موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

العمل الحر على الإنترنت للمبتدئين

Freelancing online for beginners

ماذا نقصد عندما نقول العمل الحر على الإنترنت للمبتدئين؟ وهل العمل الحر يختلف بين المبتدئين وأصحاب الخبرة؟ ما هي مجالات العَمَلْ الحُرْ على الإنترنت التي تساعد المبتدئين أكثر من المجالات الأخرى؟ وكم من الوقت يجب أن يقضي الشخص المبتدئ في التدريب لكي يبدأ بكسب الأرباح ويصبح خبير بعض الشيء؟ وهل المبتدئ فرصه أقل من الشخص الخبير؟ هل يمكن أن يعرف الموقع الإلكتروني الشخص إذا كان خبير أو مبتدئ؟

منذ أن بدأت مواقع العمل الحر على الإنترنت بالظهور، بدأت الأمور الجانبية المتعلقة بها بالظهور أيضًا. وهذه الأمور ربما تكون طبيعية بعض الشيء، بالنظر أن مواقع العمل الحر والفري لانس أحدثت ضجة كبيرة في العالم، واستطاعت أن تجذب الآلاف من الموظفين والخريجين من الجامعات بمختلف المجالات. إذ أصبحت الآن بهذه الفترة معترف فيها بكثير من دول العالم.

سنتعرف في هذا المقال أولًا وبشكل رئيسي، على العمل الحر على الإنترنت للمبتدئين بشكل خاص، ولجميع الناس بشكل عام. كما سنجيب عن العديد من التساؤلات التي قد تراود أي شخص حول هذا المجال مثل: ما هي المجالات التي تخدم المبتدئين خصيصًا؟ وهل العمل الحر على الإنترنت هو كافي لعيش حياة كريمة؟ ولماذا يعتبر الكثير من الأشخاص أن العمل الحر على الإنترنت ليس عمل رسمي ولا يمكن الإعتماد عليه بشكل عام. تابعوا معنا لنجيب عن جميع هذه الأسئلة بشكل مفصل.

ما هو العمل الحر

ما هو الفري لانس

في البداية، هناك العديد من التعاريف والأقوال المختلفة حول ماهية العمل الحر للمبتدئين أو بشكل الفري لانس. ولهذا سأذكر لكم هنا أبرز هذه التعاريف والأقوال المختلفة حول هذا الموضوع. أولًا، تمت تسمية الفري لانس أو العمل الحر بناءًا على الفعل الذي يتطلبه ذلك، وهو كما يبدو الاسم تمامًا، أي هذا العمَلَ وهو عمل الشخص المستقل عن الشركات المركزية التي تحتوي على طاقم وإدارة. وهذا المثال لتقريب المعنى: يوجد طبيب بيطري يعمل لدى شركة طبية خاصة ولكن لم يعجبه العمل هناك، فقرر ترك هذه الشركة وفتح عيادة خاصة به.

تقريبًا هذا هو مفهوم الفري لانس، ولكن لا يتوقف على الإستقلالية في المكان وحسب، وإنما يمكن للشخص العادي أن يستقل عن وظيفته العامة، ويبدأ العمل الحر على الإنترنت بأي مجال يريده، وهذا لا يختلف أبدًا عن العمل الحر والمستقل أي كما حصل مع الطبيب الذي ذكرناه في السابق.

وفي المقابل، توجد تعاريف أخرى للعمل الحر، ولكن قبل الخوض فيها. يجب التنويه على أن العمل الحر هو مأخوذ بدايةً من مصطلح غربي وهو الفري لانس، وترجمته على العربية هو العمل الحر. والآن تشير بعض التعاريف المختلفة على أن العملٓ الحرْْ هو إشارة مباشرة إلى الأعمال الخاصة التي يعمل بها الشخص لنفسه فقط ومنها التي تدار عن بعد. كما أن مصطلح العمل الحر والعامل الحر لا يتوقف فقط على الأشخاص الذين يعملون على الإنترنت. وإنما هذا مصطلح قديم يشير إلى كل شخص يعمل في مجال خاص به وحده بدون شراكة مع أحد.

ويمكن أن يكون هذا الشخص، محاميًا أو فلاحًا أو تاجرًا أو مهندسًا أو أيًا كان. وهو لا يتوقف فقط على مجالات العمل على الإنترنت كما يشير البعض.

شاهد أيضًا: موقع العمل الحر للطلاب منصات العمل الحر والعمل عن بعد.

أهم مواقع الفري لانس

أهم المواقع العربية

من المهم جدًا الإشارة إلى مواقع العمل الحر على الإنترنت للمبتدئين، خصوصًا بعد أن تعرفنا على العمل الحر وبماذا يتجلى. حيث أن مواقع العمل الحر لا تقتصر فقط على الأشخاص من ذوي الخبرة الضخمة. كما أنها با تقتصر أيضًا على المبتدئين فقط، فهي لكل الناس بدون تخصيص لأحد. وهذا هو الجزء الأهم في هذه الفقرة. والآن سأترككم مع شرح وتعداد لبعض المواقع العربية الشهيرة، مع العلم أن المبتدئ يمكنه أن يبدأ بأي واحد منها.

