موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أمراض الأظافر وعلاجها بوصفات طبيعية

أمراض الأظافر

ما هي أمَراض الأظافر وعلاجها بوصفات طبيعية؟ إذا كنت تبحث عن شرح وعلاج لأمراض الأظافر فهذا المقال سوف يشرح لك عن بعض أمراض الأظافر وكيفية معرفة هذه الأمراض وعلاجها بوصفات طبيعية موجودة في منزلك.
الأظافر السليمة تبدو ناعمة ولها لون متناسق. ولكن من الممكن أن تصاب أظافرك بأمراض أو حالات مرضية معينة من وقت لآخر، ويوجد العديد من أمراض الأظافر التي قد تكون مصاب بها وأنت لا تعلم.
ولذلك تعرف معنا على أبرز أمَراض الأظافر التي سوف نتحدث عنها في مقالنا هذا أمَراض الأظافر وعلاجها بوصفات طبيعية بالإضافة إلى ذكر أعراض هذه الأمراض وكيفية التعرف عليها.

أمراض الأظافر وعلاجها بوصفات طبيعية

على الرغم من أن الأظافر هي أطراف الجلد، لكنها أمراض الأظافَر تكون مختلفة عن أمراض الجلد، لأمراض الأظافر علامات خاصة بها، وأعراض تتعلق بحالات طبية، وبعض أمراض الأظافر تتطلب المساعدة الطبية، وبعضها الآخر يمكن علاجه بعيدًا عن العلاج الطبي وباستخدام علاجات طبيعية، ومن هذه الأمراض:

  • الثآليل.
  • مرض صدفية الأظافر.
  • سقوط الأظافر.
  • التهاب الظفر(داحس الظفر).
  • مرض فطريات الأظافر.

وسوف نتحدث عن كل مرض من هذه الأمراض على حدة.

أقرأ أيضًا:طريقة صنع مرطب تحت العينين بمكونات طبيعية

الثآليل

هي كتل حميدة وصغيرة جدًا تكون في حجم رأس الدبوس. ثم تبدأ بالنمو تدريجيًّا. من الممكن أن تتكون في المنطقة المحيطة بالأظافر، وتختفي معظم الثآليل دون علاج. ولكن قد تظهر بآلية جديدة بعد فترة من الزمن في المكان ذاته أو بقربه.
يفضل أغلب الناس العلاجات الطبية السريعة خوفًا من انتشار الثآليل لما لها من تأثير على الجمالية، ولكن يوجد العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل، نذكر منها:

  • شريط لاصق: غطي الثآليل بشريط لاصق لمدة ٦ أيام. ثم انقعيها بالماء وأزيلي النسج الميتة بلطف. ثم اتركي الثآليل مكشوفة لمدة ١٢ ساعة، كرري العملية حتى تختفي الثآليل تمامًا.
  • جل الألوفيرا والثوم: يحتوي الثوم والألوفيرا على خواص مقاومة للبكتيريا. قد يساعد المزيج المكون من جل الألوفيرا والثوم على علاج الثآليل وتجفيفها. ولاستخدام هذه الوصفة، عليكِ أن تهرسي ٣ فصوص من الثوم مع ٣ ملاعق من جل الألوفيرا الطازج. ثم دهن الثآليل بالمعجون الناتج وتطبيق ضماد لاصق عليها وتثبيته بحيث يحافظ على وجود الخليط في مكانه وتركه لمدة ليلة كاملة. كرري هذه الطريقة كل يوم ولمدة ٣ أسابيع إلى أن تسقط الثآليل.
  • عصير الليمون: يتم صنعه من خلال خفق عصير ليمونة أو عصير فاكهة حمضية أخرى مع الماء. ثم غمس قطنة في المزيج ووضع القطنة على الثآليل وتثبيتها بضماد لاصق وتركها طوال الليل.
أمراض الأظافر وعلاجها بوصفات طبيعية
أمراض الأظافر وعلاجها بوصفات طبيعية

مرض صدفية الأظافر

هي تشوه الظفر، وتعد من أمرَاض الأظافر المناعية، وأسبابها غير واضحة بشكل كافٍ، عادةً ما تحدث لدى المرضى الذي يعانون من مرض الصدفية (المقصود هنا صدفية الرأس). حيث إن المصابين بمرض الصدفية يكون لديهم خلل في البروتين المكون للأظافر.
وتأثير مرض صدفية الظفر يؤدي إلى ظهور أظافر سميكة مع وجود ثقوب في الأظافر ونمو الظفر يشكل غير منتظم.
ومن أعراض مرض صدفية الأظافر:

  • انكماش الظفر.
  • تغير لون الظفر.
  • حفر الأظافر.
  • ظهور خطوط على الأظافر.

