انسداد القناة الدمعية عند الرضع التشخيص والعلاج

انسداد القناة الدمعية عند الرضع التشخيص والعلاج

قد تلاحظ الأم أن عيني صغيرها تدفقان دمعًا لو لم يكن يبكي وتبدأ المخاوف والتساؤلات تراودها، مثل: ما هو انسداد القناة الدمعية عند الرضع؟ وكيفية تشخيص انسداد القناة الدمعية عند الرضع؟ وما هي طرق علاج هذا الانسداد؟ وأسئلة كثيرة غيرها. وكل هذه الأسئلة تنبع من خوف الأم وحرصها الدائم على صغيرها كما أن انسداد القناة الدمعية عند الرضع وحديثي الولادة هي مشكلة شائعة بين الأطفال، حيث تسبب هذه الحالة لهم احتباس الدموع في العين وصعوبة تصريفها، مما قد يسبب أذى للعين ويؤدي لاحتقانها. كذلك قد يحدث انسداد القناة الدمعية في كلتا عيني الرضيع أو في عين واحدة ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه ضمن ثقافة العديد من الأسر سنتعرف في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت على انسداد القناة الدمعية عند الرضع التشخيص والعلاج، وكذلك سنتعرف على أسباب وأعراض انسداد القناة الدمعية عند الرضع تابع معنا.

 القناة الدمعية عند الرضع

تعد القناة الدمعية عند الرضع القناة الرقيقة التي تصل بين الأنف وكيس الدمع، الذي يوجد عند الزاوية الداخلية للجفن السفلي للعين. وفي الحالة الطبيعية تصرف الدموع التي تفرزها الغدد الدمعية في الجفن العلوي وتتدفق عبر سطح العين إلى الكيس الدمعي. وعندها تقوم القناة الدمعية بصرفها إلى الحلق والأنف. كما أن للدموع دورًا كبيرًا بتنظيف عين الرضع من البكتيريا والأوساخ، كما تحافظ على رطوبة العينين. ولكن عند انسداد القناة الدمعية عند الطفل يصعب تصريف الدموع بشكل طبيعي وصحيح وقد تتجمع فيها البكتيريا.

أعراض انسداد القناة الدمعية عند الرضع

"أعراض

أبرز أعراض انسداد القناة الدمعية عند الأطفال ما يلي:

  • تدميع العينين بشكل مفرط، وخاصةً عندما يكون الطقس عاصفًا وباردًا.
  • ملاحظة خروج إفرازات من العين لونها أخضر أو أبيض، وقد تسبب التصاق الجفون ببعضهما. كما أنه في أغلب الأحيان تكون الإفرازات مائية أو خليطًا من المخاط والقيح.
  • احمرار العين المترافق مع وجود إفرازات خضراء أو صفراء، وهذا يشير إلى عدوى بكتيرية.
  • احمرار الجفن وتورمه.
  • كذلك عند الضغط على الجفن من الداخل تزداد الإفرازات.

أسباب انسداد القناة الدمعية عند الرضع

يكمن السبب الرئيسي في انسداد القناة الدمعية عند الأطفال في عدم اكتمال نمو القناة الدمعية لديهم أو نموها بشكل غير طبيعي. وعند اكتمال نموها تزول المشكلة بشكل تلقائي. وأبرز أسباب انسداد القناة الدمعية للرضع هي كالآتي:

  • عدم اكتمال نمو المجرى الذي تتدفق من خلاله الدموع في الجفن بشكل صحيح. كذلك وجود غشاء يغطي فتحة القناة الدمعية مما يسبب عدم انفتاح القناة بشكل طبيعي.
  • وأيضًا عدم انفتاح الصمام بنهاية القناة الدمعية في الجفن العلوي أو السفلي بشكل صحيح.
  • كذلك إصابة العين بعدوى بكتيرية أو فيروسية، مما قد يسبب ضغطًا كبيرًا على القناة الدمعية وهذا بسبب تجمع البكتيريا.
  • ضيق القناة الدمعية.
  • كما أن حدوث نمو غير طبيعي في عظمة الأنف قد يسبب انسداد الممر الذي تتدفق من خلاله الدموع إلى الأنف.

