موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عند الاستيقاظ من النوم

The cause of bad breath in children upon waking up from sleep

تحدثنا في مقال سابق عن رائحة فم الطفل عند التسنين، ولكن ما سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عند الاستيقاظ من النوم. فعادةً ما نجد هذه الرائحة تصدر عن الأشخاص البالغين الذين اعتادوا التدخين أو من يعانون من تسوس الأسنان. ولكن من الغريب خروج هذه الرائحة من الأطفال الذين لم يعرفوا من الحياة إلا القليل. هم المعروفون بروائحهم العطرة وبشرتهم الطرية وأنفاسهم الزكية. وعند ظهور هذه الرائحة الكريهة لا بد لكل أم أن تبحث عن الأسباب. ولأننا اعتدنا دائمًا من خلال موقع طلاب نت على تقديم المساعدة. سنتطرق من خلال مقالنا هذا عن سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عند الاستيقاظ من النوم وطرق علاجها. كما سنتعرف على أفضل الأعشاب التي يمكن لكل أم استعمالها للتخفيف من رائحة أنفاس الأطفال في الصباح. فتابعِ معنا عزيزتي الأم سطور مقالنا التالية.

سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عند الاستيقاظ من النوم

عادةً ما تكون رائحة الفم الكريهة عند الأطفال بسيطة وخاصة عند الاستيقاظ من النوم. فخلال فترة نوم الأطفال لا يفرز الجسم اللعاب الضروري لترطيب الفم مما يسبب رائحة الفم الكريهة في الصباح. حيث تختفي هذه الرائحة بمجرد تناول الأطفال طعام الإفطار. أما في حال كانت الرائحة مستمرة طوال اليوم فقد تكون بسبب تراكم فضلات الطعام على اللسان أو بين الأسنان وعدم تنظيفها قبل النوم.

شاهد أيضًا: رائحة فم طفلي مثل البراز من هنا.

أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى خروج رائحة الفم الكريهة من أنفاس الأطفال في الصباح. فقد تظهر هذه الرائحة نتيجة سبب واحد أو لعدة أسباب مجتمعة نذكر منها ما يلي:

  • عدم تنظيف الأطفال أسنانهم قبل النوم. حيث يجب على الأم تشجيع طفلها على غسل أسنانه قبل النوم لمنع تراكم البكتيريا على اللسان والأسنان المسببة لرائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم.
  • التهاب اللثة وتسوس الأسنان، حيث تتجمع بقايا الطعام داخل الأسنان المنخورة وتتخمر مسببة رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم.
  • التهاب الجيوب الأنفية يسبب رائحة أنفاس كريهة عند الأطفال في الصباح. وذلك لأن المخاط يتجمع في الممرات الهوائية مسببًا هذه الرائحة الكريهة.
  • عند إصابة الأطفال بلحمية الأنف سيكونون غير قادرين على التنفس بشكل طبيعي أثناء النوم. مستخدمين أفواههم للتنفس مما يجعل الغبار والبكتيريا تدخل إلى الفم مسببةً رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم.
  • كما قد تظهر رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عند الاستيقاظ من النوم نتيجة بعض أنواع الجراثيم التي تصيب معدة الطفل.
  • بالإضافة إلى ذلك تعتبر بعض الأمراض سببًا لظهور رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عند الاستيقاظ من النوم مثل مرض السكري أو مرض الكبد وأمراض الرئة.
  • تسبب بعض أنواع الحمى كالتيفويد رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عند الاستيقاظ من النوم.

كما يمكنك الاطلاع على تخطيط الدماغ للأطفال حديثي الولادة من هنا.

طرق علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

طرق علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال
طرق علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال
  • تشجيع الأطفال على تنظيف أسنانهم قبل النوم. بالإضافة إلى تعليمهم طرق تنظيف اللسان لأنه من أكثر المناطق التي تنمو فيها البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم. كما يجب تخصيص فرشاة للسان وأخرى للأسنان.
  •  في حال كان الطفل كبيرًا بما يكفي يمكن تعليمه طريقة المضمضة بغسول الفم. أو عمل غسول منزلي لا يضر الطفل في حال بلعه وهو مؤلف من كوب من الماء المغلي مضافًا له 4 حبات من القرفة. نتركه حتى يبرد ثم نعلم الطفل المضمضة به.
  • تقدم الأطعمة الغنية بالألياف للأطفال مثل الموز والبرتقال والفراولة. وذلك نظرًا لدورها في تنظيف اللثة والأسنان وبالتالي مساعدة الفم على التخلص من الرائحة الكريهة عند الاستيقاظ من النوم.
  • تشجيع الأطفال على تناول اللبن لأنه يعمل على زيادة إنتاج اللعاب داخل الفم والذي يعتبر ضروريًا لمنع جفاف الفم. وبالتالي عدم السماح للبكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة من التكاثر.
  • تقديم وجبة الإفطار للأطفال بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً. حيث أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن عدم تناول الأطفال لوجبة الإفطار بعد ربع ساعة من استيقاظهم يؤدي لظهور رائحة الفم الكريهة طوال اليوم.
  • كما يجب تشجيع الأطفال على شرب كمية كافية من الماء يوميًا.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام حفاظًا على صحة اللثة والأسنان وبالتالي تجنب ظهور رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور الطفل في شهره الأول من هنا.

علاج رائحة فم الأطفال بالأعشاب

  • تقديم الشاي الأخضر للأطفال يوميًا وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • تضمين وجبات الأطفال على البقدونس الذي يعتبر كأحد الأعشاب الورقية التي تخلصهم من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم. وذلك من خلال مادة الكلوروفيل المتواجدة بداخله.
  • يعتبر الشبت من خلال ما يحتويه من مادة الكلوروفيل أحد الأعشاب التي تساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة عند الأطفال. حيث يتم استخدامه عن طريق مضغ البذور أو إضافتها للماء وغليها، ومن ثم شربها.
  • يمكن إعطاء الهيل للأطفال لمضغه. وذلك لأنه يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة من خلال المواد المطهرة المكونة له.
  • كما يمكن للأمهات استعمال أعشاب الكزبرة والكافور والطرخون والروزماري للقضاء على رائحة الفم الكريهة لأطفالهن. وذلك عن طريق إضافة هذه الأعشاب إلى الشاي أو مضغها مباشرةً.

كما يمكنك الاطلاع على كيفية علاج الأكزيما لدى الرضع من هنا.

وفي ختام مقالنا عن سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عند الاستيقاظ من النوم. نكون قد أوفينا بوعدنا لكي عزيزتي الأم من خلال تقديم المعلومات المطلوبة لتكون إجابات صريحة لأسئلتك. فلا تترددي أبدًا بالبحث في موقع طلاب نت عن كل ما يتعلق بطفلك. فنحن موجودون دائمًا لتقديم المساعدة. كما يجب أن نذكرك بضرورة مراجعة طبيب الأطفال في حال استمرار هذه الرائحة الكريهة للتأكد من عدم كونها عارضًا لمرضٍ قد يكون خطير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.