أما عن علاج صدفية الأظافر فقد يشمل خيارات العلاج التالية:

  • أدوية مضادة للالتهاب.
  • العلاج بالضوء. إذ يتم تعريض المنطقة التي تعاني من الصدفية للأشعة فوق البنفسجية.
  • إزالة الظفر المصاب بالصدفية والعلاج بالتجميل.
  • كما ويمكن العلاج طبيعيًا باستخدام نبات الصبار؛ إذ يشتهر الصبار بالعديد من الخصائص الطبية ويتميز بسهولة تطبيقه وتوفره في الأسواق. كل ما تحتاجينه هو ورقة طازجة من الألوفيرا، واستخراج الجل منها. ثم طبقي جل الصبار على الأظافر المتضررة واتركيه لمدة 30 دقيقة. ثم اغسلي يديك وجففيهما جيدًا. كما يمكنك وضع جل الصبار مباشرة على سطح الأظافر وتركه طيلة الليل. ثم غسله في صباح اليوم التالي.

شاهد أيضًا: علاج تساقط الأظافر الأمراض والنصائح والوصفات الطبيعية

مرض سقوط الأظافر

هو اضطراب ينفصل فيه الظفر عن مكانه، ويبدأ الظفر بالسقوط بشكل تدريجي. قد يكون سقوط الأظافر بلا سبب معروف، وقد يكون نتيجة التعرض لضرب على الأظافر، أو بسبب أمراض جلدية أو التهابات جلدية، وربما يكون من الآثار الجانبية لتناول أحد الأدوية.
علاج سقوط الأظافر:
يجب أولًا معرفة سبب سقوط الظفر من مكانه، وتتضمن طرق علاج سقوط للأظافر ما يلي:

  •  في حال كان السبب اضطرابات الغدة الدرقية: يتم العلاج باستخدام أدوية تنظيم هرمونات الغدة الدرقية التي تساعد على نمو الأظافر بشكل طبيعي.
  •  في حال كان سبب سقوط الأظافر هو نقص الفيتامينات والمعادن: يتم العلاج بتناول المكملات الغذائية.
  • العلاجات المنزلية: من الممكن أن تساهم العلاجات المنزلية بتخفيف مشكلة سقوط الأظافر. وذلك باستخدام الزيوت الأساسية. مثل زيت شجرة الشاي.

التهاب الظفر (داحس الظفر)

يُعد التهاب الظفر من أكثر أنواع أمرَاض الأظافر شيوعًا، ويظهر غالبًا عند الأشخاص الذين تتطلب مهنتهم اتصالًا متكررًا بالماء. مثل: السقاية.
تظهر المنطقة المصابة من الظفر حمراء ومتورمة. ومن الممكن أن تحتوي على قيح في الحالات المتقدمة من المرض، يتم علاجه عن طريق وضع اليد أو القدم في مياه دافئة لمدة ١٠ إلى ٢٠ دقيقة، وثلاث مرات في اليوم، وبعد غمر الأصبع في الماء إذا وجدت إفرازات سائلة من مكان الالتهاب. يجب عليك مسحها برفق.
كما ويمكن وضع ليمونة طازجة حول اليد أو القدم المصابة طوال الليل. حيث يعمل الليمون كمطهر.

أمراض الأظافر وعلاجها بوصفات طبيعية
أمراضَ الأظافر وعلاجها بوصفات طبيعية

مرض فطريات الأظافر

هي عدوى فطرية تصيب الأظافر، تحدث بسبب الفطريات، وتسبب ألم وعدم راحة وربما تشوه، يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابًا بفطريات الأظافر إذا كان ظفر أو أكثر سميكًا وهشًّا وخشنًا ، لونه أبيض ويميل إلى الأصفر البني، شكله مشوه، رائحته كريهة، تصيب الفطريات أصابع اليد لكنها أكثر انتشارًا في أصابع القدم.
ويمكن علاج فطريات الأظافر بالمنزل عن طريق:

  • زيت شجرة الشاي: يملك هذا الزيت خصائص مضادة الفطريات ومعقمة أيضًا، وبالتالي يكون فعالًا في التخلص من مرض فطريات الأظافر. استخدم هذا الزيت من خلال تطبيقه على الظفر المصاب مرتين كل يوم.
  • مستخلص أوراق الزيتون: يحتوي هذا المستخلص على مادة تسمى الأوليوروبين (Oleuropein)، وهذه المادة هي عبارة عن مادة نشطة تمتلك خصائص مضادة للميكروبات والفطريات. ما عليك سوى تطبيق مستخلص أوراق الزيوت على الظفر المصاب مباشرة ويوميًا حتى التخلص من الفطريات.
  • خل التفاح: يساهم خل التفاح في علاج فطريات الأظافر عن طريق مزجه مع الماء الدافئ ووضع الأظافر المصابة به، وتركه لمدة ٢٠ دقيقة. عليك تكرار هذه العملية أكثر من مرة وبشكل يومي للحصول على نتائج مرضية.
  • الثوم: يتم بوضع الثوم المهروس على الظفر المصاب مدة نصف ساعة يوميًّا.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا أمرَاض الأظافر وعلاجها بوصفات طبيعية، والذي تحدثنا فيه عن أمراض الأظافر وتكلمنا بالتفصيل عن بعض هذه الأمراض. إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك ومشاركتنا لرأيك أو تجربتك مع أمَراض الأظافر في التعليقات.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. رنيم مخلوف يقول

    🤗💙

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.