البطاقة الذكية للطلاب والعازبين وطريقة الحصول عليها بالخطوات

البطاقة الذكية للطلاب والعازبين والتي أعلنتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مؤخرًا، وسرعان ما ضج الخبر في جميع مواقع التواصل الاجتماعي، ونص القرار على إصدار بطاقات منفصلة للطلاب والعازبين الذين يعيشون بعيدًا عن أسرهم لشراء الخبز بالسعر المدعوم، أي بالسعر الزهيد التي توفره الحكومة السورية وهو 200 ليرة سورية، وجاء هذا القرار بعد أن انتشرت أقاويل عن شراء الطلاب الخبز من السكن الجامعي بأسعار مرتفعة لا تتناسب مع ظروفهم كطلاب، لذا تم التحري عن الأمر من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وأُصدرت البطاقة الفردية الذكية للطلاب والعازبين. لذا في هذا المقال سنوضح حقيقة البطاقة الذكية للطلاب والعازبين، وكيفية الحصول على البطاقة الذكية، إضافة إلى وضع رابط منصة إصدار البطاقة الذكية.

البطاقة الذكية للطلاب والعازبين

البطاقة الذكية للطلاب والعازبين أصدرتها الحكومة السورية تبعاً للظروف الحالية التي يعاني منها الطلاب أو العازبين الذين يعيشون بشكل منفصل عن أهلهم، لذا أصدرت البطاقة الذكية للطلاب والعازبين؛ وذلك بهدف مساعدة هؤلاء الأفراد على توفير مادة الخبز وشرائها بالسعر المدعوم، وقد جاء القرار أثر الضجة التي حدثت مؤخراً في المدن الجامعية وتحديدًا مدينة دمشق بتوقف بيع الخبز المدعوم للطلاب الذين جاءوا من مختلف المحافظات السورية، وقد نص القرار على معالجة الجوانب التالي:

  • إصدار البطاقة الذكية للطلاب والعازبين لشراء الخبز بالسعر المدعوم.
  • تحديد سبب الحصول على البطاقة الذكية وطريقة الحصول عليها.
  • إنشاء منصة تمكن كلاً من الطلاب والعازبين في سوريا من التقديم على بطاقة ذكية خاصة به. أو ما تسمى أيضًا بطاقة فردية ذكية لشراء الخبز.

 قد يهمك أيضًا: تحميل تطبيق وين البطاقة الذكية اخر اصدار 2023 تحديث برنامج وين APK

طريقة الحصول على بطاقة فردية ذكية

للحصول على بطاقة فردية ذكية لشراء الخبز، وإصدار بطاقة ذكية باسمك لشراء الخبز بالسعر المدعوم اتبع الخطوات البسيطة التالية:

  1. التوجه أولًا إلى منصة البطاقة الذكية للطلاب والعازبين من خلال الضغط هــنــا.
  2. بعد ذلك سيظهر مباشرة السؤال التالي “هل أنت مرتبط ببطاقة عائلية اليوم” يجب اختيار نعم أو لا

في حال الجواب بنعم، يجب تعبئة البيانات المطلوبة والتي تتضمن ما يلي:

  • رقم البطاقة العائلية الذكية.
  • حالة البطاقة، أي ضمن الدعم أم لا.
  • اسم رب الأسرة الكامل.
  • الرقم الوطني لصاحب البطاقة العائلية الذكية.
  • رقم الهاتف المرتبط بالبطاقة.
  • سبب طلب الانفصال عن البطاقة العائلية باختيار أحد الأسباب الآتية (طلاق، طالب لا أقطن مع أهلي، غير ذلك).
  • اسم طالب البطاقة الفردية الذكية.
  • الرقم الوطني لطالب البطاقة الفردية الذكية.
  • تعبئة المعلومات كتاريخ الميلاد، مكان الولادة، أمانة وقيد النفوس، الوضع الاجتماعي.
  • تحديد مكان السكن (المحافظة، المدينة، الناحية، الحي، الشارع، البناء، الطابق، رقم المنزل، رقم الهاتف المحمول).
  • كتابة اسم مختار الحي بالكامل.
  • بعد ذلك يجب النقر على حفظ لتقديم الطلب.

لكن في حال تم اختيار الجواب بلا، يجب عندها إدخال البيانات التالية:

  • الاسم الثلاثي لطالب البطاقة الفردية الذكية.
  • المعلومات الشخصية كالرقم الوطني، تاريخ الميلاد، مكان الولادة، الأمانة وقيد النفوس، الوضع الاجتماعي (عازب، متزوج، مطلق، أرمل).
  • تحديد منطقة السكن بإدخال (اسم المحافظة، المنطقة، الناحية، المدينة، الحي، الشارع، البناء، الطابق، رقم المنزل، رقم الهاتف المحمول).
  • أخيرًا، إدخال اسم مختار الحي القاطن به صاحب البطاقة الفردية، من ثم الضغط على حفظ.

