معدل السكر التراكمي الطبيعي عند الأطفال

معدل السكر التراكمي الطبيعي عند الأطفال

زاد في الفترة الأخيرة انتشار أنواع مرض السكري عند الأطفال بشكل كبير، وإن سبب حدوث هذا المرض غير معلوم بدقة حتى الآن. ولكن يمكن القول أن السبب هو ناتج عن عيب خلقي وذلك بسبب عدم قدرة غدة البنكرياس على تصنيع الأنسولين أو إصابة الطفل بنوع من البكتيريا تؤثر عليه أو قد يحدث نتيجة عوامل وراثية. إن معدل السكر التراكمي الطبيعي عند الأطفال مقياس هام لتحديد فيما إذا كان طفلك مصابًا بمرض السكر أو غير ذلك. كذلك هناك عوامل تؤثر على معدل السكر عند الأطفال لذلك يجب مراقبة نسبة السكر عند الأطفال باستمرار لتجنب حدوث مشاكل.

معدل لسكر التراكمي الطبيعي عند الأطفال

هو عبارة عن تحليل يتم القيام به في المخبر كل 3 أشهر، وذلك لمراقبة معدل السكر التراكمي الطبيعي عند الأطفال (هيموجلوبين الدم السكري) HbA1c أو A1c كاسم مختصر له، ولأن عمر كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان 3 أشهر، فهذا التحليل يجب أن يتم القيام به مرة كل 3 أشهر أي بمعدل 4 مرات في السنة لمرضى السكري.

يصاب الأطفال بالسكري عندما تقل أو تنعدم كمية الأنسولين المنتجة في الجسم، أو عندما لا يتمكن الجسم من الاستفادة من الأنسولين نتيجة مهاجمة جهاز الطفل المناعي له.

فالأنسولين هو عبارة عن هرمون يتم تصنيعه في البنكرياس وتحديدًا خلايا بيتا، ومهمته ضبط معدل السكر (الجلوكوز) في الدم، وبدون الأنسولين لا يتمكن السكر (الجلوكوز) من دخول الخلايا وكذلك القيام بدوره في بناء الجسم.

سكر الجلوكوز، وهو واحد من أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان، وله معدل طبيعي حيث يجب أن يكون ما بين 4-6% A1c. وإذا حصل اضطراب فقد يتعرض الطفل لـأعراض انخفاض أو ارتفاع معدل السكر، وإذا تغير معدل السكر بشكل حاد فقد يؤدي إلى:

  • الدخول في غيبوبة.
  • ضرر عالٍ في أنسجة وأعضاء الجسم.
  • كذلك حدوث الوفاة.

السكر التراكمي (هيموجلوبين الدم السكري) A1c يختلف عند الأطفال عن البالغين، وذلك نظراً لحاجة الأطفال إلى نسبة كبيرة من السكر في الدم (الجلوكوز)، مقارنة بالبالغين.

عندما تقل نسبة الأنسولين في دم الطفل، فإن السكر يتراكم بشكل عالٍ في الدم، كذلك لا يتمكن الجسم من الاستفادة منه، وذلك نظراً لعدم قدرة السكر على دخول الخلايا في ظل نقص الأنسولين.

يتحد السكر مع هيموغلوبين الدم (المسؤول عن نقل الأوكسجين لكافة أنحاء الجسم)، في علاقة يطلق عليها اسم السكر التراكمي (الهيموجلوبين السكري)، ويرمز له بالرمز HbA1c، أو A1c.

اقرأ أيضاً: ما هو المستوى الطبيعي للسكر في الدم عند الأطفال

جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي للأطفال

تصنيع الأنسولين
جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي للأطفال

تمكن الأطباء من تحديد نسبة السكر التراكمي، وحددوا له معدل يتراوح ما بين 4 إلى 14%، بحيث يكون المعدل الوسطي له 4.6% للأطفال غير المصابين بمرض السكري.

