أفضل طرق لبناء عظام قوية للأطفال

أفضل طرق لبناء عظام قوية للأطفال

قد لا يستوعب الأطفال أهمية الأمور الصحية كتناول الوجبات الغذائية الصحية أو لعب الرياضة وغيرها من الأمور. ولا يقدِّر أنها أفضل طرق لبناء عظام قوية للأطفال، لاسيما أن صحة الطفل منذ بداية تشكله في رحم الأم وصحته مرتبطة بصحة الأغذية الواصلة إليه. لذلك يجب على الأم الانتباه جيدًا لصحة الطفل، وبالتالي الانتباه لما تقدمه لطفلها الصغير. ومن هذا المبدأ سنقدم هذا المقال أفضل طرق لبناء عظام قوية للأطفال ليكون مرجعًا لكِ. بالإضافة إلى نصائح للوالدين لبناء عظام قوية للأطفال، ولم ننسَ الإجابة على سؤال معظم الأمهات المعتاد، كيف أحبب طفلي بتناول الأغذية الصحية؟

أفضل طرق لبناء عظام قوية للأطفال

أفضل طرق لبناء عظام قوية للأطفال
أفضل طرق لبناء عظام قوية للأطفال

هناك بعض الأمور التي تعزز من قوة العظام لدى الأطفال، وتبني لهم حياة صحية. وهذه الأمور تتمثل بما يلي:

الكالسيوم لبناء عظام قوية للأطفال

إن أهم ما يعزز صحة الطفل الصغير هو الغذاء الصحي. فإذا ما عدنا إلى تكوين العظام نجد أن أهم مكون لها هو الكالسيوم، وبالتالي فإن أفضل الأغذية المعززة لها هي الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم. في حين أن أفضل الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم هو الحليب ومشتقاته (الجبن، اللبن…)، بالإضافة إلى كل من الخضراوات الورقية، والعدس، والفول، واللوز، والأسماك بأنواعها، والخبز.

فيتامين D لبناء عظام قوية للأطفال

إن نقص هذا الفيتامين يؤذي العظام بشكل قوي، وقد يصل إلى إصابة الطفل بالكساح. ولا يوجد أسهل من الحصول على هذا الفيتامين، فالشمس تعتبر المصدر الطبيعي له. وفي حال تعلق الأطفال بالجلوس في المنزل واللعب على الألعاب الإلكترونية ومشاهدة الرسوم المتحركة؛ يمكنكِ تعويض فيتامين D بتقديم بعض الأطعمة الغنية به وهي صفار البيض، والفطر، وعصير البرتقال.

المغنزيوم لبناء عظام قوية للأطفال

يحافظ هذا المعدن على الكثافة المثالية لعظام الطفل الصغير وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالكسور. كما أنه يساعد بشكل كبير في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام. وأهم الأغذية التي تحتوي على المغنيزيوم هي اللوز، والسبانخ، والمكسرات وخصوصًا الكاجو، والموز، والأرز، والفول السوداني.

فيتامين K لبناء عظام قوية للأطفال

يساعد هذا الفيتامين في زيادة معدل استقلاب الكالسيوم في العظام، وكذلك فيتامين D أيضًا. كما أن نقص هذا الفيتامين يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. وأهم الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين هي الخضراوات الورقية، كالسبانخ، والفاصولياء، والكيوي، والبازلاء.

التقليل من تناول الملح لبناء عظام قوية للأطفال

الأمر لا يتعلق بأضرار الملح بشكل عام، بل في الواقع الملح مرتبط بشكل أساسي بالكالسيوم في هذه الحالة. وهذه العلاقة تتمثل بالكليتين ومهامهما المتمثلة بتصفية الملح من جسد الطفل الصغير، وذلك للحفاظ على ضغط الدم وخروج هذا الملح مع البول. الأمر الذي بدوره يسبب خروج كمية من الكالسيوم أيضًا مع الملح، أي أنه كلما زادت كمية الملح المتناولة كلما زادت التصفية، وبالتالي خروج كمية كبيرة من الكالسيوم.

