شرح التداول في منصة بيسك (Bisq)

محمد يازجي26 أغسطس 2023آخر تحديث :
شرح التداول في منصة BISQ

شرح التداول في منصة بيسك (Bisq)، ماهي بورصة Bisq؟، لماذا وُجدَت منصة Bisq؟، كيف يعمل موقع Bisq؟، لماذا أحتاج إلى تنزيل البرنامج الخاص بمنصة Bisq؟، لماذا لا يمكنني التداول فقط على موقع الويب الخاص بمنصة Bisq؟، ماهي آلية التداول مع منصة Bisq ، وكيف تحافظ Bisq على الأموال آمنة؟، آلية حفاظ موقع Bisq على خصوصية البيانات؟، وكيف تقاوم منصة Bisq الرقابة؟، دعونا في هذا المقال نجيب عن كل هذه التساؤلات التي تجول في أذهانكم.

قي ظل التقدم الكبير في مجال التكنولوجيا وتسارع عمليات التنمية والتطور، وانتقال كل شيئ ودخوله في العالم الافتراضي مما أدى إلى ظهور منصات بورصة عديدة منتنافسة، ومنها منصة Bisq الشهيرة ونلاحظ في الآونة الأخيرة لجوء كبار المستثمرين لاستخدام منصة Bisq للتداول، ولابد لنا أن نتحدث عن هذه المنصة الشهيرة، ونشرح التداول في منصة بيسك (Bisq)، ولماذا وجدت، وكيف تعمل كونها تعد من أفضل المنصات وأكثرها أمنًا وفائدة، ومن المؤكد أنك تبحث عن أكثر المنصات أمانًا، وكل ماعليك فعله الآن هو قراءة هذا المقال.

ما هي بورصة Bisq

هي بورصة بيتكوين Bitcoin لامركزية مفهومة بشكل أفضل من حيث مكونات Bisq الرئيسية:

  • شبكة بيسك Bisq هي شبكة نظير إلى نظير بالكامل من حيث أنها لا تتطلب خوادم. يتم التحكم فيها مركزيًا ولا تحتوي على نقاط فشل واحدة.
  • ليست شركة. منصة بيسك Bisq هو برنامج مجاني تم طرحه بموجب الإصدار 3 من رخصة جنو أفيرو العمومية.
  • تم بناء منصة بيسك Bisq من قبل أفراد من جميع أنحاء العالم يختارون العمل معًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، تستخدم بيسك Bisq من قبل الأفراد في جميع أنحاء العالم. هم يختارون التجارة مع بيسك Bisq على العديد من بدائل التبادل الأخرى.

شاهد أيضًا: منصة بيسك شرح منصة Bisq

لماذا وجدت منصة Bisq

عندما نقول مقاومة للرقابة. فإننا نشير إلى قدرة المستخدمين على التجارة طواعية مع بعضهم البعض دون تدخل من طرف ثالث. تعتبر بورصات البيتكوين المركزية شديدة التأثر بمثل هذا التدخل. بحكم طبيعتهم، يجب أن يعملوا في إطار اختصاص قانوني أو آخر، مما يعرضهم لخطر الغرامة أو الإغلاق إذا لم يمتثلوا للقوانين والقواعد الأخرى لتلك الولاية القضائية. قد تشمل قيودًا على من يمكنه التجارة وما يمكن يتم تداولها.دائمًا ما تتضمن متطلبات جمع المعلومات الشخصية كما هو موضح أعلاه.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ ما نحتاجه هو تبادل حيث يحتفظ المستخدمون بالسيطرة على الأموال. هذا أمر خاص بشكل افتراضي، ويدافع عن حرية المعاملات. قمنا ببناء موقع بيسك Bisq لتلبية هذه الاحتياجات. حيث يكون شعار Bitcoin هو “كوّن البنك الخاص بك” فإن شعار موقع بيسك Bisq هو “كوّن بورصة خاصة بك”.

كيف يعمل موقع Bisq

تخيل أنك تريد شراء البيتكوين (BTC) مقابل الدولار الأمريكي (USD). في مصطلحات منصة بيسك Bisq، أنت مشتري لـ BTC وتبحث عن بائع BTC يقبل بالدولار الأمريكي كدفعة. لإكمال مثل هذه التجارة باستخدام موقع بيسك Bisq، عليك اتباع سلسلة من الخطوات المشابهة لهذه:

  1. تقوم بتكوين بيسك Bisq بتفاصيل طريقة الدفع بالدولار الأمريكي.
  2. تصفح كتاب عروض بيسك Bisq للحصول على العروض الحالية لبيع BTC مقابل الدولار الأمريكي.
  3. تأخذ عرضًا موجودًا، وتوافق على شراء BTC من اللبائع مقابل الدولار الأمريكي الخاص بك.
  4. ترسل دولارًا أمريكيًا من البنك الذي تتعامل معه إلى بنك البائع وتشير إلى قيامك بذلك في منصة بيسك Bisq.
  5. أنت والبائع تنتظران وصول مدفوعاتك بالدولار الأمريكي إلى بنك البائع للتأكد من انتهاء عملية الشراء.
  6. يتلقى البائع الدولار الأمريكي الذي قمت بإرساله له ويشير إلى قيامه بذلك في بيسك Bisq.
  7. بالإضافة إلى ذلك، تستلم عملة البيتكوين الخاصة بالبائع والذي قام بإرسالها لك وتكتمل التجارة.

