موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ألعاب منتسوري لعمر 3 سنوات

Montessori toys for 3 years old

تنمي ألعاب منتسوري لعمر 3 سنوات ذكاء الطفل الذي يشبه النبتة التي تحتاج إلى الرعاية والاهتمام. فإن تلقت العناية الصحيحة أزهرت وأينعت وإن أهملت زبلت وماتت. لذا يجب على كل أب وأم الاهتمام بتنمية ذكاء طفلهما وقدراته العقلية منذ سنواته الأولى. ولعل ألعاب وأنشطة منتسوري هي الأنسب لذلك من خلال تطويرها لمهارات الطفل وإدراكه الحسي وتعزيز تفاعله مع البيئة المحيطة. وذلك من خلال تنشيط حواسه بشكل علمي بعيد عن أسلوب التلقين التقليدي. ولتتعرفي عزيزتي الأم على ألعاب منتسوري لعمر 3 سنوات وأنشطة منتسوري السمعية والبصرية للأطفال بعمر 3 سنوات تابعِ فقرات مقالنا التالية.

ألعاب منتسوري لعمر 3 سنوات

تعمل ألعاب منتسوري التي أوجدتها الطبيبة منتسوري منذ عام 1897 على تبسيط التعليم عن طريق دمجه باللعب. وبالتالي تسهيل التعلم وخاصةً بالنسبة للأطفال من ذوي الإعاقة العقلية. مما جعل من ألعاب منتسوري متميزة عن غيرها من الألعاب التعليمية التجارية. حيث يمكن للأهل استخدام ألعاب منتسوري لعمر 3 سنوات من أجل استثارة وتوظيف حواس الطفل لفهم طبيعة الأشياء من حولنا.

اقرأ أيضًا: طرق بسيطة لعلاج ديدان البطن عند طفلك من هنا.

الأسطوانة المعقوفة من ألعاب منتسوري

الأسطوانة المعقوفة من ألعاب منتسوري
الأسطوانة المعقوفة من ألعاب منتسوري

تعتبر الأسطوانة المعقوفة من ألعاب منتسوري الفعالة لعمر 3 سنوات. والتي تعمل على تنمية حاسة البصر للطفل من خلال تعلم التمييز بين حجم وارتفاع الأسطوانات. مما يحفز حاسة البصر ويحسن حاسة اللمس لديه بالإضافة إلى تنشيط قدراته العقلية.

اقرأ أيضًا: التهاب الملتحمة عند الأطفال الأسباب والعلاج من هنا.

أدوات التنظيف من ألعاب منتسوري

أدوات التنظيف من ألعاب منتسوري
أدوات التنظيف من ألعاب منتسوري

يحاول الأطفال مساعدة الأهل في الأعمال المنزلية، لذا يمكن استغلال شغفهم هذا من خلال شراء مجموعة ألعاب تنظيف مشابهة للحقيقية مثل المكنسة وفرشاة اليد. حيث تعمل ألعاب منتسوري الخاصة بالتنظيف على تطوير ثقة الأطفال وشعورهم بالمسؤولية.

اقرأ أيضًا: ما أسباب ارتفاع الحرارة عند الرضع من هنا.

لوح التوازن الخشبي من ألعاب منتسوري

لوح التوازن الخشبي
لوح التوازن الخشبي من ألعاب منتسوري

يعتبر لوح التوازن الخشبي من ألعاب منتسوري متعددة الاستخدامات لعمر 3 سنوات رغم بساطتها. ولكن يجب على الأهل ترك اكتشاف هذه الاستخدامات للطفل، فهي ليست لوح للتوازن فحسب. بل يمكن للطفل استعمالها كأرجوحة لشخصين أو كطاولة على الأرض أو قلبها لتصبح نفقًا أو الصعود عليها للوصول إلى الأشياء المرتفعة. كما أن هذه اللعبة تعمل على تقوية عضلات الطفل.

لعبة الصيد المغناطيسية من ألعاب منتسوري

لعبة الصيد المغناطيسية
لعبة الصيد المغناطيسية من ألعاب منتسوري

تعتبر لعبة الصيد المغناطيسية أحد ألعاب منتسوري البسيطة لعمر 3 سنوات. ولكنها تقدم لطفلك طريقة مبتكرة للتعلم وبناء الثقة في قدراته. بالإضافة إلى التركيز والتنسيق بين اليد والعينين وتنمية المهارات الحركية الدقيقة الأخرى ومهارات حل المشكلات. حيث يجب على الطفل أن يصطاد السمكة المتطابقة مع اللون بواسطة عمود صيد خشبي.

