علاج تساقط الأظافر الأمراض والنصائح والوصفات الطبيعية

رنا حمدان6 يوليو 2023آخر تحديث :
علاج تساقط الأظافر الأمراض والنصائح والوصفات الطبيعية

علاج تساقط الأظافر وأمراض الأظافر ونصائح للعناية بالأظافر. لا شك في أن هذا ما تبحثين عنه. حيث تعد مشكلة تساقط الأظافر مشكلة شائعة عند الكثيرين، وقد تكون نتيجة أسباب مرضية أو عوامل خارجية تؤثر على الظفر، فتسبب في تكسره أو تساقطه. وكل منا يطمح للحصول على أظافر صحية وناعمة خالية من الأخاديد والبقع فيها، وذات لون صحي وطبيعي. وسنتعرف في مقالنا التالي على أهم أمراض الأظافر وطرق علاج تساقط الأظافر، مع تقديم نصائح للعناية إلى الأظافر، بالإضافة إلى وصفات الطبيعية للعناية بالأظافر وعلاج تساقط الأظافر. لذا ابقوا معن للحصول على معلومات مفيدة تخص تساقط الأظافر.

ما هي أمراض الأظافر

أمراض الأظافر
أمراض الأظافر

في الحقيقة يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل وأمراض في الأظافر والتي قد تؤدي إلى سقوط الأظافر. وتتضمن تلك الأمراض:

نمو الأظافر بطريقة خاطئة

حيث نتيجة الضغط بشكل متقطع على الأظافر يزداد نموها بشكل أسرع، وعند تقليمها بطريقة خاطئة، تنمو الأظافر بطريقة خاطئة. وغالبًا ما تحدث هذه المشكلة في الإصبع الكبير في القدم، لذا ينصح بعدم ارتداء الأحذية الضيقة. وتقليم الأظافر بالشكل الأفقي الصحيح لتفادي النمو الخاطئ لها.

عادة قرض أو قضم الأظافر

وهي عادة سيئة شائعة عند الكثيرين، فعند قضم الجلد حول الأظافر يتسبب ذلك في حدوث عدوى ميكروبية أو فيروسية، أو فطرية، وضعف الجسم نتيجة للمواد الضارة الموجودة تحت الأظافر وحولها. ويعتبر السبب الرئيسي لقضم الأظافر هو حدوث مشاكل نفسية مع الشخص. ويعتمد علاج قضم الأظافر على علاج السبب وتحسين الحالة النفسية والحد من التوتر.

تحفر الأظافر

وهو عبارة عن حدوث مناطق غائرة في الظفر بطريقة عشوائية أو منتظمة بشكل ما. ويحدث تحفر الأظافر نتيجة استخدام مزيلات ألوان الأظافر وكثرة تنظيفها. بالإضافة إلى أنه قد يحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية.

تورم الجلد حول الأظافر وتلونه بلون داكن

وهذا ما يعرف بالالتهابات الفطرية في الأظافر، وغالبًا ما يحدث نتيجة تعرض الأظافر للماء والمنظفات بشكل كبير. ويصاحبه تشقق في الجلد المحيط بالأظافر مما يزيد من احتمالية دخول الفطريات بشكل أكبر إلى الأظافر، وإذا تطورت الحالة فقد يحدث تكسر وفقدان الأظافر. والذي يتوجب المسارعة إلى علاج تساقط الأظافر.

تغير لون الأظافر والأظافر البيضاء

وفي الواقع قد تحدث الأظافر البيضاء نتيجة عيب خلقي نتيجة نقص في الكرياتين. وفي حال كانت نتيجة عيب مكتسب يكون بسبب التعرض للزرنيخ.

الالتهاب المزمن للأظافر

ويحدث نتيجة التعرض للماء لفترات طويلة. وتكون شائعة عند مرضى السكري والنساء أكثر من الرجال. بالإضافة أنه يحدث عند الأطفال نتيجة مص الإصبع بشكل متكرر. وتبدأ أعراض الالتهاب بحدوث تورم في قاعدة الظفر. ويحدث التهاب الأظافر المزمن بسبب الميكروب العنقودي أو الكانديدا، حيث يتم اختراق طبقة الكرياتين في قاعدة الظفر.

أظافر القدم النامية للداخل

ويكون السبب الرئيسي هو ارتداء الأحذية الضيقة والضغط المستمر على الظفر، بالإضافة إلى القص الخاطئ للأظافر. مما يسبب العدوى والآلام المزعجة في القدم.

