تهكير الفيسبوك: احذر من اختراق حسابك على فيسبوك Facebook

تهكير الفيسبوك: احذر من اختراق حسابك على فيسبوك Facebook

هل تم اختراق حسابك على فيسبوك سابقاً؟ تعلم كيف تقوم بمنع حدوث ذلك، أو معالجته في حال حدث. من خلال قراءة مقالنا التالي.

يعتبر فيسبوك منصة التواصل الاجتماعية الأولى في العالم العربي. حيث أنه يتمتع بالعدد الأكبر من المستخدمين على الإطلاق. وهو يحوي المعلومات الشخصية لكل فرد منا. كما أنه يعبر عن آراء الفرد وتوجهاته. وبالتالي، قد يعتبر بمثابة الشخصية نفسها لكن في الفضاء الافتراضي. ولذلك، يعد موضوع اختراق حسابك على فيسبوك موضوعاً حساساً بعض الشيء. فعلى الرغم من أن حساب فيسبوك مجاني من حيث التكلفة. إلا أن هذا لا يعني أنه يمكن استبداله بسهولة. حيث أن اختراق الحساب وفقدانه ليس بالأمر السهل. كما أن الاختراق يحمل مخاطر أكبر من مجرد فقدان الحساب. حيث أن المخترق سيصبح قادراً على التحكم بحسابك وبالتالي بمعلوماتك. وسيكون قادراً على التحدث باسمك أمام العالم. أي انتحال شخصيتك. وبالتالي فهو حقاً أمر خطير.

في هذا المقال سنتحدث عموماً عن تهكير الفيسبوك. حيث سنبدأ الكلام بالحديث عن بعض الطرق التي يستطيع عبرها المخترقون اختراق حسابك. وذلك لكي تأخذ حذرك منها. بعد ذلك سنتحدث عن الطرق التي يمكنك القيام بها حالاً لحماية حسابك على فيسبوك من الاختراق. وفي النهاية سنتحدث عن الإجراءات التي عليك اتخاذها بعد أن يتم اختراق حسابك. بسم الله نبدأ.

كيفية اختراق حسابك على فيسبوك

اختراق حسابك على فيسبوك

يعتمد المخترقون على العديد من الطرق لاختراق حسابك على فيسبوك. بعضها طرق بسيطة وبعضها الآخر طرق معقدة تقنياً وتحتاج خبيراً لتنفيذها. بدايةً يجب علينا أن نعلم أنه حتى يتم اختراق حسابك على فيسبوك، فإن المخترق يحتاج إلى رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني المرتبطين بالحساب المراد اختراقه. ومن ثم يحتاج معرفة كلمة المرور. لكن ليس هذا دائماً المطلوب. حيث يمكن الالتفاف على هذا بكثير من الطرق.

معرفة كلمة مرور فيسبوك

وهي الفكرة الأولى التي يحاول المخترق تنفيذها. حيث أنه في حال كان المخترق على معرفة شخصية بك. فإنه غالباً ما سيحاول معرفة كلمة المرور منك إما بشكل مباشر، أو بمختلف الألاعيب والخدع التي سيحاول ممارستها. خاصةً أن البعض يكتبون كلمة المرور الخاصة بهم على ورقة أو في ملف إلكتروني على كمبيوترهم. كما قد يحاول البعض الوصول إلى كمبيوترك الشخصي بحثاً عن كلمة المرور ضمن المحفوظات الخاصة بالمتصفح الذي تستعمله. وذلك في حال كنت تقوم بحفظ كلمات المرور على المتصفح.

اقرأ أيضا: طريقة استرداد حساب فيسبوك واسترجاع الحساب وتسجيل الدخول

وربما يتخذ المخترق إجراءات أكثر تعقيداً. كأن يقوم بصنع صفحة ويب وهمية تحاكي واجهة صفحة فيسبوك الحقيقية. ويطلب إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول. حيث ستذهب كلمة المرور بالطبع في هذه الحالة إلى المخترق وليس إلى فيسبوك.

إعادة تعيين كلمة المرور

وهي الطريقة التي عادة ما يلجأ إليها معظم الهاكرز لاختراق حسابك على فيسبوك. ولكنها في الغالب تتطلب توافر بعض العوامل. كأن يكون لدى المخترق إمكانية الوصول إلى هاتفك المحمول. أو أن يكون قد استطاع بالفعل اختراق بريدك الإلكتروني. وذلك عبر أن يدخل المخترق رقم أو بريد حسابك الإلكتروني. ثم يضغط على “نسيت كلمة المرور”. سيقوم بعدها فيسبوك بالعديد من الإجراءات التي تحاول إثبات شخصية المخترق. وفي حال نجح المخترق بخداع فيسبوك في أنه أنت، سيتمكن من الوصول لحسابك. وبالطبع، ستتضمن الإجراءات إرسال رمز سري، سواء عبر رسالة نصية إلى هاتفك المحمول، أو عبر بريد إلكتروني. وفي حال كان لدى المخترق وصول إلى أحد هاتين الوسيلتين، سيكون اختراق حسابك سهلاً جداً.