شاهد أيضًا: ما أسباب رمد العين عند حديثي الولادة

طرق تشخيص انسداد القناة الدمعية عند الرضع

"طرق

هناك عدة طرق لتشخيص انسداد القناة الدمعية عند الأطفال، وأبرزها:

  • فحص تصريف الدموع ويتم بوضع قطرة من صبغة خاصة في كلتا عيني الرضيع، والانتظار لمدة خمس دقائق. وفي حال بقاء معظم الصبغة على سطح العين فهذا يشير لانسداد القناة الدمعية.
  • كذلك قد يستخدم الطبيب محلول ملحي ويقوم بضخه عبر مجرى تدفق الدموع، للتأكد من تصريف الدموع بشكل صحيح.
  • استخدام الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للتأكد من وجود انسداد في القناة الدمعية، وكذلك تحديد موقع الانسداد وسببه.

شاهد أيضًا أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

علاج انسداد القناة الدمعية عند الرضع

في أغلب الأحيان يتلاشى انسداد القناة الدمعية عند الأطفال بشكل تلقائي وبمرور الوقت وبدون الحاجة للتدخل الجراحي أو الدوائي. وتتمثل طرق علاج انسداد القناة الدمعية عند الرضع بما يلي:

  • تدليك العين: يساعد تدليك عين الرضيع على فتح مجرى الدمع وتحريك الدموع ليتم تصريفها بشكل صحيح. وذلك يكون من خلال تدليك الجفون العلوية والسفلية للطفل، وكذلك المنطقة الداخلية بجانب الأنف، التي تحتوي فتحة القناة الدمعية. وذلك باستخدام قطعة قطن معقمة، كما يجب أن يكون التدليك بشكل لطيف بسبب حساسية العين عند الرضع.
  • تنظيف عين الرضيع: يجب القيام بتنظيف الإفرازات التي تنتجها العين، وذلك باستخدام قطعة قطن معقمة ومبللة بالماء الدافئ. ويجب الحرص على بدء التنظيف من الزاوية الداخلية للعين إلى الخارج. نبدأ من جانب الأنف وليس العكس لأن تنظيف العين من الخارج إلى الداخل يسبب تجمع البكتيريا في عين الرضيع بدلًا من إخراجها. كذلك يجب عدم استخدام كرات القطن أكثر من مرة في تنظيف العين، والتخلص منها بعد كل عملية تنظيف للوقاية من إعادة التلوث.
  • استخدام قطرات للعين: حيث تساعد قطرات العين التي تحتوي على المضادات الحيوية على علاج البكتيريا في حال كانت العين مصابة بعدوى بكتيرية.
  • عملية تسليك القناة الدمعية: في حال لم يزول الانسداد مع مرور الوقت وبعد القيام بالتدليك والتنظيف واستمر انسداد القناة الدمعية والطفل أنهى عامه الأول. فقد يضطر الطبيب للتدخل الجراحي لفتح هذا الانسداد من خلال إدخال جهاز طبي لفتح مجرى القناة الدمعية. كذلك فإن هذه العملية من العمليات البسيطة ولا تستغرق سوى عشر دقائق.
  • تركيب دعامة القناة الدمعية: بحال لم تنجح عملية تسليك القناة الدمعية، قد يضطر الطبيب لوضع دعامة لفتح القناة الدمعية ومنعها من الإغلاق والانسداد فيما بعد.
  • كذلك تركيب قسطرة على شكل بالون من شأنها أن تساعد في توسيع القناة الدمعية.
  • في حال وجود الزوائد اللحمية والأكياس، قد يستخدم الطبيب منظار لإزالتها.
  • في حال كانت القناة الدمعية لا تحتوي على فتحة، فقد يلجأ الطبيب لخيار الجراحة لفتح القناة الدمعية.

شاهد أيضًا: كيفية الاعتناء بالطفل المصاب بالتهاب الملتحمة

وبهذا نكون وصلنا معكم لختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على انسداد القناة الدمعية عند الرضع التشخيص والعلاج، لتكوين معرفة شاملة حول هذه الحالة المرضية وكيفية التعامل معها.

47 مشاهدة