موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

طرق لزيادة طول الطفل

Ways to increase the height of the child

تبحث الكثير من الأمهات عن طرق لزيادة طول الطفل، في حين تظن البعض منهن أن طول الطفل أمر يتعلق بجيناته فقط. فما هي الحقيقة حول هذا الموضوع، وهل من الممكن إيجاد بعض الطرق لزيادة طول الطفل خلال مرحلة نموه؟ تابعوا معنا مقال اليوم للتعرف على تفاصيل هذا الموضوع.

تراقب الأمهات نمو أطفالهن بكل حب ولهفة، وتتمنين أن تقدمن كل ما يمكن لدعم نمو أطفالهن الجسدي والنفسي. ولذلك نجد أولئك الأمهات في سباق دائم مع الزمن لتأمين كل ما يحتاجه الأطفال. ولكن هل يوجد ما يمكن فعله لزيادة طول الأطفال؟

طرق لزيادة طول الطفل

يختلف معدل نمو الأطفال باختلاف أعمارهم، كما يؤثر على معدل نموهم عدة عوامل. بعض من هذه العوامل يمكن تعديله بينما البعض الآخر لا يمكن إجراء أي تغيير فيه. وبالنسبة لمسألة طول الطفل فالعامل الأهم في تحديد طول الأطفال هو العامل الوراثي. وهذا العامل غير قابل للتعديل. حيث يكتسب الطفل الكثير من الصفات من خلال جيناته التي يرثها عن والديه. ولذلك سيشبهك طفلك ويشبه والده في كثير من الصفات، ولكن من الممكن أن يختلف عنكما أيضًا بالعديد من الصفات. ومن المهم أن تعرفي أن الجينات لا يمكن التأثير عليها وتغييرها. ولكن من الممكن أن تشجعي التعبير عن بعض الجينات وتثبطي التعبير عن جينات أخرى. في حين أن الجينات مسؤولة عن 60 إلى 80% من طول طفلك، أما النسبة الباقية أنت مسؤولة عنها أثناء نموه! فكيف ذلك؟

سنذكر لك العوامل التي تؤثر على طول طفلك بما فيها العوامل القابلة للتعديل وتلك التي لا تقبل التعديل:

  • الجينات.
  • الغذاء.
  • ممارسة الرياضة.
  • الحفاظ على وضعيات سليمة.
  • الحصول على النوم الكافي.

شاهد أيضًا: علاج رمد العين عند الأطفال.

أطعمة لزيادة طول الطفل

أطعمة لزيادة طول الطفل

في الحقيقة، لا توجد أطعمة معينة يمكن استخدامها لزيادة طول الطفل. ولكن تلعب التغذية المتوازنة دورًا هامًا في نمو طفلك. لذلك الغذاء الصحي المتوازن سيجعل طفلك ينمو بشكل أفضل وسيوفر له كل العناصر اللازمة لتحقيق ذلك. يحتاج طفلك للبروتين والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية الأخرى لينعم بصحة جيدة مما يضمن نموه بشكل مثالي. من أهم الأطعمة التي يجب أن يتضمنها نظام طفلك الغذائي لينمو ويزداد طوله:

  • الفواكه الطازجة.
  • الخضروات الطازجة.
  • الحبوب الكاملة.
  • منتجات الألبان.
  • البروتين الحيواني.

تعد العناصر السابقة مهمة لتأمين احتياجات طفلك المتزايدة أثناء نموه. في حين ينصح بتجنب بعض العناصر مثل:

      • السكر.
      • الدهون المشبعة.
      • الدهون المتحولة أو ما يعرف بtrans fats.

تقييد الوارد الغذائي اليومي من العناصر السابقة سيدعم صحة ونمو طفلك وسيقلل من الأضرار طويلة الأمد التي يمكن أن تسببها العناصر السابقة.

ومن المهم جدًا حصول الطفل على الوارد الغذائي الكافي من فيتامين د والكالسيوم لدعم صحة العظام. مما سيؤثر إيجابًا على نموه طولًا بشكل خاص. وفي حالات خاصة يصف طبيب الأطفال المكملات الغذائية الحاوية على الكالسيوم وفيتامين دال ليساعد طفلك في الحفاظ على صحة عظامه في حال لم يكن يحصل على كميات كافية من فيتامين دال والكالسيوم من الغذاء. مع العلم أن مشتقات الألبان والحليب المدعم يشكلان مصدرًا مهمًا لكل منهما.

