ما هي أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نديمه مصطفى16 مارس 2023آخر تحديث :
ما هي أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

ما هي أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟ وما إيجابيات اللعب لذوي الاحتياجات الخاصة؟ يعتبر اللعب مهمًا لأنه من خلال اللعب يفهم طفلك العالم من حوله، ويتعلم حل المشكلات، كما يقوي ثقته بنفسه ويحسن مهاراته الحركية والاجتماعية، ناهيك عن مجرد متعة اللعب. بعبارةٍ أخرى يفرغ الأطفال طاقتهم باللعب وينمون مواهبهم. علاوةً على ذلك تصرح اليونيسيف بأن اللعب هو حقٌّ أساسي لكل طفل، وهذا الحق لا يختلف بالنسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. لكن من ناحية أخرى تكون معايير اللعب بالنسبة للطفل ذي الاحتياجات الخاصة صارمةً ومحدِّدَةً بشدةٍ. لكن بالتأكيد يستطيع الأهل تجاوز هذه الصعوبات باتباع بعض النصائح المفيدة في هذا السياق.

أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

إن اللعب متعةٌ أساسيةٌ لأي طفل. خاصة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يفتقرون في حياتهم إلى المرح والنسق الطبيعي. تُعتَبَر الألعاب المدرجة هنا مناسبةً بشكلٍ خاصٍ للأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد (ASD)، وصعوبات التعلم، وتأخر النطق واللغة، كما تصلح لمرضى متلازمة داون، والإعاقات الجسدية والشلل الدماغي. ولكلِّ لعبةٍ من هذه الألعاب إيجابياتٌ هامةٌ تفيد هذه الفئة من الأطفال.

تطابق البطاقات أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

العمر: من 3 إلى 5 سنوات.

الفوائد: الذاكرة والتركيز والمهارات الاجتماعية.

مناسب لمرضى: تأخر النطق واللغة وإعاقة التعلم.

هذه اللعبة متاحةٌ بسهولة في الأسواق. كما أنها بسيطةٌ وسهلةٌ. أولًا يتم ترتيب أزواجٍ من البطاقات المتطابقة مقلوبةً بترتيبٍ عشوائيِ. ثم يمكنك أنت وطفلك التناوب على قلب البطاقات. عند الحصول على زوجٍ مطابقٍ، يربح الشخص نقطةً. وإلا يتم الاستمرار في اللعب حتى تتم مطابقة جميع البطاقات.

ما هي أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
ما هي أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الرسم والفن أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

العمر: من 3 إلى 5 سنوات.

الفوائد: التنسيق الحركي والثقة بالنفس والإبداع.

مناسب لمرضى: اضطرابات طيف التوحد، صعوبات التعلم، متلازمة داون، الشلل الدماغي.

يعد الرسم من أجمل الهوايات التي يمكن تنميتها عند الطفل. كما يعتبر تصنيع الأشكال باستخدام قطع الخضار والفواكه أمرًا سهلاً، وسرعان ما سيبتهج طفلك بهذه التحفة الفنية التي ابتكرتها.

بناء الهياكل من أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الأعمار: من 3 إلى 9 سنوات.

الفوائد: الإبداع وحل المشكلات والمهارات الاجتماعية.

مناسب لمرضى: اضطرابات طيف التوحد وصعوبة التعلم.

تعتبر المكعبات عنصرًا أساسيًا في مجموعة ألعاب كل طفل. كما أنها مناسبة جدًا لأطفال التوحد الذين يتبعون روتينًا صارمًا ويجدون صعوبة في الابتعاد عن سلوكهم المتكرر. إذ أن ذلك يتيح لهم المغامرة بتجربة أشياء جديدة وتطوير إبداعهم. قد تحتاجين أولًا إلى جعله ينسخ نموذجًا. ثم يمكنك تشجيعه ببطءٍ وصبرٍ على بناء الهياكل بمفرده.

الرقص من أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الأعمار: من 3 إلى 9 سنوات.

الفوائد: الثقة، والوعي المكاني، والمهارات الحركية والاجتماعية.

مناسبة لمرضى: متلازمة داون، اضطرابات طيف التوحد، الإعاقة الجسدية، الشلل الدماغي، صعوبات التعلم.

يعد الرقص رائعًا للتعبير عن الذات وللحفاظ على شكل جسم طفلك. كما أنه ممتعٌ للغاية. حتى بالنسبة للأطفال الذين يستخدمون كرسيًّا متحركًا، علاوةً على ذلك، يمكن أن يساعد الرقص في المرونة وتحسين قوة الجزء العلوي من الجسم. كما تمنح الموسيقى شعورًا بالرضا والاسترخاء بسبب الهرمونات التي تحررها في الدماغ.

البحث عن الكنز 

الأعمار: من 3 إلى 9 سنوات.

الفوائد: يحسن مهارات الملاحظة.

مناسب لمرضى: اضطرابات طيف التوحد، صعوبات التعلم.