لماذا لا يمكنني التداول فقط على موقع الويب الخاص بمنصة Bisq؟

شرح تداول بورصة Bisq

على عكس معظم البورصات، لا تدير منصة بيسك Bisq خادمًا مركزيًا لتقديم العروض وتلقيها، لذا فإن التداول على موقع الويب غير ممكن. بدلاً من ذلك، تدير منصة Bisq عروض التداول باستخدام شبكة نظير إلى نظير PeerToPeer. هي شبكة عالمية من الأشخاص الذين يقومون أيضًا بتشغيل بورصة بيسك Bisq على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. هذه أخبار جيدة للمستخدمين، لأن الخدمات المركزية يسهل مراقبتها وحظرها وإغلاقها، بينما يصعب مراقبة شبكات الند للند مثل BitTorrent و Bitcoin و Bisq والرقابة عليها واختراقها. إذا كنت تريد استخدام Bisq Network، فيجب عليك تنزيل البرنامج وتشغيله أيضًا.

شاهد أيضًا: بورصة البيتكوين.

ما هي آلية التداول مع منصة Bisq؟

بالإضافة إلى الاختلاف الواضح في أن بيسك Bisq هو تطبيق سطح مكتب وليس تطبيق ويب قائم على المتصفح. الاختلاف الأول الذي سيلاحظه المتداولون المتمرسون هو عدم وجود مطابقة تلقائية للطلب في بورصة بيسك Bisq. يبحث مستخدموا منصة بيسك Bisq يدويًا عن العروض المحددة التي يرغبون في الحصول عليها ويختارونها. يتيح هذا النهج حقًا تسوية التجارة من نظير إلى نظير، ويضمن أن يتحكم المستخدمون في الأطراف المقابلة التي يتداولون معها. لكن تعتبر بيسك Bisq أيضًا فريدة من نوعها بين بورصات البيتكوين اللامركزية من حيث الطريقة التي تنسق بها المدفوعات الورقية خارج النطاق. بذلك لا تتكامل منصة بيسك Bisq بشكل مباشر مع البنوك أو أنظمة الدفع بالعملة الوطنية الأخرى للتداول. ينظم بروتوكول التداول الخاص بموقع بيسك Bisq عملية عمل البائع والمشتري معًا لتسوية المدفوعات القانونية خارج تطبيق بيسك Bisq، كما هو موضح في الخطوات من 5 إلى 7 من مثال التداول أعلاه. بذلك، تؤدي هذه الاختلافات وغيرها إلى مقايضة رئيسية لمستخدمي موقع بيسك Bisq  حيث تستغرق تسوية التجارة وقتًا أطول، ولكن التجارة نفسها أكثر أمانًا وخصوصية ومقاومة للرقابة

كيف تحافظ Bisq على الأموال آمنة؟

موقع Bisq غير احتجازي بالكامل؛ يظل المستخدمون مسيطرين على الأموال النقدية والعملات المشفرة تشمل التداولات ودائع الضمان من البائع والمشتري لمنع الاحتيال. أموال التداول وودائع الضمان مقفلة في ضمان 2 من 2 متعدد يتم التعامل مع المنازعات من خلال الوساطة البشرية ونظام التحكيم اللامركزي.

العملات الرقمية
العملات الرقمية

آلية حفاظ موقع Bisq على خصوصية البيانات

لا يتطلب استخدام Bisq التسجيل أو التحقق المركزي من الهوية كل تطبيق Bisq هو خدمة Tor مخفية فليس لدى Bisq خوادم أو قواعد بيانات مركزية، لتسجيل البيانات، وبذلك يتم تشفير البيانات بحيث لا يمكن قراءة تفاصيل التجارة إلا من قبل الأطراف المقابلة.

الخصوصية

شاهد أيضا: مواقع بورصة البيتكوين.

كيف تقاوم منصة Bisq الرقابة

شبكة Bisq عبارة عن شبكة P2P موزعة بالكامل، وبالتالي يصعب إغلاقها تم بناء شبكة Bisq على قمة Tor. ترث مقاومة الرقابة الخاصة بتور. Bisq هو رمز وليس شركة ؛ لم يتم دمجها، ولا يمكن فصلها.

ختامًا عزيزي القارئ، فقد تعرفنا في مقالنا هذا على شرح التداول في منصة Bisq، والتي تعد من أهم منصات البورصة، وأكثرها أمانًا ووثوقية وتحدثنا عن آلية عمل هذه المنصة، وعن مميزاتها والإجراءات التي تقوم بها.