وفيما يأتي جدول معدل السكر التراكمي للأطفال:

معدل السكر التراكمي متوسط السكر للصائم متوسط السكر للمفطر التشخيص
4 إلى 6 28 إلى 126 126 إلى 152 طفل طبيعي غير مصاب
 6 إلى 7 126 إلى 152 152 إلى 182 طفل عرضة للإصابة بمرض السكري
7 إلى 8 152 إلى 182 182 إلى 2012 طفل مصاب بمرض السكري ويمكن السيطرة عليه
أكثر من 8 أعلى من 182 أعلى من 2012 طفل مصاب بمرض السكري ولا يمكن السيطرة على المرض

إذا كان الطفل مصاب بالسكري يتوجب عندها تنفيذ تعليمات الطبيب، وقياس معدل السكر في دمه بشكل متواصل، وكذلك إجراء تحليل السكر التراكمي 4 مرات كل عام على الأقل.

اقرأ أيضاً: فوائد الحمص للأطفال الرضع وطريقة تقديمه

أنواع السكري عند الأطفال

يوجد نوعين من مرض سكر الدم. ويتم تصنيفهم حسب مدى تصنيع أو استفادة الجسم من الأنسولين المنظم لمستوى السكر (الجلوكوز) في الدم:

  • السكر من النوع الأول: ويحصل هذا النوع من السكري عند عجز البنكرياس عن تصنيع الأنسولين الضروري لضبط نسبة سكر الدم، وأيضاً لمساعدة الخلايا على امتصاصه. مما يتسبب في ارتفاع معدل السكر (الجلوكوز) في الدم بشكل خطير.
  • السكر من النوع الثاني: ويحدث هذا النوع من السكري بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الأنسولين الذي يتم إنتاجه وبالتالي يرتفع معدل السكر في الدم. وهذا النوع أقل حدوثًا عند الأطفال.

أعراض السكري عند الأطفال

أعراض السكري عند الأطفال
أعراض السكري عند الأطفال

توجد العديد من الأعراض التي تدل على أنواع مرض السكري عند الأطفال. وهي:

  • شرب الماء المستمر.
  • نقص الوزن بدون سبب معروف.
  • التبول بكثرة.
  • وهن عام في الجسم.
  • وجع رأس شديد.
  • صعوبة التئام الجروح.
  • العصبية المفرطة.

عندما حصول أي من هذه الأعراض على طفلك يجب مراجعة الطبيب بسرعة، وذلك لنفي المشاكل الصحية الأعلى خطرًا، فالأطفال بالعادة لا يتمكنون من التعبير عما بداخلهم، وهنا يأتي دورك كأم، بالإضافة إلى أهمية إجراء الفحوصات كل عام في حالة الأطفال الطبيعية.

اقرأ أيضاً: ما هو اضطراب نقص الحركة وفرط الحركة

علاج مرض السكري عند الأطفال

يكون علاج مرض السكري لدى الأطفال من خلال المتابعة الدائمة. وكذلك تسجيل متوسط معدل السكر للطفل بشكل يومي. وإليك هذه النصائح التي تساعدك في التعامل مع طفلك وكذلك تجاوز مخاطر هذا المرض:

  • فحص مستوى سكر الدم بشكل شبه يومي من خلال استخدام جهاز قياس سكر الدم المنزلي المتوفر في الصيدليات.
  • مراقبة النظام الغذائي للطفل. بحيث يكون هناك توازن بين احتياجاته من السكريات وما يتناوله منها.
  • ممارسة الرياضة بانتظام أو اللعب بشكل يومي.
  • الانتباه جيدًا إلى ما يتناوله الطفل وتوعيته بشأن مخاطر تناول الحلويات، حيث أن الأطفال يحبون تناول الحلويات الجاهزة ذات نسبة السكر العالية.
  • تنفيذ كلام الطبيب بعناية شديدة.

اقرأ أيضاً: كيف تتعاملين مع ارتجاع رضيعك في الشهور الاولى

بعد أن تعرفتِ إلى معدل السكر التراكمي الطبيعي عند الأطفال، وفي حال تأكدتِ من خلال التحاليل من حدوث ارتفاع في مستوى سكر الدم لدى طفلك، يتوجب عليك عندها مناقشة هذا الأمر مع طبيب الغدد، لتقديم العلاج المناسب له. كذلك عليك تشجيع طفلك على شرب كميات كبيرة من الماء، والالتزام بأخذ جرعات الأنسولين سريع المفعول قبل تناول الوجبات الغذائية.

266 مشاهدة