بالطبع هناك العديد من الطرق والوسائل الأخرى. ولكن ما ذكرناه هو الأشيع بين عامة الناس.

اقرأ أيضا: ماذا يحدث عندما تقوم بتعطيل Deactivate حسابك على فيسبوك بدلا من حذفه نهائيا

كيفية حماية حسابك على فيسبوك

اختراق حسابك على فيسبوك

بعد أن تعرفنا على أشهر الطرق التي يستعملها المخترقون لاختراق حسابك على فيسبوك، سنتعرف الآن على بعض الطرق لحماية حياتك الإلكترونية. أول ما يجب معرفته هو أن كل شيء قابل للاختراق. فحماية حسابك الإلكتروني مشابهة تماماً لحماية منزلك. حيث أنه كلما قمت بالمزيد من الإجراءات لحماية منزلك، أصبح من الأصعب على السارقين الدخول إليه.

بداية، عليك أن تكون مدركاً لأفعالك على أرض الواقع. لا تترك هاتفك المحمول غير محمي. لا تتركه أن يكون مقفلاً بكلمة سر قوية. ولا تدع أحداً يستخدمه حتى ولو لبرهة قصيرة. حيث أن امتلاك هاتفك المحمول لـ 60 ثانية تكفي المخترق لسرقة رمز إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك. كما أنه عليك ألا تكتب كلمة مرورك على ورقة.

اقرأ أيضا: طريقة إلغاء متابعة كل صفحات فيسبوك بضغطة واحدة وحل مشكلة الإعجاب التلقائي

تأكد أيضا من أنك قد أضفت بريداً إلكترونيا بديلاً إلى حسابك على فيسبوك. حيث يمكن لهذا البريد استعادة الحساب في حال اختراقه. إضافة إلى ذلك، لا تقم بفتح الروابط المشبوهة، أو التي يرسلها إليك شخص مشبوه. أو التي تكون مترافقة مع رسائل مشبوهة ومثيرة للشكوك. وعليك الانتباه، فإن اختراق كمبيوترك الشخصي أو هاتفك المحمول بواسطة فيروس مثلاً يعني ببساطة اختراق حسابك على فيسبوك أيضا. وعادة ما يتم إرسال الفيروسات بواسطة روابط مشبوهة.

في النهاية. قد يكون هناك بعض الطرق التي لا يمكنك وقاية نفسك منها ببساطة. إلا أن هذه الطرق غالباً ما تحتاج إلى خبير محترف لتنفيذها. وتحتاج لوجود ثغرات أمنية في خوارزميات الحماية التي يستعملها فيسبوك. وهي أمور خارجة عن إرادتك ببساطة. إلا أنه تذكر أن الجهد المطلوب لاختراق حسابك بهذه الطرق يفوق بكثير المكاسب المجنية من هذا الاختراق. وبالتالي لا داعي للقلق، إلا إذا كنت شخصية مشهورة على سبيل المثال.

ماذا تفعل بعد اختراق حسابك على فيسبوك

في حال تم اختراق حسابك على فيسبوك بالفعل، ففي البداية حاول استرجاع الحساب. وذلك عن طريق استخدام زر “نسيت كلمة المرور”. حيث إنه من الوارد جداً أن يعود إليك الحساب بعد اتباعك للخطوات التي يرشدك إليها فيسبوك. وفي حال فشل العملية. حاول إبلاغ أصدقائك وعائلتك بأن حسابك قد تم اختراقه. وذلك لتقي نفسك من تصرفات المخترق التي قد يقوم بها بواسطة حسابك. بعد ذلك يمكنك الإبلاغ عن حساب مخترق عبر اتباع هذا الرابط.

إليك أيضا: كيف يمكن استرجاع حساب فيس بوك إذا نسيت كلمة السر ورقم السري Facebook

هكذا، نصل معكم إلى النهاية. تحدثنا في هذا المقال عن الطرق والوسائل التي يمكن اختراق حسابك على فيسبوك عبرها. ثم تحدثنا عن الإجراءات التي يمكنك اتخذها للوقاية من الاختراق. كما وتحدثنا عما يمكن فعله بعد الاختراق. نلقاكم في مقالات قادمة.

44 مشاهدة