أخْفِ الألعاب أو العناصر المفضلة لطفلك في الأماكن التي يكون الوصول إليها آمنًا. ثم يمكنك إعطاء طفلك أدلةً لفظيةً أو أدلةً مرئيةً مثل الرسم على قطعةٍ من الورق. سيساعد هذا النشاط الذي يمكن ممارسته في المنزل على تنمية تركيز طفلك كما تبقيه منشغلًا في الداخل.

رمي حجر النرد

العمر: من 6 إلى 9 سنوات.

الفوائد: الثقة بالنفس والمهارات الاجتماعية.

مناسبة لمرضى: اضطرابات طيف التوحد وتأخر النطق واللغة.

ألعاب الطاولة هي ألعاب تقوي الترابط الأسري، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعلم المهارات الاجتماعية مثل المشاركة والتناوب. اختاري لعبةً تناسب طفلك وتذكري تعديل القواعد لتناسبه بهدف السماح له بالمتعة.

استخدم التكنولوجيا

العمر: من 6 إلى 9 سنوات.

الفوائد: الثقة بالنفس، والإبداع، وحل المشكلات، والاستقلال.

مناسب لمرضى: ضعف البصر والسمع، وتأخر النطق واللغة.

تمكّن الأدوات التقنية الطفل ذي الاحتياجات الخاصة من الشعور بالإنجاز والتمكين. كما أن هناك العديد من الألعاب والتطبيقات المتاحة لطفلك لمحاولة التعرف على العالم من حوله بشكلٍ أفضلٍ.

شاهد أيضًا: القلق المرضي وما تحتاج إلى معرفته

إيجابيات اللعب لذوي الاحتياجات الخاصة

تقدم الألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة العديد من الفوائد:

  • التواصل والمهارات اللغوية: وهي الفائدة الأكثر وضوحًا. لأن هذه الألعاب تساعد في تحسين تطور اللغة حيث يتم تشجيع الأطفال على التحدث والتفاعل مع الآخرين.
  • مهارات إدارة المشكلات: تشجع الألعاب الأطفال على حل المشكلات بأنفسهم.
  • المهارات المعرفية: يمكن للأطفال أن يطوروا التفكير النقدي بطريقة ممتعة. كما لديهم الوقت لتجربة أفكار جديدة.
  • مهارات اتخاذ القرار: يعمل الأطفال معًا لاتخاذ قرارات مشتركةٍ. علاوةً على ذلك يتعلم الأطفال أن قراراتهم ستؤثر على الفريق بأكمله وليس على أنفسهم فقط. كما تشجع الألعاب الأطفال على التعاون مع الآخرين.

شاهد أيضًا: فوائد حبة البركة لأطفال التوحد

إيجابيات اللعب لذوي الاحتياجات الخاصة
إيجابيات اللعب لذوي الاحتياجات الخاصة

صعوبات اللعب بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة

ناقشنا أفضل الألعاب بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، بعد ذلك قد يتساءل القارئ عن الصعوبات والتحديات التي تقف في وجه هذه الألعاب. على سبيل المثال إن أهم المشاكل والصعوبات هي:

  • الأمراض التي يعاني منها هؤلاء الأطفال مثل السرطان وآفات القلب والآفات العضلية التي تشكل عائقًا أمام الحياة واللعب وبقية النشاطات التي يحلم أن يقوم بها أي طفل. كما قد يحتاج الطفل إلى فحوصات طبية متكررة، وإقامة في المستشفى.
  • يعاني الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من صعوبات التعلم. على سبيل المثال قد يعانون من عسر القراءة بغض النظر عن مقدراتهم الفكرية. بالتالي يحتاج هؤلاء الأطفال إلى أساليب تعلم خاصّة بهم كما يحتاجون الكثير من الدعم الأسري.
  • قد يعاني الطفل من القلق أو الاكتئاب أو قد يغرق في دوامة من التقلبات المزاجية. وكل ذلك سيزيد الصعوبات والتحديات عليك.

شاهد أيضًا: فوائد الجوز لأطفال التوحد وطريقة تقديمه

نصائح التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

تحقق ألعاب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المتعة وبالمثل فإن لها العديد من المحاسن. لكن عليك اتباع بعض النصائح القيمة لتضمني الفائدة الكاملة لطفلك. على سبيل المثال:

  • قبل كل شيء يجب أن يكون دائمًا كل شيء منظمًّا ومرتبًا ليسهل الأمر على طفلك ليلعب ويتحرك.
  • أعط طفلك الفرصة للنجاح والتميز كما يجب أن تحرصي على ملاحظة هذا النجاح والاهتمام به.
  • أصبري على تقلباته المزاجية وعصبيته وحاولي تهدئته دائمًا.
  • ادعميه واحضنيه دائمًا وحاولي أن تؤمني له بيئة آمنة وغنية بالفائدة والنشاط.

شاهد أيضًا: التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة

ختامًا، إن التفكير بموضوع أفضل الألعاب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مهمٌ جدًا لطفلك. لذلك يجب أن تخصصي له الوقت الكبير. كما أن إيجابيات الألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة لا تقتصر فقط على المتعة بل تقدم لهم فائدةً عظيمةً وتطور من قدرتهم على التفكير المنطقي والعقلاني، وتكسبهم الأصدقاء والمهارات الاجتماعية اللازمة للتعامل مع المحيط.