أنشطة منتسوري لتنمية حاسة البصر لعمر 3 سنوات

أنشطة منتسوري لتنمية حاسة البصر لعمر 3 سنوات
أنشطة منتسوري لتنمية حاسة البصر لعمر 3 سنوات

تهدف أنشطة منتسوري البصرية إلى زيادة قدرة الأطفال بعمر 3 سنوات على التمييز بين الأشكال وألوانها وأحجامها ومن هذه الأنشطة:

  • نشاط الأزرار الملونة: يحتاج هذا النشاط إلى مجموعة من الأزرار المتشابهة في الشكل أو اللون أو الحجم. ومن ثم يعمل الطفل على تجميع الأزرار المشتركة فيما بينها بصفة معينة في وعاء صغير.
  • نشاط القطع المتراصة: يتطلب هذه النشاط وجود قطع متشابهة في الشكل ولكن متدرجة في الحجم. ومن ثم يعمل الطفل على جمع القطع فوق بعضها بشكل متدرج حسب حجمها.
  •  نشاط الأشكال الهندسية: يعتبر هذا النشاط أحد ألعاب منتسوري لعمر 3 سنوات. وهي عبارة عن عمود أو أكثر مع بعض الأشكال الهندسية الملونة. حيث يجب على الطفل اكتشاف القطع المتشابهة في الشكل وتجميعها معًا على العمود. كما يمكن زيادة التحدي للطفل وجعله يجمعها بحسب حجمها فيضع الأكبر حجمًا في الأسفل والأصغر حجمًا في الأعلى.

أنشطة منتسوري لتنمية حاسة السمع لعمر 3 سنوات

يتطور سمع الأطفال مع تقدمهم في العمر ففي البداية يميزون مصادر الأصوات ومن ثم يفرقون بين الأصوات المختلفة. لذا تعمل ألعاب منتسوري من خلال الأنشطة السمعية التالية لعمر 3 سنوات على تعزيز تطور حاسة السمع:

  • نشاط الفاصولياء المجففة: حيث يتمثل هذا النشاط في وضع الطفل لحبات الفاصولياء في إناء زجاجي والاستماع لصوت ارتطامها بجدران الإناء. وفي حال تناثر بعض حبات الفاصولياء اطلبي من طفلك جمعها ووضعها في الإناء الزجاجي مما يساعده على التحلي بالصبر.
  • نشاط سماع القرآن الكريم: يعمل القرآن الكريم على تنمية مهارات الطفل السمعية من خلال تخزين ما يسمعه في عقله الباطن ليتمكن من استدعائه مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: العين الوردية عند الرضع أسبابها أعراضها وطرق العلاج من هنا.

أنشطة منتسوري لتقوية عضلات اليد لعمر 3 سنوات

  • نشاط ربط وفك الصواميل: حيث يعتبر هذا النشاط أحد ألعاب منتسوري لعمر 3 سنوات والتي تقوي عضلات يد الطفل وتجهيزها لمسك القم والكتابة. ويمكن استبدال الصواميل بعلب فارغة مع الأغطية المخصصة لها.
  • نشاط المشابك: يجب استعمال المشابك الورقية الصغيرة من أجل تقوية أعصاب اليد وعضلاتها.
  • نشاط عصر البرتقال: يعتبر من الأنشطة المحببة للأطفال بعمر 3 سنوات. فبالإضافة إلى دورها في تقوية عضلات اليد فإنها ستعلمه الاعتماد على الذات مستقبلًا.

مميزات ألعاب منتسوري

  • توفر ألعاب منتسوري بيئة علمية للتعلم. وذلك من خلال فصول منتسوري المنظمة، والتي تحتوي على أدوات تعليم الطفل العلوم المختلفة. كما تشجع هذه البيئة الطفل على الاستكشاف وإشباع حبه للتعلم.
  • كما تنمي ألعاب منتسوري المهارات الاجتماعية للطفل من خلال لعبه مع أطفال آخرين، وتعامله مع المعلمين.
  • بالإضافة إلى ذلك تطور ألعاب منتسوري مهارات الطفل الشخصية كالقدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات.
  • علاوة على ذلك توفر ألعاب منتسوري الاستقلالية للطفل والاعتماد على النفس وتنمي الشعور بالحرية من خلال اختيار الطفل للألعاب المفضلة لديه.

ختامًا عزيزتي الأم بعد تعرفك على ألعاب منتسوري لعمر 3 سنوات وبعض أنشطة منتسوري لتقوية حواسه المختلفة. يجب أن تمنحي طفلك الحرية في اختيار ما يناسبه من ألعاب مع التأكد من توافقها مع مرحلته العمرية. ومن ثم أطلق له العنان لاستكشاف أغوار ألعابه مع توجيهه من بعيد لضمان حصوله على أفضل النتائج المنشودة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.