التمارين الرياضية لبناء عظام قوية للأطفال

لا يمكن الاستهانة بفوائد الرياضة العديدة، فجميعنا نعلم أن الحياة تصبح أكثر صحة كلما زادت الرياضة. لاسيما أن الشد يعزز من قوة العظام والعضلات، كالمشي أو الجري. لذا تجنب تناول الصودا التي تقلل من صحة العظام، وتعمل على تثبيط عملها في امتصاصها للعناصر الغذائية. وإن أحبها الطفل فقد لا يتقبل المشروبات المفيدة مرة ثانية كالحليب وعصير البرتقال.

اقرأ أيضًا: الطول الطبيعي للطفل ووزنه

نصائح لبناء عظام قوية للأطفال

نصائح للوالدين لبناء عظام قوية للأطفال
نصائح للوالدين لبناء عظام قوية للأطفال

إليك بعض النصائح التي يجب على الآباء اتباعها تساعد في دعم الطفل وتقبله لكل ما تريد:

  • حاول تعريض طفلك لأشعة الشمس كل يوم، وذلك بأخذه للمتنزه أو اللعب أو أي شيء من هذا القبيل. ولكن استخدم واقي للشمس لئلا يُضر جلد الطفل. فواقي الشمس يحمي الطفل للمدى البعيد من الإصابة بسرطان الجلد.
  • تدرب على التمارين الرياضية أمام طفلك، فالأطفال يقلدون الكبار في كل شيء. مما سيجعل طفلك يعتاد على إجراء التمارين الرياضية المفيدة له.
  • حاولي عزيزتي الأم ترغيب طفلك بالمأكولات الصحية عن طريق تقديمها بأساليب مبتكرة ومظهر جميل.
  • محاولة إبعاد الطفل عن جميع أنواع المشروبات الغازية، لاسيما أنها تزيد من احتمالية إصابة الطفل الصغير بهشاشة العظام.
  • إن كنت من المدخنين أو مدمني الكحوليات ولم تستطع التوقف عنها، تجنب شربها أمام طفلك. فإن ذلك يعلِّم الطفل أن أهله يبتعدون عما يضر بصحتهم، وبالتالي فإنه سيتخذ قرارات جيدة فيما يخص هذه المواضيع.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب الرضع وحديثو الولادة بفقر الدم

كيف أحبب طفلي بتناول الأغذية الصحية

كيف أحبب طفلي بتناول الأغذية الصحية
كيف أحبب طفلي بتناول الأغذية الصحية

تستطيع أي أم تقديم الأغذية الصحية بالقليل من الحيل البسيطة، كالتالي:

  • تستطيعين إضافة الخضراوات أو أي نوع من الأطعمة الصحية بشكل خفي إلى الأطعمة التي يحبها الطفل. كإضافة الخضراوات الوقية إلى مرق الدجاج أو لحم البقر الذي تعدينه.
  • عند ذهابكِ إلى السوق لشراء حاجيات البيت من الحليب والخضراوات والبيض، دعي طفلك يرافقك واتركيه يختار بنفسه الخضار.
  • تجنبي تناول الأطعمة الجاهزة أمام الطفل.
  • الطهي على الدوام والتقليل من طلب الطعام الخارجي. فرائحة الطعام في المنزل أثناء الطهي ستسبب الجوع لطفلكِ وتفتح شهيته تمامًا.
  • لا تصرّي على إكمال الطفل لصحنه كاملًا.
  • لتكن فترات الطعام منتظمة وجماعية، فاجتماع العائلة بأكملها يفتح شهية الأطفال.
  • في حال حديثه على مائدة الطعام اترك له الحرية لذلك، فهذا سيجعله أكثر حيوية وقابلية لتناول الطعام.

اقرأ أيضًا: هل يحتوي حليب الأم على الحديد

وهكذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي تضمن أفضل طرق لبناء عظام قوية للأطفال. على الرغم من أن مهمتك ليست سهلة أبدًا، فالأطفال بطبيعتهم يميلون إلى كل ما هو غير صحي. ولكن بأسلوبكِ تستطيعين تحبيبهم بالأفضل لهم.

48 مشاهدة