلى تفعيل الجهاز المناعي، وتحريض تفاعل تحسسي في الجسم. وظهور أعراض الحساسية التي تتراوح من أعراض خفيفة إلى مهددة للحياة.

أهم أعراض الحساسية عند الأطفال

تصنف أعراض الحساسية على أنها خفيفة أو متوسطة أو شديدة. وتحدث بشكل أساسي نتيجة لتحرر مادة كيميائية تدعى الهيستامين، التي تتوسط التفاعل التحسسي وتسبب ظهور الأعراض التحسسية. تستمر عادةً أسبوعًا إلى أسبوعين وتميل إلى التكرر.

تشمل أهم أعراض الحساسية الخفيفة عند الأطفال : الطفح الجلدي والحكة أو الدماع واحمرار العينين وسيلان الأنف. أما ردود الفعل المعتدلة تسبب أعراض تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. قد تشمل الأعراض الحكة والشرى أو التورم وصعوبة التنفس.

بينما ردود الفعل التحسسية الشديدة أو الحساسية المفرطة، فهي حالة طارئة مهددة للحياة. تكون فيها استجابة الجسم لمسببات الحساسية مفاجئةً ومعممةً. تشمل أهم الأعراض الخطرة تورم الحلق والاختناق، والآلام البطنية، والاقياء، والإسهال. كما قد تسبب تشوشًا ذهنيًا، ودوارًا، وانخفاضًا في ضغط الدم وتسرع النبض.

فينادون أفضل شراب حساسية للأطفال

دواء الحساسية فينادون، يوجد على شكل شراب. يستخدم في معالجة وتحسين أعراض الحساسية، والوقاية منها أيضًا. فهو يستخدم في حالات الحساسية الأنفية، والزكام، والتهاب الأنف التحسسي، والحكة سواء في الحلق أو في الجلد. لكنه يملك بعض التأثيرات الجانبية، التي على الرغم من قلة حدوثها إلا أنها خطيرة وتتوجب استشارة الطبيب الفورية. أهم هذه الآثار: التهاب الجلد التحسسي، والنعاس، وتشوش الرؤية، والضعف العضلي، وانخفاض ضغط الدم، وجفاف الفم، والصداع وغيرها.

أهم أدوية الحساسية عند الأطفال

تتوافر أدوية الحساسية في أشكال صيدلانية عديدة، فنجد منها على شكل أقراص، وشراب، وأجهزة استنشاق، وبخاخات أنف، وقطرات للعين، وكريمات للبشرة، وحقن. بعضها متاح بدون وصفة طبية، بينما البعض الآخر لا يعطى دون وصفة طبية.

نظرًا لأن تفاعلات الحساسية تطلق بتحرر مادة الهستامين، وهي المادة الكيميائية التي تتحرر من الخلايا البدينة أثناء رد الفعل التحسسي، وهي المسؤولة عن ظهور أعراض الحساسية. لذا فإن أغلب أدوية الحساسية تعمل كمضادات للهستامين، فيما يلي أهم أدوية الحساسية للأطفال:

  • مضادات الهستامين: تعتبر مضادات الهستامين الفموية أفضل أدوية الحساسية المستخدمة. نظرًا لأن بعض هذه الأدوية يمكن أن تسبب النعاس والتعب، فلا بد من أخذها بحذر عند القيام بأنشطة تتطلب تركيز كالقيادة.
  • مضادات الاحتقان: تستخدم مزيلات الاحتقان للتخفيف السريع والمؤقت لاحتقان الأنف والجيوب الأنفية. لكنها قد تسبب مشاكل في النوم والصداع وزيادة ضغط الدم. لذا لا ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الكورتيكوستيرويدات: تخفف الكورتيكوستيرويدات الأعراض عن طريق تثبيط الالتهاب المرتبط بالحساسية. يمكن أن يسبب الاستخدام طويل الأمد إعتام عدسة العين وهشاشة العظام وضعف العضلات وقرح المعدة وزيادة نسبة السكر في الدم وتأخر النمو عند الأطفال. أيضًا قد يؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم.
  • مثبطات الليكوترين: يخفف هذا الدواء علامات وأعراض الحساسية بما في ذلك الاحتقان وسيلان الأنف والعطاس. تمت الموافقة على نوع واحد فقط من هذا الدواء، (montelukast) مونتيلوكاست لعلاج حمى القش. لكن قد تسبب أعراضًا نفسية مثل القلق والاكتئاب، وصعوبة النوم والتفكير.
  • مثبتات الخلايا البدينة: تمنع هذه الأدوية إطلاق المواد الكيميائية التي تساهم في تفاعلات الحساسية. تعتبر هذه الأدوية آمنةً بشكل عام ولكنها تحتاج عادةً إلى استخدامها لعدة أيام لإحداث التأثير الكامل. وتستخدم عادةً عندما لا تعمل مضادات الهيستامين أو لا يتم تحملها جيدًا.

