موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

Bone healing period after open heart surgery for children

فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح للأطفال هي أحد الأمور التي يرغب الأهل بمعرفتها بعد خضوع طفلهم لعملية القلب المفتوح. تُجرى جراحة القلب عند الأطفال لإصلاح عيوب القلب الخلقية، أو العيوب التي تسببها أمراض القلب التي يصاب بها الطفل بعد الولادة. إذ قد تحتاج بعض عيوب القلب إلى الخضوع لعملية قلب مفتوح لإصلاحها، بعد ولادة الطفل مباشرةً. في حين يحتمل بعضها الآخر الانتظار بأمانٍ لأسابيعٍ أو شهورٍ أو سنواتٍ لإجراء الجراحة. وقد تكون عملية جراحية واحدة كافية لإصلاح عيب القلب، ولكن في بعض الأحيان قد يكون هناك حاجة إلى سلسلةٍ من العمليات. ويهتم الأهل بعد خضوع طفلهم لعملية القلب المفتوح إلى معرفة الفترة التي تحتاجها عملية التئام العظام بعد العملية، وهذا ما سنوضحه من خلال موقع طلاب في السطور القادمة.

جراحة القلب المفتوح للأطفال

تجري عملية القلب المفتوح للأطفال من خلال عمل شقٍّ من خلال عظم القص بينما يكون الطفل تحت التخدير العام. حيث تُستخدم الأنابيب لإعادة توجيه الدم من خلال مضخةٍ خاصةٍ تسمى آلة تحويل مجرى القلب والرئة. يؤمن هذا الجهاز الأكسجين للدم، كما أنه يبقي الدم دافئًا ومتحركًا عبر باقي الجسم أثناء قيام الجراح بإصلاح القلب. ويسمح استخدام الجهاز بإيقاف القلب، إذ إن توقف القلب عن العمل يسمح للطبيب بالقيام بعملية إصلاح عضلة القلب، أو صمامات القلب، أو الأوعية الدموية خارج القلب. وبعد الانتهاء من الإصلاح، يتم تشغيل القلب مرة أخرى وإزالة الجهاز، ثم يتم إغلاق شق عظم الصدر والجلد.

شاهد أيضًا: ما أسباب إجراء عملية قسطرة القلب للاطفال الرضع

شكل الجرح ودوره في التئام عظمة القص بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

تتطلب جراحة القلب المفتوح عادةً قيام جراح القلب بفتح عظمة القص (عظم الصدر) للوصول إلى القلب والأعضاء المحيطة به. وبعد الانتهاء من الجراحة، يجب على الجراح إصلاح عظم القص عن طريق إعادة العظم إلى مكانه الصحيح. حيث يتم غالبًا استخدام سلكٍ قويٍّ لتثبيت العظام معًا. وأثناء فترة التعافي سيطلب الطبيب الالتزام ببعض الاحتياطات من أجل حماية عظم القص بعد إجراء جراحة القلب المفتوح للأطفال، حيث يتطلب الأمر إجراء تعديلاتٍ في ممارسة الأنشطة اليومية للمساعدة في منع انفصال عظم الصدر أثناء التعافي.

"شكل

فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

سيحتاج الأطفال إلى فترة من 6 إلى 8 أسابيع بعد عملية القلب المفتوح لكي يلتئم عظم القفص الصدري بنسبة تصل إلى 70 %. أما عملية التئام العظام بشكلٍ كاملٍ بعد عملية القلب المفتوح للأطفال فستحتاج إلى ستة أشهرٍ. مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الفترة قد تختلف من طفلٍ إلى آخر. كما يجب أن تعرف الأم أن الألم بعد الجراحة هو أمرٌ طبيعيٌّ، ومن الممكن تخفيفها باستخدام مسكنات الألم التي يصفها الطبيب.

