موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

تطورات الجنين في الشهر التاسع

ما هي تطورات الجنين في الشهر التاسع؟ كم يبلغ وزن الطفل المتوقع في هذا الشهر؟ ما التغييرات التي ستطرأ عليك خلال الشهر التاسع من الحمل؟ بدأ العد التنازلي، اقترب الموعد المحدد لولادتك، فهذا هو الجزء الأخير من فترة حملك. إذا أردت التعرف على مراحل نمو طفلك وتطورات الجنين في الشهر التاسع، تابعي معنا هذا المقال. على الرغم من أن الثقافة الشعبية تقول بأن فترة الحمل تبلغ تسعة أشهر فقط، لكنها قد تصل في الواقع إلى 10 أشهر. في المرحلة الأخيرة من حملك، سينمو طفلك بسرعة، ويكتسب وزنًا سريعًا، كما تطرأ عليه تغييرات كثيرة استعدادًا للولادة. قد يبدأ المخاض في أي وقت من هذا الشهر، ستشعرين بعد الارتياح بسبب الأعراض التي ستتطور لديك. سيقدم لك موقع طلاب نت مقالًا، يجيبك من خلاله عن الأسئلة والاستفسارات الكثيرة حول موضوع الحمل والجنين.

ما هي تطورات الجنين في الشهر التاسع

يمتد الشهر التاسع للجنين من الأسبوع 33 للحمل إلى الأسبوع 36 من فترة الحمل. نلاحظ التطورات الجنينية التالية خلال الثلث الثالث من الحمل، وفي الشهر التاسع بشكل خاص:

  • يستمر الجنين في النضج والنمو، كما يشكل احتياطيات الجسم من الطاقة والغذاء على هيئة دهون.
  • تقترب الرئتان من النضج الكامل في هذه المرحلة، حيث يستعد لأول نفس له عند البكاء.
  • قد تلاحظ الأم المزيد من الحركات والركل في بداية الشهر.
  • كما تصبح ردود أفعال الجنين مدروسة ومنسقة، حيث من الممكن أن يرمش أو يغلق عينيه أو يدير رأسه أو يستجيب للأصوات والضوء أو يمسك بقوة.
  • يتطور الدماغ بسرعة في هذا الوقت، حيث يمكن للجنين أن يرى ويسمع.
  • تتطور معظم الأنظمة الداخلية للأعضاء بشكل جيد لتصبح قادرة على البدء بوظيفتها الأساسية.
  • في نهاية الشهر، تقل حركة الطفل تدريجيًا لأن المساحة تضيق.
  • كما يبدأ الطفل بتغيير وضعيته استعدادًا للولادة والمخاض، حيث يتجه للجزء السفلي من الرحم.
تطورات الجنين في الشهر التاسع
تطورات الجنين في الشهر التاسع

مراحل تطور الجنين في الشهر التاسع

  • أول مرحلة (الأسبوع 32-33): يصبح الجلد بلون وردي وملمس ناعم. كما تنمو أظافر الطفل وتغطي أطراف أصابع يديه. ومن الممكن أن يعيش جميع الأطفال المولودين في هذا الأسبوع بشكل طبيعي، وخاصة إذا تلقوا خدمات طبية صحيحة.
  • ثاني مرحلة (الأسبوع 34-35): يصبح الجنين ممتلئًا ويتوضع بشكل دائري. سيصعب عليه التحرك بسلاسة كما في السابق.
  • ثالث مرحلة (الأسبوع 36-37): يستطيع الجنين في هذه المرحلة أن يمسك بقوة ويتحكم بحركة أطرافه. كما تصل أظافر قدم الطفل إلى أطراف أصابع قدميه. تتميز هذه المرحلة أيضًا بتحضر الطفل للولادة، فيغير من وضيعته ويتوجه نحو الأسفل.

ما هو حجم الجنين في الشهر التاسع من الحمل

يبلغ طول الطفل في هذا الشهر حوالي 18 إلى 20 بوصة، بينما يتراوح وزنه بين 6 إلى 9 أرطال (هذه الأرقام وسطية وليست معيارًا ثابتًا). حيث يرتبط الوزن والطول بعوامل كثيرة متنوعة، وأهمها الوراثة العائلية.