شاهد أيضًا: أسباب الحساسية عند الأطفال وعلاجها بالأعشاب.

هل الرياضة تزيد من الطول

هل الرياضة تزيد من الطول
هل الرياضة تزيد من الطول

بالإضافة إلى الطرق لزيادة طول الطفل، فإن الرياضة عنصر مهم ليحظى طفلك بأوقات مليئة بالنشاط والحيوية والنمو الصحي. فهي تنشط الدورة الدموية وتزيد من قوة جهاز طفلك الحركي، لذلك الرياضة اليومية من أهم العادات التي يجب أن تلقنيها لطفلك كي تصبح جزءًا أساسيًا من نظام حياته اليومي. وعندما تحققين ذلك سيصبح طفلك مفعمًا بالبهجة والطاقة وسينمو بشكل صحي. مما سيدعم صحتك النفسية والجسدية على حد سواء. علمي طفلك ممارسة الرياضات الهوائية أو اليوغا أو الجري، كما يمكنك استغلال الرياضة لتقضي أوقاتًا أطول مع طفلك. حيث يمكنك ممارسة أنشطة رياضية مختلفة مع الطفل مما سيزيد من التقارب بينكما ويساهم في بناء علاقة صحية.

شاهد أيضًا: أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال.

كيف تؤثر الوضعيات على الطول

يمكن للوضعيات الخاطئة في الوقوف أو الجلوس أو حتى النوم أن تؤثر على جسم طفلك، كما يمكنها أن تؤثر على زيادة طول الطفل. في الحالة الطبيعية ستجدين ثلاث انحناءات في العمود الفقري لطفلك. وفي حال كان طفلك ينحني بشكل زائد أو يجلس بطريقة خاطئة ولوقت طويل، سيتسبب ذلك بانحناء في ظهره أو كتفيه. مما سيجعله يبدو أقصر مما هو عليه بالفعل! فضلًا عن تأثير الوضيعات الخاطئة على طول الطفل، فمن الممكن أن تتسبب بأذى لجسم طفلك وصحته. لذلك في حال لاحظت أن طفلك يقف أو يجلس أو ينام بوضعية منحنية أكثر من الطبيعي فلا تترددي باستشارة الطبيب لحل هذه المشكلة ومنع تفاقمها. يمكن ألا تكون الوضعيات الصحيحة من الطرق لزيادة طول الطفل بشكل مباشر، إلا أنها تنعكس عليه وتؤثر على صحة طفلك.

شاهد أيضًا: 3 خطوات لعلاج ارتفاع حرارة الطفل بعيدا عن المضادات الحيوية.

تأثير النوم على الطول

يلعب النوم الكافي في الليل دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة طفلك كما من الممكن أن يكون أحد الطرق لزيادة طول الطفل. وأهمية النوم تأتي من الإفراز الليلي لهرمون النمو الذي يحدث أثناء النوم. لذلك حصول طفلك على ساعات كافية من النمو في الليل ضروري وهام جدًا لنموه الصحي. شجعي طفلك على الخلود للنوم باكرًا ووفري له الأجواء الهادئة لينعم بنوم مريح يجعله ينمو بكل صحة ونشاط. كما ينصح بتوفير الأضواء الخافتة التي من الممكن أن تساعد طفلك على الخلود للنوم.

لا يوجد طرق لزيادة طول الطفل يمكنها أن تتغلب على الجينات التي يورثها الأهل لأطفالهم. ولكن توجد العديد من الخطوات التي يمكن للأهل اتباعها لضمان نمو صحي لأطفالهم مما يدعم صحتهم النفسية والجسدية. ففي حال كنت قلقة على طول طفلك فمن المهم أن تعتني بغذائه ونشاطه ونومه لتتأكدي بأنه سينمو بالشكل المطلوب.

شاهد أيضًا: لماذا يقبض طفلي يده.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.