سقوط الأظافر دون سبب

ويحدث عند الأشخاص الذين يطيلون أظافرهم بشكل دائم أو يستخدمون الأظافر الاصطناعية. فيبدأ الظفر بالسقوط من الأعلى حتى يسقط بالكامل.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من بقع البشرة الداكنة

أسباب تساقط الأظافر

تتمثل أهم أسباب تساقط الأظافر فيما يلي:

أسباب مرضية لتساقط الأظافر

في الواقع يوجد العديد من الأسباب المرضية التي قد تؤدي إلى تساقط الأظافر. والتي تتضمن:

  • خلل التقرن الخلقي: ويعد مرضًا وراثيًا نادرًا. لكن في حال الإصابة به يسبب مشاكلًا في الجلد والأظافر، ويؤدي إلى تساقط الأظافر. وفي الحقيقة لا يوجد علاج لتساقط الأظافر الناتج عن التقرن الخلقي لكن يمكن التخفيف من أعراضه عن طريق تناول الأدوية السترويدية، وزراعة الخلايا الجزعية باستشارة طبية.
  • الالتهابات الفطرية: وهي أحد أهم أسباب تساقط الأظافر والتي تحدث نتيجة التعرض للملوثات، فيحدث اصفرار وتشقق في الظفر ثم يتطور ويتساقط الظفر.
  • مرض الصدفية: وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجلد والأظافر، فيتغير شكل ولون الظفر ويصبح غريبًا.
  • مشكلات صحية أخرى: كفقر الدم وخلل هرمونات الغدة الدرقية ونقص بعض الفيتامينات.

شاهد أيضًا:  5 خطوات تساعد في العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

أسباب غير مرضية لتساقط الأظافر

في الحقيقة قد يكون هناك أسباب غير مرضية لتساقط الأظافر عند الأطفال والكبار. وتتضمن ما يلي:

  • التعرض لضغط أو حوادث على الظفر، كسقوط شيء ثقيل على الظفر.
  • عوامل وراثية.
  • الحساسية تجاه طلاء الأظافر ومزيلات الألوان.
  • تناول بعض العقاقير الطبية التي تؤثر على الأظافر كدواء كلوربرومازين، وموانع الحمل الفموية، وأدوية السرطان.

علاج تساقط الأظافر

في الحقيقة تختلف طرق علاج تساقط الأظافر باختلاف الأسباب التي أدت إلى التساقط، لذا من الضروري معرفة الأسباب حتى يتم العلاج بالشكل الصحيح. وتتضمن طرق علاج تساقط الأظافر ما يلي:

  • في حال الخلل في هرمونات الغدة الدرقية يكون العلاج عن طريق تناول الأدوية التي تعمل على توازن الهرمونات، وبالتالي سينمو الظفر مجددًا.
  • في حال الإصابة بالأمراض الجلدية المزمنة والصدفية يكون علاح تساقط الأظافر من خلال استخدام تازاروتين لعلاج تغير اللون والحفر الناتجة عن الصدفية، بالإضافة إلى استخدام كريم كورتيكوسترويد لعلاج منطقة تحت الظفر. بالإضافة إلى استخدام الليزر لعلاج الصدفية.
  • عند الإصابة بالفطريات والالتهابات يتم علاج تساقط الأظافر بتطبيق المضادات الفطرية والحيوية على شكل كريمات أو مراهم على سطح الظفر، أو استخدام طريقة الحقن ب Triamcinolone في 6 جلسات يكون الوقت مابين كل جلستين شهر تقريبًا. واتباع نصائح العناية بالأظافر والوقاية من تساقطها.
  • عند التعرض للحوادث يكون العلاج في البداية تنظيف الجرح ثم استخدام المضادات الحيوية لمنع العدوى وتضميد الجرح وتطبيق المراهم والكريمات الموضعية التي يصفها الطبيب.
  • في حال نقص الفيتامين والمعادن يتم تناول المكملات الغذائية التي تحوي على الفيتامينات والمعادن المفقودة. واتباع نصائح العناية بالأظافر والوقاية من تساقطها.
  • علاج تساقط الأظافر بالليزر ويتم على عدة جلسات وذلك في حال الإصابة بالفطريات، وقد يتم اللجوء إلى التخلص من الظفر بالكامل لعلاج الجلد تحته.

شاهد أيضًا: إزالة آثار الحبوب الأسباب وطرق العلاج

تشخيص تساقط الأظافر

في الحقيقة يجب مراجعة طبيب الجلدية حتى يتم تشخيص مشكلة الأظافر. حيث يقوم الطبيب بفحص لون ومظهر الظفر، بالإضافة إلى فحص الجلد تحته وحوله من أجل الكشف عن الأمراض الجلدية في حال وجودها أو مشاكل الغدة الدرقية، أو التعرض لعدوى فطرية حيث يتم أخذ عينة من أسفل الظفر وفحصها مخبريًا لتشخيص مشكلة الظفر.

