الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت 2023

ماية ابراهيم الفرج19 فبراير 2023آخر تحديث :
الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت

الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت، هي الدرجات التي تم اعتمادها من الجهات المعنية في دولة الكويت، والتي يمكن الترقي خلالها وفقًا لمجموعة محددة من المعايير والشروط، وسوف نتعرف من خلال مقالنا هذا على الدرَجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت. كما سنتعرف على جدول العلاوات في ديوان الخدمة المدنية، والمسميات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية، وطريقة تحميل دليل الدرجات الوظيفية في الكويت.

الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت 2023

تتمثل الدرجات الوظَيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت كالآتي:

  • تم تحديد الدرجة الأولى والثانية والثالثة للموظفين الحاصلين على مؤهل علمي عال، ويتم تصنيفهم بأنهم أصحاب الوظائف التخصصية. كما يبدأ التعيين لهم على الدرجة الثالثة. ثم يمكنون من الترقية إلى الدرجة الثانية بعد اجتياز مدة محددة. كذلك يتمكنون من الترقية إلى الدرجة الوظيفية الأولى بعد المدة البينية للدرجة الثانية.
  • أما الدرجة الرابعة فتكون للموظفين المصنفين في الوظائف المكتبية والوظائف الفنية، وهم الموظفون الحاصلون على المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة.
  • بينما الموظفين غير الحاصلين على مؤهلات دراسية والحاصلين فقط على شهادة محو الأمية والمصنفين بالحرفيين تم تحديد الدرجة الخامسة. كذلك الدرجة السادسة لهم.

شاهد أيضًا: الإجازات المرضية في قانون الديوان في الكويت

الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت

جدول العلاوات ديوان الخدمة المدنية الكويت

وضح ديوان الخدمة المدنية النظم المتكاملة العلاوات التي تنعكس على الموظفين وفقًا لتغيير المسمى الوظيفي في قانون الخدمة المدنية في الكويت. كذلك يقدم ديوان الخدمة المدنية كشف راتب الكويت وجدول العلاوات بناءً على الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت كالآتي:

  • يتمثل الراتب الأساسي لموظفين الدرجة الأولى العاملين في ديوان الخدمة المدنية 2600 دينار كويتي تقريبًا.
  • بالإضافة إلى علاوات السكن والهاتف والكهرباء والماء والنقل، حوالي 3780 دينارًا كويتيًا.

شاهد أيضًا: قانون الخدمة المدنية الكويتي

المسميات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية الكويت

تتمثل الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت والمسميات الوظيفية كالآتي:

  • يتم تعيين الموظفين الحاصلين على مؤهل عالي في المستوى التخصصي “ج” تخصصية في الدرجة الثالثة.
  • ثم تتم ترقيتهم بعد مرور ثلاث سنوات إلى المستوى “ب” التخصصية في حالة اجتياز بعض الضوابط والشروط الخاصة بالترقية.
  • وفي حالة اجتياز الموظف لجميع القواعد والشروط المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية يتم الترقية إلى المستوى “أ” بعد مرور 3 سنوات.
  • كذلك بعد مرور 3 سنوات يتم الترقية إلى الدرجة الثانية “ب”. ثم يتم الترقية إلى الدرجة “أ” بعد مرور 3 سنوات أيضًا.
  • يقضي الموظف الحاصل على المؤهل فوق المتوسط والمؤهل المتوسط 6 سنوات حتى يتم ترقيته إلى المستوى الأعلى، مع العلم بأنه يتم ترقيته إلى الدرجة الثالثة فقط في حالة توافر جميع الشروط فيه.
  • بينما الموظفين في الدرجة الخامسة، وكذلك الدرجة السادسة يقضون 6 سنوات قبل أن يتم ترقيتهم إلى الدرجة الوظيفية الأعلى، علمًا بأنه يتم ترقيتهم لمستويين اثنين فقط.

شاهد أيضًا: شروط التفرغ الدراسي ديوان الخدمة المدنية

نبذة عن ديوان الخدمة المدنية الكويت

يعرف ديوان الخدمة المدنية في الكويت بأنه الجهة الحكومية الرسمية المعنية بأمور التوظيف، من تحديد شروط القبول ومعايير الترقية، وتحديد الدرجات الوظيفية. بالإضافة إلى تحديد قيمة المكافآت والعلاوات، وتفاصيل الإجازات السنوية التي يستحقها الموظفون الحكوميون.

دليل الدرجات الوظيفية الكويت

يمكنكم تحميل دليل الدرجات الوظيفية في الكويت بصيغة PDF عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى دليل التعيين والدرجات مباشرةً.
  2.  اضغط بالزر الأيمن للماوس ضمن صفحة المستند.
  3. ثم اضغط على حفظ باسم من الخيارات.
  4. من ثم حدد المسار المُناسب واضغط على أيقونة حفظ.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت 2023، كما تعرفنا على جدول العلاوات في دَيوان الخَدمة المَدنية، والمسميات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية، وطريقة تحميل دليل الدَرجات الوظيفية في الكويت.

أسئلة شائعة

  • كيف تحسب الدرجة في سلم الرواتب في الخدمة المدنية؟

    بحساب عدد السنوات التي أمضاها الموظف في الخدمة داخل المنظومة الحكومية، فإن قضى سنة واحدة على سبيل المثال فيكون في الدرجة الأولى، وكلما زادت عدد سنوات الخدمة للموظف الحكومي كلما زادت الدرجة الخاصة به.

  • كم عدد السنوات بين الدرجات الوظيفية في الكويت؟

    تصل المدة اللازمة للترقي عبر الدرجات الوظيفية في الكويت إلى سنة كاملة على الأقل، وذلك بدايةً من آخر مربوط للدرجة التي يشغلها الموظف الكويتي، وحتى الموافقة على ترقيته إلى الدرجة أو المستوى التالي، إذ يستند على عدد سنوات خبرة الموظف، وعلى مجموعة من الضوابط والشروط.