شاهد أيضًا: متى يمشي الطفل الرضيع.

وضعية الجنين في الشهر التاسع من الحمل

خلال هذا الشهر، من الشائع أن ينقل معظم الأطفال إلى وضعية رأسهم نحو الأسفل. بذلك يهبط الجنين إلى الأسفل ويدخل رأسه ضمن الحوض استعدادًا لعملية الولادة والمخاض.

ويكون الطفل مقعديًا، إذا كان وضعه معاكسًا لما سبق، أي أن رأسه باتجاه الأعلى بينما تكون الأرداف والقدمين باتجاه الأسفل. عندئذ يحاول الطبيب تحويله إلى الوضعية المناسبة للولادة الطبيعية. قد يطرح عليك الطبيب فكرة الولادة القيصرية، إذا لم تنجح عملية التحويل.

ما هي أعراض الحمل الشائعة في الشهر التاسع

عندما تكون الحامل في الشهر التاسع من حملها، قد تتطور لديها الأعراض الموجودة سابقًا وقد تظهر لديها أعراضًا جديدة، وهي كما يلي:

  • كثرة التبول: من أشهر الأعراض لدى الحامل، قد تبدأ في وقت مبكر من الحمل وتتطور مع نمو الجنين وتقدم مرحلة الحمل. سيستمر الضغط على مثانتك وقد يزداد أكثر، كلما تقدم عمر الحمل، وهبط الجنين للأسفل ودخل ضمن الحوض استعدادًا للولادة. قد تزداد عدد مرات دخولك إلى الحمام، وتحتاجين إلى تبديل واستخدام المزيد من الفوط اليومية. من الممكن أن تتعرضي لتسريب البول عند الضحك أو العطس أو الجهد الشديد.
  • تورم الساقين: في معظم الحالات، يكون سبب توذم الساقين هو زيادة احتباس السوائل أو بسبب اضطراب الهرمونات الأنثوية خلال فترة الحمل. من جهة أخرى، يضغط الرحم المتوسع على الأوردة في منطقة الحوض، مما قد يقلل أو يبطئ تدفق الدم من النصف السفلي من الجسم إلى النصف العلوي. لذلك ننصح الحامل بالتمدد على ظهرها ورفع قدميها إلى الأعلى لفترة زمنية قليلة، وتجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.
  • وخز أو تنميل في الأصابع واليدين: يمكن أن تؤدي زيادة احتباس السوائل أثناء الحمل إلى زيادة الضغط على العظام والأعصاب، مما يتسبب في الشعور بالوخز أو التنميل الذي تشعرين به.
  • ضغط الحوض: ستشعر الأم الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل بمزيد من الضغط على الحوض والمثانة والوركين.
  • ألم في الظهر: يترافق الألم مع نمو بطنك حيث يتغير مركز ثقلك. كما تعمل هرمونات الحمل على إرخاء المفاصل في حوضك استعدادًا للولادة. لذا حاولي ممارسة اليوجا قبل الولادة وارتداء الأحذية الداعمة والمريحة، وتجنبي القيام برفع الأشياء الثقيلة. كما يمكن أن يفيدك التدليك اللطيف والكمادات الساخنة في تحسين الحالة.
  • التصبغ: يمكن لهرمونات الحمل أن تزيد من إنتاج الميلانين، مما قد يؤدي إلى ظهور بقع بنية على وجهك أو خط داكن في منتصف وأسفل بطنك.
  • علامات التمدد: لا يمكن الوقاية منها، لكنها غالبًا ما تتلاشى بعد الولادة. يمكنك استخدام أي مرطب لطيف للبشرة وتجنب حك المنطقة بأظافرك.

سيمر تطور طفلك في عدة مراحل من لحظة الحمل حتى وقت الولادة، حتى يصل إلى مرحلة النضج الأخيرة (مرحلة ما قبل الولادة). من الأفضل أن تتابعي مع طبيب النسائية الخاص بك للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك وهل يتطور بالشكل الطبيعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.