شاهد أيضًا: الحبوب الدهنية تحت الجلد الأسباب وطرق العلاج

كيف يتم علاج تساقط الأظافر بالليزر

في الحقيقة يتم علاج تساقط الأظافر بالليزر للأشخاص الذين لم يستفيدوا على العلاجات الموضعية. ويتم علاج تساقط الأظافر بالليزر من النوع YAG أو CO2 من خلال ما يلي:

  • تنظيف وإزالة الجلد الميت حول الجلد قبل الجلسة.
  • تنظيف مكان الإصابة بمحلول معقم قبل البدء.
  • يتم تسليط أشعة الليزر على سطح الظفر ليصل إلى طبقات الجلد تحته.
  • تؤثر الطاقة الحرارية في أشعة الليزر على نمو الفطريات.
  • تكون مدة الجلسة حوالي 30 دقيقة.
  • يتم تكرار الجلسة كل 5 أسابيع.
  • يتم ملاحظة التحسن بنسبة تصل إلى 90% في حال الالتزام بمواعيد جلسات علاج تساقط الأظافر بالليزر.

متى تظهر نتيجة علاج تساقط الأظافر

في الحقيقة قد تستغرق الأظافر وقتًا طويلًا حتى تتشكل بالكامل بعد الخضوع لعلاج تساقط الأظافر. وفي العادة تستغرق أظافر اليدين من 4_6 أشهر حتى تنمو وتتشكل بالكامل. بينما تستغرق أظافر القدمين فترة ما بين 8 و12 شهرًا حتى تعود وتنمو وتتشكل.

 الوقاية من تساقط الأظافر

الوقاية من تساقط الأظافر
الوقاية من تساقط الأظافر

في الحقيقة يجب اتباع العديد من النصائح للعناية بالأظافر والوقاية من تساقطها. والتي تتضمن ما يلي:

  • تجنب ارتداء الأحذية المبللة والضيقة.
  • العلاج الفوري في حال الإصابة بالأمراض الجلدية والصدفية.
  • تقليم الأظافر بالشكل الصحيح بمقص الأظافر وتعقيمه.
  • تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحوي الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الأظافر.
  • ارتداء القفازات الخاصة عند التعرض المستمر للماء.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الأظافر

في الحقيقة هناك وصفات طبيعية للعناية بالأظافر وعلاج تساقط الأظافر تعمل على حماية الأظافر والحد من تساقطها. وتشمل ما يلي:

  • زيت الزيتون والبيض لعلاج تساقط الأظافر: حيث يتم خلط ثلاث ملاعق من زيت الزيتون مع ثلاث ملاعق من خل التفاح مع صفار بيضة واحدة وتحفظ في الثلاجة ويتم تطبيقها على الأظافر يوميًا.
  • الليمون للعناية بالأظافر: يتم خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة من اليود الأبيض ويتم حفظها في زجاجة طلاء أظافر فارغة وتطبيقها على الأظافر بواسطة فرشاة صغيرة. وتظهر النتائج بعد أسابيع من العلاج المنتظم.
  • الزيوت الطبيعية للعناية بالأظافر وعلاج تساقط الأظافر: يتم خلط صفار بيضة واحدة مع 4 ملاعق زيت خروع و4 ملاعق زيت جرثومة القمح مع ملعقة عسل وخلطها في زجاجة صغيرة وتطبيقها على الأظافر يوميًا.
  • عصير الخيار لتقوية الأظافر: حيث إن تناول عصير الخيار بشكل دائم يساعد في تقوية الأظافر ومنعها من التكسر والتساقط.

على ماذا يدل شكل ولون الأظافر

في الحقيقة تدل الأظافر الباهتة والشاحبة التي تكثر فيها البقع البيضاء على الإصابة بالأنيميا. والأظافر الزرقاء تدل على وجود أمراض في القلب، والأظافر الخضراء تدل على الإصابة بالعدوى البكتيرية، والأظافر الصفراء تدل على الإصابة بالصدفية، وتقعر الأظافر والأظافر السميكة تدل على وجود اضطراب في الدورة الدموية.

كيفية قص وبرد الأظافر الصحيحة

كيفية قص وبرد الأظافر الصحيحة
كيفية قص وبرد الأظافر الصحيحة

في الحقيقة يجب الانتباه إلى برد وقص الأظافر بالشكل السليم حيث من الضروري تجنب القص الجانبي للأظافر بل يجب قص الأظافر بشكل أفقي مع الحرص على عدم تعرية المنطقة بين الجلد والظفر تجنبًا من حدوث العدوى ودخول البكتيريا. وعند استخدام المبرد يجب تمريره في اتجاه واحد حتى لا تتقصف الأظافر.

وفي نهاية مقالنا علاج تساقط الأظافر نكون قد تعرفنا على أكثر أمراض الأظافر شيوعًا، ونصائح للعناية بالأظافر والحد من تساقطها، بالإضافة إلى الوصفات الطبيعية للعناية بالأظافر.