  • موقع خمسات: هو من المواقع الأكثر شهرة في الوطن العربي، كما أنه يجذب الكثير من المبتدئين في هذا المجال وبأعداد كبيرة للغاية، وتتلخص فكرة موقع خمسات بأنه تقريبًا سوق للخدمات الصغيرة التي يمكنك تقديمها، إذ يسمح لك بفتح صفحة خاصة بهذه الخدمة وعرضها وإضافة شرح مفصل عنها وبعض الصور المساعدة، ليتسنى للمشتري رؤيتها جيدًا قبل البدء. ومن بعدها يتواصل معك بناءً على هذه الصفحة.
  • موقع مستقل: تقريبًا هو من المواقع الكبيرة، كما أنه من المواقع المنافسة تقريبًا لموقع خمسات، ولكن من بطريقة مختلفة. حيث أن موقع مستقل يستهدف الأعمال والمشاريع الكبيرة بعض الشيء، والتي تتطلب جهد أكبر ووقت أكثر. بعكس موقع خمسات والذي شعاره هو الخدمات الصغيرة فقط. وبطبيعة الحال أن موقع مستقل يقدم أجور أغلى بعض الشيء.
  • موقع Upwork: من أهم مواقع العمْل الحُر في العالم للمبتدئين، ويمكنني القول أيضًا لأنه لا يقتصر على المبتدئين. وإنما يشمل كل فئات المجتمع، الكبيرة والصغيرة. حيث يقدم فرص ضخمة جدًا لا يمكن مقارنتها مع المواقع العربية. كما يمتلك موقع Upwork جمهور في كل مكان من أنحاء العالم. ولكن في المقابل، خدماته محظورة في بعض المناطق من العالم. مثل سوريا.

شاهد أيضًا: أكثر الخدمات مبيعا في خمسات قائمة الأكثر مبيعا في خمسات.

مجالات العمل التي تساعد المبتدئين

بعض من مجالات العمل

بالنسبة لمجال العمل الحر على الإنترنت للمبتدئين حصرًا، توجد العديد من المجالات التي يمكن لأي شخص مبتدئ في الفري لانس أن يتعلمها بكل بساطة، وبالتالي سوف تزداد خبرته بمرور الوقت، وهذه المجالات إذا أردنا شرحها كلها لن تكفينا 20 صفحة، لذلك سنركز على المعلومات والأفكار الأساسية والشائعة فقط. بدون الغوص في تفاصيل التفاصيل.

  • مجال الكتابة والترجمة: يعتبر هذان المجالان من أكثر المجالات سهولة للتعلم، كما أنها لا تتطلب الكثير من المعدات والجهود. حيث أن هاتفك المحمول يكفي بالإضافة إلى التدريب اليومي على الكتابة، وتعلم القواعد العربية بشكل جيد.وبالتالي سوف تستطيع الإبداع في المجال إذا ركزت فيه جيدًا.
  • مجال البرمجة: من أهم المجالات طلبًا في سوق العمل وفي مواقع العَمل على الإنترنت بشكل عام، كما أن البرمجة يتجنبها المبتدئين دائمًا لصعوبتها وتعقيدها بعض الشيء. ولكن في المقابل هذه المهنة من أكثر المهن التي تقدم لك الدخل المرتفع جدًا كما أنها من الممكن أن تغير حياتك، إذا أصبحت مبرمجًا مشهورًا وتعاملت مع بعض المواقع والشركات الكبيرة.
  • مجال التصميم. من المجالات الرائدة في مواقع العمل الحر على الإنترنت للمبتدئين على وجه الخصوص، لأن التصميم من المجالات التي تتطور بشكل كبير وسريع للغاية، كما أن التراكم اليومي في التجارب والعمل على تصميم المشاريع، حتى ولو كانت بدون هدف. فهي تعطيك خبرة أكثر وأكثر. ومن الجدير بالذكر أن التصميم بشكل عام من المجالات الأكثر تطلبًا للإبداع من غيرها.

كيف يمكن البدء بالعمل الحر

البدء في العمل الحر

قد يقول قائل منكم، حسنًا لقد تعرفت على مواقع العمل الحر على الإنترنت، كما تعرفت أيضًا على المجالات التي يمكن العمل بها، وقرأت عنها جيدًا. ولكن كيف أبدأ؟ كيف يمكنني البدء في مشاريعي الخاصة في الفري لانس أو العمل الحر على الإنترنت؟

في الحقيقة هذا من أكثر الأسئلة بساطة. يمكنك أن تبدأ أولًا في التجربة العملية بالمجال الذي اخترته لنفسك، سواء تصميم أو برمجة أو كتابة. أي أن تصنع مشروع عملي منه بعد أن تقرأ عنه وتحضر الدروس الخاصة به. فمثلًا إذا كنت مصمم، حاول أن تصنع شعارًا ما. وكل ما صنعت أكثر ازدادت خبرتك أكثر. ومن بعد ذلك يمكنك أن تتوجه إلى مواقع العمل الحر على الإنترنت، مثل المواقع التي ذكرها أو التي لم نذكرها. ومن ثم تسجل دخول أو تصنع حساب لنفسك.

والآن أصبحت مستخدم رسمي في هذا الموقع حيث يمكنك أن تنشئ صفحة خاصة بك لوضع خدماتك فيها، لكي يتسنى للناس أن يروها ويتعرفوا عليها جيدًا. ومن هنا سوف تبدأ رحلتك الشاقة.

وفي الختام، أتمنى أنني كنت وضحت كل المعلومات الموجودة في هذا المقال وبالتحديد في مجال العمل الحر على الإنترنت للمبتدئين وبقية المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، مثل المواقع والمجالات وغيرها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.