"فترة

 

شاهد أيضًا: كم يعيش الطفل بعد عملية القلب المفتوح

نصائح بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

هناك العديد من النصائح التي من الممكن تقديمها للأهل لتقليل فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح للأطفال، وتتضمن هذه النصائح:

  • مراقبة النظام الغذائي للطفل عن كثبٍ للتأكد من حصوله على سعراتٍ حراريةٍ كافيةٍ للشّفاء والنمو.
  • العناية الجيدة بجرح العملية، ومراقبة الجرح بشكلٍ منتظمٍ بحثًا عن علامات العدوى، مثل الاحمرار أو التورم أو الألم أو الحرارة أو النزيف.
  • الاستحمام باستخدام الدش، أو من خلال الحمام الإسفنجي، وذلك وفق ما يحدده الطبيب.
  • عدم نقع شرائح Steri-Strips في الماء، حيث ستبدأ هذه الشرائح بالتقشر بعد الأسبوع الأول من العملية. ومن الممكن إزالتها عندما تبدأ في التقشر.
  • تغطية الندبة بالملابس أو الضمادة عندما يتعرض الطفل للشمس.
  • استشارة الطبيب قبل الحصول على أي تطعيمات لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة.
  • تناول المضادات الحيوية من قبل العديد من الأطفال الذين خضعوا لعملية جراحية في القلب.
  • الحرص على تناول الأدوية بمواعيدها وبجرعاتها المحددة، مثل المدرات البولية وأدوية القلب الأخرى.

شاهد أيضًا: نصائح بعد عملية القلب المفتوح للاطفال

محاذير فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

خلال الأسابيع الأربعة الأولى بعد عملية القلب المفتوح، هناك العديد من المحاذير التي يجب الابتعاد عنها من أجل تسريع فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح للأطفال، والتي تتضمن:

  • يجب ألا يقوم الطفل بأي نشاطٍ يمكن أن يؤدي إلى السقوط أو التعرض لضربةٍ في الصدر.
  • يجب أن يتجنب الطفل أيضًا ركوب الدراجة أو لوح التزلج، أو السباحة، بالإضافة إلى جميع الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.
  • يحتاج الأطفال الذين أجروا شقًا في عظم القص إلى توخي الحذر بشأن كيفية استخدام أذرعهم، والجزء العلوي من أجسامهم خلال الأسابيع الستة إلى الثمانية الأولى.
  • يجب عدم سحب الطفل أو رفعه من ذراعيه أو من منطقة الإبطين.
  • يتوجب منع الطفل من القيام بأي أنشطةٍ تتضمن سحب الذراعين أو دفعهما.
  • يجب منع الطفل من رفع ذراعيه فوق رأسه.
  • يجب ألا يرفع الطفل أي شيء يزيد وزنه عن 5 أرطال (2 كجم).

شاهد أيضًا: كم تستغرق عملية القلب المفتوح للأطفال

طقطقة الصدر خلال فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

إن سماع طقطقة في عظام الصدر خلال فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح للأطفال هو مؤشرٌ على قيام الطفل بحركةٍ خاطئةٍ، وتستوجب هذه الطقطقة إعادة الطفل إلى ارتداء حزام الصدر، واستشارة الطبيب، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى سماع طقطقة الصدر، وهي:

  • النوم بطريقةٍ خاطئةٍ.
  • رفع الأوزان الثقيلة.
  • دفع الأشياء ثقيلة الوزن.
  • القيام بحركاتٍ مفاجئةٍ أثناء النهوض.

"طقطقة

مختصر القول في فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

من الممكن تلخيص جميع المعلومات الواردة في المقال حول فترة التئام العِظام بعد عمليّة القَلب المفتوح للأطفال بالنقاط التالية:

  • تستغرق فترة التِئام العِظام بعد عمليّة القلب المفتوح للأطفال مدة ستة أشهر.
  • يجب الابتعاد عن المحاذير التي قد تؤدي إلى إبطاء عملية شفاء العظام.
  • يجب الالتزام بالنصائح المقدمة لتسريع عمليّة التِئام العِظام.
  • يدل سماع صوت طقطقة في عظام الصدر على القيام بفعلٍ خاطئٍ.

شاهد أيضًا: تجربتي مع عملية القلب المفتوح للأطفال

وفي ختام المقال يجب التأكيد على أن فترة التِئام العِظام بعد عمليّة القلب المَفتوح للأطفال تختلف من طفلٍ إلى آخر. كما يتوجب التأكيد على أهمية الدعم النفسي للطفل خلال هذه الفترة، فمن المهم التواصل مع الطفل بشكلٍ دائمٍ بمختلف الطرق، ومنحه العطف والحنان والاهتمام طوال الوقت. بالإضافة إلى الاهتمام بنظامه الغذائي لضمان النمو الصحي والسليم له.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.