لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة المدنية الكويت

لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة المدنية الكويت

لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة المدنية وهي عبارة عن قائمة يوضح من خلالها عدد المرات التي يتمكن بها الموظف في الدوائر الحكومية الكويتية الاستئذان عن العمل. ويحدد ذلك تبعًا لقانون الخدمة المدنية الذي يبين كل ما هو متعلق بالوظائف الحكومية في دولة الكويت مثل أوقات دوام الموظفين وكذلك حسومات التأخر عن الدوام.

وفي مقالنا هذا من موقع طلاب نت سوف نتحدث عن لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة المدنية الكويت. بالإضافة إلى ذلك سوف نذكر أوقات الدوام حسب قانون الخدمة المدنية. وكذلك الحسومات المترتبة على التأخر عن الدوام حسب قانون الخدمة المدنية. فإذا أردتم التعرف أكثر عن موضوعنا تابعوا القراءة معنا.

اقرأ أيضًا: الإجازات المرضية في قانون ديوان الخدمات المدنية الكويت

لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة المدنية الكويت

من خلال لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة المدنية تبين لنا أنه يمكن للموظف الذي يعمل في الدوائر الحكومية الكويتية أن يستأذن عن وظيفته حوالي 4 مرات خلال الشهر الواحد. ويشترط ألا تزيد مدة الاستئذان عن 3 ساعات وذلك في حال كان الإذن خلال بداية فترة الدوام الرسمي أو نهايته. ويجدر التنويه إلى أن طلب الإذن يتطلب موافقة من المسؤول عن العمل مباشرة.

اقرأ أيضًا: تغيير المسمى الوظيفي في قانون الخدمة المدنية الكويت

قائمة الأذونات في ديوان الخدمة
قائمة الأذونات في ديوان الخدمة

نظام الخدمة المدنية في الكويت

يعد قانون الخدمة المدنية الكويتي هو الأساس في تنظيم كافة العلاقات التي تجري بين الموظفين العاملين في القطاعات والمؤسسات الحكومية في الكويت. والتي نذكر منها تحديد سلم الرواتب الخاص بالموظفين وكذلك المكافآت والإجازات التي يستحقها كل موظف. بالإضافة إلى ذلك فإنه يحدد الواجبات المترتبة على عاتق كل موظف يعمل ضمن القطاعات الحكومية في دولة الكويت.

أوقات دوام الموظفين المحددة حسب ديوان الخدمة المدنية

لقد تم تحديد أوقات دوام الموظفين في القطاعات الحكومية الكويتية بشكل دقيق ليتناسب مع كافة السكان. بحيث يبدأ الدوام من الساعة 7:00 صباحًا ويستمر حتى حلول الساعة 2:00 ظهرًا. أي أن الموظفون يعملون لمدة 7 ساعات خلال اليوم الواحد.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال تأخر الموظفون عن الأوقات التي تم تحديدها وفقًا لنظام الخدمة المدنية فسوف يتلقون مخالفة جراء هذا التأخير. بحيث تتمثل هذه المخالفة بخصم من الراتب الشهري.

اقرأ أيضًا: هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل في الكويت

لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة
لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة

حسومات التأخر عن الدوام في قانون الخدمة المدنية

ذكرنا في الفقرات السابقة قائمة الأذونات في ديوان الخدمة المدنية وأوقات الدوام التي تم تحديدها من قبل ديوان الخدمة المدنية. كما وذكرنا أنه في حالات تأخر الموظفين عن الدوام فيترتب على ذلك خصومات عديدة. حيث يبدأ تسجيل الحضور في الدوائر الحكومية خلال أول نصف ساعة من الدوام الرسمي، أي أنه يبدأ تسجيل التأخير بعد الساعة 7:30 صباحًا. ويتم حسبان الخصومات المترتبة على حالات التأخير وفقًا للشكل الآتي:

  • إذا وصلت مرات التأخير إلى حوالي 180 دقيقة فيتم حسم نصف يوم من الراتب الشهري.
  • في حال كانت فترة تأخير الموظف ما بين الساعة 8:15 وحتى الساعة 9:00 فسوف يتم خصم نصف يوم بشكل مباشر من الراتب الشهري.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا به عن لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة المدنية الكويت. بالإضافة إلى ذلك فقد تحدثنا عن نظام الخدمة المدنية في الكويت وكل ما يتضمنه. كما أنه قدمنا شرحًا عن أوقات الدوام التي يعمل بها العاملين في القطاعات الحكومية وذلك تبعًا لقانون الخدمة المدنية. علاوة على ذلك استعرضنا نسبة الحسومات المترتبة على حالات التأخير عن أوقات الدوام. نأمل أن تكونوا قد حققتم الفائدة المرجوة من هذا المقال.

الأسئلة الشائعة

هل يحق للمدير رفض طلب الاستئذان؟

يتباين الجواب على هذا السؤال، حيث لا يحق للمدير أن يرفض طلب الاستئذان في حال قدم هذا الطلب وفقًا للأطر القانونية. بالإضافة إلى توافر الأسباب والحجج المنطقية والمقنعة لطلب الإذن. بينما يحق للمدير أن يرفض طلب الاستئذان وذلك في حال وجد أن الأسباب والحجج ليست مقنعة وليس هناك سبب كافي لأخذ الإجازة.

كل كم سنة يتغير المسمى الوظيفي؟

تبين أن المسمى الوظيفي يتغير مرة واحدة كل سنة. حيث يتم ذلك في آخر شهرين من السنة الميلادية بعد صدور قرار بذلك من قبل مجلس الخدمة المدنية.

115 مشاهدة