طريقة الحصول على بطاقة فردية ذكية

 قد يهمك أيضًا: تحميل برنامج وين Way-in تطبيق البطاقة الذكية أحدث نسخة 2023

منصة البطاقة الذكية للطلاب والعازبين للحصول على الخبز المدعوم في سورية

منصة البطاقة الذكية للطلاب والعازبين، والتي تناولنا طريقة التسجيل فيها، وهي منصة أطلقتها وزارة الداخلية وحماية المستهلك في سورية للأشخاص العازبين أو الطلاب الذين يعيشون بعيدًا عن عائلاتهم. يمكن لهؤلاء الأشخاص التسجيل على منصة البطاقة الذكية للطلاب والعازبين لشراء الخبز بالسعر المدعوم 200 ليرة سورية. خصوصًا بعد وصول الكثير من الشكاوى من الطلاب بعدم تمكنهم من شراء الخبز بالسعر المدعوم وإجبارهم على شراء الخبز الحر بقيمة 1250 ليرة سورية. ومن المعروف أن سعر الخبز المدعوم هو 200 ليرة. وبعد الاجتماع تم إصدار القرار الرسمي بإمكانية استخراج بطاقة فردية ذكية يوم الاثنين 18 تموز 2023 لمختلف الطلاب والعازبين الذين يعيشون بعيدًا عن ذويهم.

 قد يهمك أيضًا: تحميل تطبيق نتائج التاسع في سوريا 2023 أحدث نسخة 1.7

رابط منصة إصدار البطاقة الذكية الفردية للطلاب والعازبين في سوريا

فيما يلي رابط تسجيل منصة البطاقة الذكية الفردية، والتي تتيح لك الحصول على البطاقة الذكية للطلاب والعازبين لشراء الخبز بالسعر المدعوم وذلك من خلال تقديم طلب لوزارة الداخلية وحماية المستهلك باستخراج البطاقة الفردية الذكية. وذلك عن طريق اتباع الخطوات التي قد ذكرناها سابقًا في التسجيل، للتسجيل على منصة إصدار البطاقة الفردية للطلاب والعازبين يمكنك الضغط هــنــا.

 قد يهمك أيضًا: تحميل تطبيق نتائج التاسع سوريا 2023 رابط نتائج شهادة التعليم الأساسي

قرار رفع الدعم عن الخبز للطلاب

قبل إصدار منصة إصدار البطاقة الذكية للطلاب والعازبين، قامت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك برفع الدعم عن الخبز لجميع العازبين وطلاب السكن الجامعي في العاصمة دمشق، لذا ارتفع سعر ربطة الخبز الواحدة من 200 ليرة سورية، إلى 1250 ليرة دفعة واحدة. حيث كان الطلاب يحصلون على الخبز بشكل يومي وبسعر 200 سورية فقط حيث جاء القرار وقلب الموازين رأسًا على عقب. فلم يتمكن أغلب الطلاب من الحصول على الخبز بهذا السعر المرتفع، حيث يجب عليهم دفع ما يقارب 30 ألف ليرة سورية شهريًا فقط للحصول على الخبز، ولكن العديد من الطلاب يعجزون عن دفع هذا المبلغ. وقد لاقى هذا القرار الكثير استياء الكثيرين، حيث يعتمد الشعب السوري على الخبز كمادة أساسية في الطعام. نتيجة إلى ذلك تداركت وزارة الداخلية وحماية المستهلك الأمر وأنشأت منصة مخصصة لإصدار بطاقة ذكية للطلاب والعازبين لشراء الخبز بالسعر المدعوم 200 ليرة سورية كما كان. كما سمحت للمخابز ببيع 3% فقط من الخبز بشكل حر خارج البطاقة الذكية. شرط أن يتم استثناء دور الأيتام وبعض الجهات التي حصلت على الموافقات لتباع لها مادة الخبز بالسعر المدعوم.

قرار رفع الدعم عن الخبز للطلاب

 قد يهمك أيضًا: تحميل تطبيق نتائج البكالوريا سوريا 2023 أحدث نسخة

تفاعل الشعب السوري مع قرار البطاقة الذكية للطلاب والعازبين

كالعادة، مع صدور أي قرار يتفاعل الشعب السوري مع الأمر على الفور في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصًا الفيسبوك. وتنقسم الآراء بين مؤيد للقرار ومعارضٍ له. إلا أن الأغلب قد أيد هذا القرار المدروس والذي يسمح للطلاب الحصول على الخبز براحة دون التفكير بعبء سعره المرتفع. بالإضافة إلى ذلك انتشرت العديد من النكات والدعابات الساخرة في مختلف الصفحات المضحكة مع مشاركة العديد من الأشخاص تعليقات مضحكة.

 قد يهمك أيضًا: متى ظهر الفيس بوك في سوريا facebook

وصلنا إلى الختام، حيث ناقشنا موضوع البطاقة الذكية للطلاب والعازبين والذي تم إصداره مؤخرًا واكتسب ضجة كبيرة، حيث ناقشنا فيه طريقة الحصول على بطاقة فردية ذكية لشراء الخبز المدعوم، وقد تركنا لكم رابط التسجيل على منصة البطاقة الذكية والتي ربما تكون حلًا جيدًا للطلاب السورية خصوصًا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.