علاج الحساسية التنفسية عند الأطفال

علاج الحساسية التنفسية عند الأطفال
علاج الحساسية التنفسية عند الأطفال

الحساسية الأنفية أو التهاب الأنف التحسسي الموسمي، هو حساسية تتغير مع تغير الفصول بسبب حبوب اللقاح من النباتات. تتظاهر بالعطاس، والاحتقان والسيلان الأنفي، والحكة ودماع العين. تشمل الأدوية المستخدمة في علاج الحساسية التنفسية عند الأطفال:

  • بخاخات الأنف المضادة للهستامين مثل أولوباتادين، أزيلاستين. وبخاخات الانف الستيروئيدية مثل بوديزونيد، موميتازون، فلوتيكاسون. تخفف العطاس، وسيلان الأنف، واحتقان الجيوب الأنفية. قد تشمل الآثار الجانبية لبخاخات الأنف الطعم المر أو النعاس أو بالتعب.
  • الأقراص المزيلة للاحتقان مثل السودوإيفيدرين والتي تعطى عن طريق الفم. تساعد على تخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية.
  • القطرات الأنفية المزيلة للاحتقان مثل أوكسي ميتازولين، تتراهيدروزولين. تستخدم هذه القطرات لفترة قصيرة فقط، لأن الاستخدام المتكرر لأكثر من ثلاثة أيام متتالية تسبب تأثيرًا عكوسًا وتفاقم اعراض الاحتقان.

علاج الحساسية الجلدية عند الأطفال

مسببات الحساسية الجلدية عديدة، فقد تنتج نتيجة تماس الجسم المتكرر مع مواد مثل اللاتكس الموجود في القفازات المطاطية أو النيكل وغيرها. كما يمكن أن تحدث نتيجة لدغات حشرات أو نتيجة تناول دواء محسس أو حتى نتيجةً للتعرض للشمس. وتظهر حساسية الجلد على شكل طفح جلدي مرافق لاحمرار الجلد وحكة شديدة، واحمرار العين وتهيجها.

وأهم علاج لحساسية الجلد يكون بتجنب العامل المحسس قدر الإمكان. كما يمكن لكريمات الحساسية الستيروئيدية مثل ديبرولين، موميتازون، تريامسينولون، وغيرها أن تخفف من تفاعلات الحساسية مثل الحكة أو الاحمرار أو التقشر. يمكن أن تتوفر بدون وصفة طبية، ولكن من الضروري التحدث إلى الطبيب عند الحاجة لاستخدامها لأكثر من بضعة أسابيع تلافيًا لآثارها الجانبية المزعجة.

علاج الحساسية للطعام عند الأطفال

قد يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه أنواع من الأطعمة مثل الحليب والبيض وفول الصويا والفول السوداني. يحدث رد الفعل التحسسي في غضون دقائق من تناول الطعام، ويمكن أن تكون الأعراض شديدة. تشمل أهم الأعراض لهذا النوع من الحساسية الحكة والشرى والغثيان والقيء والإسهال وصعوبة التنفس.

من المهم للغاية تجنب الأطعمة التي تسبب أعراض الحساسية. كما يمكن أن تعالج بأخذ حقنة الإبينفرين (الأدرينالين) بوصفة طبية.

علاج الحساسية العينية

علاج الحساسية العينية
علاج الحساسية العينية

تتعرض العين للعديد من المحسسات، فرمد العين الربيعي هي حساسية عينية تحدث في أوقات الربيع نتيجة الغبار وحبوب اللقاح النباتية. تسبب احمرار العين، الدماع، الحرقة والإحساس بالوخز في العين. تشمل أهم أدوية الحساسية العينية:

  • القطرات العينية المضادة للهيستامين، مثل كيتوتيفين. تخفف من الحكة واحمرار وتورم العينين. لكن قد تسبب آثار جانبية مثل الصداع وجفاف العين.
  • أما قطرات كورتيكوستيرويد مثل فلورميتولون، بريدنيزولون، فقد تسبب إعتام عدسة العين والزرق لذا يجب أن تؤخذ بحذر.

ختامًا، وبعد تعرفنا على أفضل شراب حساسية عند الأطفال، لابد من التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء حساسية. كما لابد من المحاولة قدر الامكان بتجنب المحسسات والابتعاد عن مسببات الحساسية المعروفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.